محمد بركات محمد بركات

بدون تردد

مصر .. والأزمة الليبية

محمد بركات الإثنين، 17 فبراير 2020 - 08:30 م

الاهتمام الكبير والصخب الشديد الدائر على الساحة الدولية، طوال الأيام والاسابيع الماضية حول الأزمة الليبية، سواء فى الأمم المتحدة أو مجلس الأمن أو مؤتمر ميونيخ للأمن، ومن قبلهم مؤتمر برلين وعدة مؤتمرات واجتماعات اخرى،..، هو ظاهرة صحية وخطوة ايجابية مطلوبة فى اطار البحث عن حل شامل للأوضاع المتأزمة والمشتعلة هناك.


ولكن يجب أن نعترف بصراحة، بأن ذلك كله لن يسفر عن التوصل إلى النتيجة المطلوبة والمرجوه للأسف، ما لم تتحول كل هذه الاجتماعات والمؤتمرات واللجان، من حالة الكلام واطلاق التصريحات والبيانات النظرية و«اللفظية» إلى حالة الفعل واتخاذ خطوات ايجابية وفعلية على الارض، لوضع نهاية للأوضاع المتدهورة ووقف الفوضى وتحقيق السلام على الأراضى الليبية.


والطريق لتحقيق ذلك معروف وواضح ويعلمه الجميع، وتدركه كل القوى الدولية، فى أوروبا وأمريكا وروسيا وغيرها،..، وأول هذا الطريق هو بالقطع التزام كل الاطراف بضرورة التوصل للحل السياسى، الذى يعيد الأمن والاستقرار للدولة الليبية.


وذلك يتطلب وقفة واضحة وصلبة من المجتمع الدولى والقوى الدولية، ضد ما تقوم به تركيا من تدخل سافر فى الشأن الليبى، ونقل للجماعات الارهابية  والمليشيات المتطرفة المسلحة إلى ليبيا وتزويدهم بالسلاح والعتاد لاشعال نيران الحرب ونشر الفوضى.


وفى هذا الخصوص يحتاج الأمر إلى سعى دولى جاد، للقضاء على الارهاب والتنظيمات المسلحة المتواجدة على الاراضى الليبية،..، وان يتم البدء فى اعادة بناء الدولة الوطنية الليبية على جميع أراضيها، ودعم الجيش الوطنى الليبى للحفاظ على الامن والاستقرار، والدعوة لعقد مؤتمر وطنى للمصالحة الوطنية، وإعادة تشكيل المجلس الرئاسى الليبى ليكون ممثلا فعليا لكل أطياف الشعب.


هكذا يمكن أن يتحقق السلام والاستقرار فى ليبيا،..، وهذا ما أكدته وتؤكده مصر دائما.. وهو ما تسعى إليه وتأمل فى تحقيقه.

 


الاخبار المرتبطة

خالد ميري يكتب.. مسألة مبدأ خالد ميري يكتب.. مسألة مبدأ الأحد، 05 أبريل 2020 07:25 م
كورونا ونحن.. بين نارين ! كورونا ونحن.. بين نارين ! الأحد، 05 أبريل 2020 07:19 م
مصر تكتشف نفسها من جديد مصر تكتشف نفسها من جديد الأحد، 05 أبريل 2020 07:19 م



ملاحظات لافتة ملاحظات لافتة الأحد، 05 أبريل 2020 07:18 م
إعادة تقييم المهن إعادة تقييم المهن الأحد، 05 أبريل 2020 07:16 م
ترامب و«كورونا» وأسئلة الأزمة!! ترامب و«كورونا» وأسئلة الأزمة!! الأحد، 05 أبريل 2020 07:00 م

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة