صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


تراجع الدولار عرض مستمر.. أكثر من 20% انخفاضًا أمام الجنيه خلال عامين

محمود سعيد- إبراهيم عامر

الثلاثاء، 18 فبراير 2020 - 01:19 ص

إجراءات حكومية لضبط الأسواق.. انخفاض فى أسعار السلع ولجان يومية للمراجعة

واصلت أسعار السلع الأساسية تراجعها فى الأسواق نتيجة لاستمرار تراجع سعر الدولار.. حيث وصل سعره إلى 15 جنيها و٦١ قرشا للشراء و15 جنيها و٧١ قرشا للبيع بنسبة تراجع وصلت إلى حوالى 20% خلال عامين.. مما ساعد على انخفاض تكلفة الانتاج والاستيراد وزيادة المعروض من السلع بالأسواق.

بالاضافة إلى انخفاض أسعار بعض السلع ببورصات السلع العالمية..مما كان له اثره على اسعار السلع المتداولة فى الاسواق حيث تراجعت اسعار السلع بنسب تتراوح بين 10% و25% مقارنة بالاشهر الماضية.. كما تراجعت اسعار السلع الأخرى مثل السيارات والسلع الاستهلاكية وغيرها.. وتؤكد التوقعات استمرار تراجع اسعار السلع بنسبة اكبر خلال المرحلة القادمة.. خاصة مع توقع استمرار تراجع الدولار بنسبة اكبر خلال الأسابيع القادمة.

واكدت تقارير الأجهزة الحكومية والغرف التجارية تراجع أسعار السلع خلال الأسابيع الماضية.. حيث تراجع سعر السكر إلى 6250 جنيها للطن.

وتراوح سعر زيت الصويا بين 6 آلاف جنيه و 12 الف طن جنيه للطن حسب الصنف والدرجة وسعر الردة المحلى وصل إلى 2800 جنيه للطن.

كما استقر سعر الأرز الشعير عريض الحبة عند 4 الاف جنيه للطن والأرز رفيع الحبة وصل إلى 3500 جنيه للطن والارز الابيض تراوح سعره بين 6 الاف جنيه و7 الاف جنيه للطن حسب نسبة الكسر.. كما استقر سعر زيت ذرة خام عند 12 الف جنيه للطن والفول البلدى الرفيع عند 21 ألف جنيه للطن والفول البلدى-عريض عند 17 ألف جنيه للطن.

كما انخفضت اسعار اللحوم بنسبة تتراوح بين 15% و25% وخاصة فى الاقاليم ليتراوح السعر بين 75 جنيها و110 جنيهان للكيلو.. كما انخفضت اسعار الدواجن بنسبة 7%.. وتراجعت اسعار منتجات الألبان بنسبة 4%.

وقامت الحكومة ممثلة فى وزارات التموين والتجارة الداخلية والداخلية والصناعة والتجارة والزراعة والغرف التجارية بالمحافظات فى تنفيذ عدة اجراءات لضمان استفادة الأسواق من انخفاض اسعار الدولار.

وظهرت آثار تراجعه على أسعار السلع، خاصة ان الاسعار ارتفعت خلال السنوات الماضية بعد الارتفاع الذى حدث فى اسعار الدولار بعد تحرير سعر الصرف.. حيث بدأت الحكومة من خلال المنافذ الثابتة والمتنقلة فى زيادة المعروض من السلع وخاصة الغذائية لضبط الاسواق وتحقيق التوازن فى الاسواق من خلال زيادة المعروض، بالاضافة إلى قيام الحكومة والغرف التجارية بخفض اسعار السلع حتى يمكن تصريف المخزون السلعى الكبير.

وقال د.على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، انه تم تخصيص ارصدة من السلع الغذائية تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسى من السلع الاساسية.. تكفى مدة امنة.. حيث تكفى ارصدة السكر 6 اشهر والقمح 5 اشهر والزيوت تكفى 4 اشهر والأرز يكفى 3 اشهر وانه يتم حاليا من خلال الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية وهيئة السلع التموينة الاستمرار فى التعاقد على السلع سواء المحلية او المستوردة من خلال تعاقدات تضمن الحصول على افضل الاسعار والجودة بما ينعكس على اسعار السلع للمواطنين، والاستفادة من تراجع سعر الدولار.

فيما أكد المهندس ابراهيم العربى رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بالقاهرة، ان اثار تراجع سعر الدولار امام الجنيه بدأت تظهر فى السوق نتيجة تحسن موارد الدولة من العملة الصعبة سواء من السياحة والاستثمارات الأجنبية المباشرة وتحسن مناخ الاستثمار، بالإضافة إلى زيادة صادرات مصر البترولية والتى سجلت حوالى 12 مليار دولار من المنتجات البترولية والنفط الخام.

وأضاف انه بدأ الاستفادة من هذه العوامل فى خفض الأسعار من خلال تنفيذ مبادرة «خفض الاسعار» والتى بدأ تنفيذها بالتنسيق مع الغرف التجارية والشعب بالمحافظات، والتى تتضمن التزام التجار بخفض الاسعار وتقليل هوامش الربح، حتى يمكن زيادة المبيعات من السلع وتصريف المخزون السلعى الكبير.

وقال اللواء احمد حسنين رئيس مجلس ادارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية انه تم زيادة المنافذ والفروع لعرض السلع لتصل إلى 35 الف منفذ ومجمع وفرع جمعيتى موجودة فى كافة المناطق والقرى والاحياء، وتم خفض اسعار بعض السلع كما واصلت اسعار اللحوم تراجعها لتقل فى فروع المجمعات الاستهلاكية والمنافذ التابعة.

حيث تعرض اللحوم السودانية الطازجة بسعر 85 جنيها للكيلو فى حين ان الاسعار تراوحت لدى الجزارين بين 75 جنيها و100 جنيه للكيلو البلدى بانخفاض وصل إلى 25 جنيها للكيلو وخاصة فى الأقاليم، كما انخفضت اسعار الأسماك ليتراوح سعر البلطى بين 18 جنيها و33 جنيها وبلطى اسوان يتراوح سعره بين 15 جنيها و35 جنيها حسب الحجم كما يتراوح سعر البورى بين 32 جنيها و50 جنيها للكيلو والبربون بين 29 جنيها و50 جنيها للكيلو.

وأعلن عادل ناصر نائب رئيس اتحاد الغرف التجارية ورئيس الغرفة التجارية بالجيزة انه سيتم تنفيذ مبادرة خفض الاسعار من التجار والصناع واعضاء الغرف التجارية نتيجة تراجع سعر الدولار والاستفادة منه فى تخفيف الأعباء عن المواطنين، مشيرا إلى انه يعد فرصة كبيرة لهم لزيادة المبيعات وتمثل اوكازيون لزيادة المبيعات وتنشيط حركة الاسواق وانها فرصة كبيرة لتخفيض الاسعار والاستجابة لتوجيهات الرئيس السيسى.. لدعم ومساندة المواطنين وخاصة محدودى الدخل من خلال عدم المبالغة فى الاسعار.

وتوقع استمرار تراجع الاسعار خلال الاسابيع القادمة بنسبة اكبر خاصة مع التزام التجار والموردين بخفض الأسعار تنفيذا لآليات العرض والطلب بالتنسيق مع الحكومة لتوفير السلع والمنتجات طبقا للاحتياجات.

وأشار إلى انه تقرر تشكيل لجان للمتابعة الميدانية على مدار اليوم للأسواق ومعدلات الاسعار ورصد أي محاولات للارتفاع بدون أي مبررات حقيقية والتنسيق مع الغرف التجارية لضبط الأسواق.

وأكد ان الايام القادمة فرصة كبيرة للتجار لتصريف المخزون السلعى المتراكم حتى يمكن زيادة المبيعات والحد من حالة الركود والكساد التى تهدد الاسواق.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة