مفوضة البنية التحتية بالإتحاد الافريقي
مفوضة البنية التحتية بالإتحاد الافريقي


مفوضة البنية التحتية بالإتحاد الافريقي: قارتنا أمل للعالم رغم التحديات والصعوبات

محمد هنداوي

الأربعاء، 19 فبراير 2020 - 03:26 م

 

أكدت د. أماني أبو زيد، مفوضة البنية التحتية والطاقة بالإتحاد الأرفريقي، أن القارة ورغم التحديات والصعوبات ، تمثل بريقا من أمل في العالم، فهي تتألف من سكان يتميزون بالشباب الذي يتميز بالحيوية، كما يوجد بها بعض من الاقتصاديات الأكثر نموا في العالم، فضلا عن الانتشار السريع والتطبيقات الرقمية لتطوير الحلول غير التقليدية التي تتنامي داخليا، بالإضافة إلي التحول إلى الحضرية.

وقالت، في كلمتها في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر الوزاري العالمي الثالث للسلامة علي الطرق المقام بالسويد بحضور ملك السويد ومشاركة 80 وزيرا ضمن وفود 140 دولة، إن كل هذه الأمور من شأنها أن تخلق فرصا كبيرة لنا نحن الأفارقة، فنحن نحتاج لإدارة هذه الفرص بحكمة حتى يكون مواطنونا هم الرابحين.

وأضافت: تسابق بلادنا الوقت لمواجهة ضغط الحاجات وطموحات سكاننا المتزايدة، حيث يجري تنفيذ برامج نقل وطنية وإقليمية وعبر القارة كي تسمح بتوافر أنظمة نقل آمنة، في متناول الأيدي ماديا للجميع وتربط قارتنا مكانيا، وتدعم القطاعات الاجتماعية والاقتصادية الآخرى وتزيد مستوى التنافسية لاقتصادياتنا.

وكشفت مفوضة البنية التحتية والطاقة عن أن إفريقيا سجلت أعلى معدل عالمي لوفيات الطرق، وقالت: يوجد بإفريقيا أعلى معدل من وفيات الطرق في العالم، فنحن نفقد 292 ألف روح سنويا أو ما يعادل 21% من وفيات الطرق عالميا، وذلك على الرغم من أن معدل المركبات الآلية في القارة يكاد يصل إلى 3% من الإجمالي العالمي.

وأضافت: لا تتوقف خسارة حياة الضحايا من البشر، ومن ثم حان الوقت لإنقاذ حياة ما يزيد علي 800 شخص يوميا وخسارة 3-5% من إجمالي الناتج المحلي السنوي.

وأشارت د. أماني أبو زيد إلى أن جهود الاتحاد الإفريقي بدأت بالتركيز على "أمان الطرق" في وقت مبكر، وذلك من خلال تنبي خطة عمل لعقد 2011-2020 الخاصة بأمان الطريق، وإقامة ميثاق "أمان الطريق" وغيره من الوسائل على مستوى القارة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة