بنيامين نتنياهو
بنيامين نتنياهو


إعلان استيطاني.. قرار نتنياهو ببناء آلاف المستوطنات في القدس الشرقية المحتلة

أحمد نزيه

الخميس، 20 فبراير 2020 - 03:46 م

لم يعبأ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بشأن الإعلان الأممي حول المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية، وأعلن اليوم الخميس 20 فبراير، عن بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في القدس الشرقية المحتلة.

وصرح نتنياهو بأن الوحدات الاستيطانية الجديدة ستقام في مستوطنتي "بنيت" المقامة على جبل أبو غنيم، و"جفعات هاماتوس" المقامة في منطقة بيت صفافا، في القدس المحتلة.

ويأتي هذا بعدما كانت سلطات الاحتلال، قد أعلنت أمس الأربعاء عن خطة تهدف لإقامة حي استيطاني على أراضي بلدة قلنديا في شمال مدينة القدس المحتلة، في مكان مطار القدس الدولي "مطار قلنديا".

تفاصيل المستوطنات الجديدة

ومن جهتها، نشرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية تفاصيل المشروع الاستيطاني الجديد، وقالت إن المشروع سيقام على نحو 1200 دونم [1 دونم= 1000 متر مربع] ليشمل ما بين 6900 إلى 9 آلاف وحدة استيطانية.

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أنه إضافةً إلى ذلك سيكون هناك مراكز تجارية بمساحة 300 ألف متر مربع، و45 ألف متر مربع ستُخَصَّص لمناطق تشغيل، وفندق وخزانات مياه وغيرها من المنشآت.

ويتذرع نتنياهو بظهيرٍ أمريكيٍ، وذلك في ظل إعلان الإدارة الأمريكية بقيادة الرئيس دونالد ترامب اعتبار المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية والقدس مستوطنات شرعية، في مخالفةٍ صريحةٍ للقانون والأعراف الدولية.

ويأتي هذا الإعلان قبل نحو عشرة أيام من إجراء الانتخابات التشريعية للكنيست الإسرائيلي، المقررة في 2 مارس المقبل، والتي سيسعى من خلالها ننياهو للبقاء في منصبه رئيسًا للحكومة الإسرائيلية، للنجاة من محاكمةٍ تنتظره في 17 مارس بتهم الرشاوى والغش والفساد، حسب إعلانٍ صادرٍ عن وزارة العدل الإسرائيلية، في وقتٍ سابقٍ من هذا الأسبوع.

قائمة سوداء

وكانت المفوضية السامية لحقوق الإنسان، التابعة للأمم المتحدة، قد أصدرت، في وقتٍ سابقٍ من شهر فبراير الجاري، لائحة بأسماء الشركات العاملة في المستوطنات الإسرائيلية غير الشرعية.

وضمت القائمة السوداء للشركات العاملة في المستوطنات 112 شركة، من بينها 94 شركة إسرائيلية، و18 شركة أخرى من ست جنسيات مختلفة، على رأسها الولايات المتحدة، التي ضمت القائمة ست شركات تحمل جنسيتها.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة