من لقاء سابق بين الفريقين من لقاء سابق بين الفريقين

السوبر المصري| بداية بيضاء وسيطرة تاريخية حمراء

عمر البانوبي الإثنين، 17 فبراير 2020 - 11:46 م

تشهد النسخة السابعة عشرة لكأس السوبر المصري لقاء قمة جديد بين الأهلي والزمالك، مساء الخميس المقبل الموافق 20 فبراير الجاري على ملعب محمد بن زايد بنادي الجزيرة في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

 الأهلي بطل الدوري يخوض النهائي الرابع عشر في تاريخه بحثاً عن اللقب الثاني عشر ويلعب الزمالك  الحائز على كأس مصر النهائي العاشر أملاً في الفوز باللقب للمرة الرابعة.

ولادة متعثرة

عام 2001 استحدث الاتحاد المصري برئاسة يوسف الدهشوري حرب بطولة كأس السوبر المصري، وانضمت البطولة الوليدة لقائمة النشاطات الرسمية لتصبح الثالثة مع الدوري الممتاز وكأس مصر.

اللقب الذي يٌفتتح به الموسم غالباً بين بطلي الدوري والكأس واجه صعوبات كبيرة في البداية تمثلت في اعتذار بعض الأندية عن خوضه لارتباطها بالمشاركات الأفريقية كما هو حال الأهلي في النسخة الأولي أو لرفض الإسماعيلي بطل الدوري لعب اللقاء في القاهرة أمام الزمالك بطل كأس مصر كما حدث في النسخة الثانية أو حتى بسبب تفضيل المدربين خوض فترة إعداد قوية على حساب لعب المباراة كما هو حال الفرنسي هنري ميشيل مدرب الزمالك عام 2006.

بداية بيضاء

الزمالك بطل الدوري تمكن من الفوز بالنسخة الأولى عام 2001 على حساب غزل المحلة وصيف كأس مصر بهدفين مقابل هدف بعد وقت إضافي، ثم حقق لقب النسخة الثانية عام 2002 بتفوقه على المقاولون العرب خامس الدوري بهدف أسامة نبيه بعد شوطين إضافيين أيضاً، وبعدها بأربعة عشر عاماً أضاف ثالث ألقابه على حساب الأهلي بفارق ركلات الترجيح في اللقاء الذي أقيم على ملعب نادي الجزيرة بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي عام 2016.

سيطرة حمراء

الأهلي من جانبه توج بالكأس الأولى عام 2003 بفارق ركلات الترجيح على حساب الزمالك، ثم فرض سطوته على البطولة بصورة شبه دائمة وأضاف 10 ألقاب أخرى كان أخرها في النسخة السابقة عندما تفوق على الزمالك (3 – 2) في العشرين من سبتمبر الماضي في المواجهة التي شهدها ملعب الجيش ببرج العرب وأدارها الحكم الألماني الشهير فليكس بريتش.

بين 2003 و2019 توج الأهلي باللقب أعوام 2005 و2006 على حساب إنبي  بهدف وائل جمعة في المرة الأولى ومحمد أبو تريكة في الثانية، ثم حافظ على اللقب عام 2007 بفارق ركلات الترجيح في مواجهة الإسماعيلي و2010 و2012 على حساب حرس الحدود وإنبي، كما توج باللقب أعوام 2008 و2014 و2015 و2019 أمام الزمالك.

المقاولون والحدود في سجل الشرف

مع القطبين تمكن المقاولون العرب بطل كأس مصر من إحراز لقب النسخة الرابعة للبطولة عندما تفوق على الزمالك بطل الدوري بأربعة أهداف مقابل هدفين في سبتمبر 2004.

اللقب الثاني الذي خرج من قبضة القطبين أحرزه فريق حرس الحدود بطل كأس مصر بفوزه على الأهلي بطل الدوري في نهائي النسخة التاسعة بهدفي أحمد حسن مكي وأحمد عبد الغني في يوليو 2009.



 

 

الاخبار المرتبطة

أحمد شوبير يحتفل بعيد ميلاده الـ 60 أحمد شوبير يحتفل بعيد ميلاده الـ 60 الإثنين، 28 سبتمبر 2020 02:21 م

 


الأكثر قراءة

 

 





الرجوع الى أعلى الصفحة