مارك فوتا مع محرر بوابة أخبار اليوم
مارك فوتا مع محرر بوابة أخبار اليوم


حوار| مارك فوتا: السوبر المصري "صعب".. ولهذا السبب لم أدرب بيراميدز

عمر البانوبي

الأربعاء، 19 فبراير 2020 - 11:27 م

الهولندي مارك فوتا.. اسم يعرفه الجمهور المصري المتابع لكرة القدم كونه تولى القيادة الفنية للإسماعيلي في ولايتين 2006 و2010 وحقق نتائج طيبة لكنه لم يكن محظوظًا بتحقيق البطولات.

يعتبر فوتا أحد أفضل مدربي الناشئين على المستوى العالمي، ويملك سيرة ذاتية قوية ومميزة بعمله في الناحيتين الفنية والإدارية، كما أن خلفيته الأكاديمية تضعه في مكانة أفضل من مدربي جيله، بدراسته لعلوم كرة القدم في جامعة لاهاي، وكذلك عمله الإداري الفني في نادي فينورد بطل الدوري الأوروبي 2002، والاتحاد الاسكتلندي لكرة القدم في العام 2012، وقيادته لمنتخب هولندا للشباب وكذلك المنتخب الأولمبي، وعمل مدربًا للمنتخب الأول ضمن الجهاز الفني للويس فان جال في 2001.

وعلى مستوى الأندية تولى فوتا القيادة الفنية لأوتريخت وآدو دن هاج وفيلم تيلبورج وهم من أكبر الأندية في هولندا، وساوثهامبتون الإنجليزي، والأهلي القطري، وكرايوفا الروماني، والإسماعيلي المصري، وواصل مشواره التدريبي مع منتخب المغرب الأولمبي، قبل أن يتولى منصبه الحالي مديرًا تقنيًا لإعداد جيل جديد من اللاعبين لنادي الوحدة الإماراتي.

"بوابة أخبار اليوم" التقت فوتا في مقر نادي الوحدة الإماراتي ليفتح قلبه ويتحدث في جميع الاتجاهات ويستعرض الذكريات التي ربطته بكرة القدم المصرية على هامش السوبر المصري بالإمارات بين الأهلي والزمالك والذي يقام غدًا، الخميس، على ملعب محمد بن زايد بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي.

في البداية.. كيف ترى مباراة السوبر المصري بين الأهلي والزمالك هنا في الإمارات؟

أعتقد أنها مباراة صعبة جدًا على الفريقين، وفي رأيي أن الأهلي قوي، والزمالك أيضًا، وتظل مباراة السوبر "برستيج" كرة القدم في كل بلد لإثبات الجدارة وأن يقول الفائز أنا البطل الأقوى في مصر، ولكن أيضًا دوري أبطال إفريقيا ستجيب على هذا السؤال.

وما توقعاتك لنتيجة المباراة؟

بالنظر إلى ما قلته، يمكن أن أتوقعها 1-1 في الوقت الأصلي.

ما أبرز ذكرياتك أمام الأهلي والزمالك حين كنت تتولى تدريب الإسماعيلي؟

أتذكر الانتصار الكبير على الأهلي في الدوري عندما فزنا بالإسماعيلية 3-1، كما أننا خسرنا أمام الزمالك 2-3 في القاهرة بخطأ تحكيمي، وكررت الفوز على الأهلي في دوري أبطال إفريقيا 2010 بنتيجة 4-1.

على ذكر الإسماعيلي.. اختر لنا 3 لاعبين هم الأفضل في مشوارك التدريبي بمصر؟

حسني عبد ربه، وهاني سعيد، ومحمد حمص.. هذا الثلاثي رائع بلا شك.

لك تجربة طويلة مع الكرة المغربية مدربًا للمنتخبات هناك.. كيف ترى مواجهة الإسماعيلي مع الرجاء المغربي في كأس محمد السادس للأندية الأبطال؟

الإسماعيلي حقق نتيجة جيدة بالفوز على أرضه 1-0، ولكن الرجاء فريق قوي جدًا على أرضه وخصوصًا إن لم يعان أية غيابات في صفوفه.

أخيراً.. سمعنا عن مفاوضات من جانب نادي بيراميدز وقبله مصر المقاصة معك فلماذا لم تتم؟

دائمًا تأتي المفاوضات من الأندية المصرية في التوقيت الخاطئ، فكل الأندية التي فاوضتني في الدوري المصري كنت مرتبطًا حينها بتعاقد رسمي مع الاتحاد المغربي لكرة القدم، وبعد ذلك مع الوحدة الإماراتي وأنا أحترم تعاقداتي.


الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة