الزراعة تصدر روشتة نصائح لمزارعي الزيتون خلال فبراير..تعرف عليها
الزراعة تصدر روشتة نصائح لمزارعي الزيتون خلال فبراير..تعرف عليها


روشتة نصائح لمزارعي الزيتون خلال فبراير.. تعرف عليها

عادل إسماعيل

الخميس، 20 فبراير 2020 - 12:33 م

أصدرت الإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية بوزارة الزراعة، روشتة من النصائح والإرشادات لمزارعي الزيتون والتي يجب إتباعها في التعامل مع أشجار الزيتون خلال شهر فبراير الجاري لزيادة وجودة المحصول.

 

1 ـ يجب على مزارعي الزيتون خلال فبراير الجاري، المحافظة على انتظام الري خلال موسم الشتاء.

 

2 ـ يجب على مزارعي الزيتون خلال فبراير الجاري، التخلص من الحشائش و جمع كل النواشف والحشائش وناتج التقليم خارج المزرعة لأنها لا مصدر لوجود خنافس القلف وتقليم الأفرع الجافة والمصابة بخنافس القلف والتخلص منها خارج المزرعة.

 

3 ـ يجب الاهتمام بنظافة النقاطات والفلاتر وعدم زيادة كميات المياه حتي لا يؤدي إلى تصمغ أشجار الزيتون.

 

4 ـ يجب رش اكس كلوريد النحاس 2.5 جم بعد إجراء تقليم الأشجار الكبيرة أو المثمرة في الأصناف المتأخرة.

 

5- يجب البدء في التسميد بالري بالتنقيط، إضافة 1 كجم سلفات نشادر و1 لتر حامض نيتريك للفدان في الرية الأولين أما في الرية الثانية فيضاف1 كجم بوتاسيوم و 1 لتر حامض فوسفوريك للفدان .

 

6- يجب على مزارعي الزيتون خلال فبراير الجاري عند البدء في برنامج الري هذا الشهر، أن يتم الري مرتين في الأسبوع، ويتم تقسيم الري إلى مرتين في الأسبوع بمعدل 1 ساعة في الرية ( 3 ساعات ري) 30 دقيقة ري بدون تسميد و20 دقيقة ري بتسميد و10 دقائق غسيل الشبكة من التسميدن مع زيادة عدد الخراطيم إلى 2 خرطوم مع تقدم عمر الشجرة لتوفير كمية المياه المناسبة لكل عمر.

 

7- يجب على مزارعي الزيتون خلال فبراير الجاري، بدء برنامج المكافحة مراعاة تقليم الأفرع الجافة والمصابة بخنافس القلف والتخلص منها بالحرق، بالإضافة إلى أنه يجب بعد إجراء التقليم يتم الرش باوكسي كلورور النحاس.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة