استشاري مصري بالأمن الدولي يطرح تغيرات الشرق الأوسط أمام صناع القرار باليابان
استشاري مصري بالأمن الدولي يطرح تغيرات الشرق الأوسط أمام صناع القرار باليابان


استشاري مصري بالأمن الدولي يطرح تغيرات الشرق الأوسط أمام صناع القرار باليابان

محمد محمود فايد

الجمعة، 21 فبراير 2020 - 12:45 م

 

شارك اللواء أ.ح. سيد غنيم استشاري الأمن الدولي وأستاذ زائر بالناتو وجامعة طوكيو، ضمن مشروع بحثي بعنوان "الوضع سريع التغير في الشرق الأوسط وإمكانيات التعاون بين اليابان والولايات المتحدة"، وذلك في إطار الرؤية اليابانية العالمية "إيندو-باسيفيك منطقة حرة ومفتوحة". 

 


حيث ألقى محاضرة باللغة الإنجليزية أمس، بمعهد دراسات الشرق الأوسط بعنوان «التغيرات السياسية والأمنية في الشرق الأوسط وآثارها على الدول العربية"، وذلك أمام مدنيين وعسكريين من صناع القرار اليابانيين من وزارات الخارجية والاقتصاد والدفاع والداخلية والتعليم والصحة والأمن القومي وباحثين من الجامعات ومراكز الدراسات المتخصصة، حيث استغرقت محاضرته حوالي ساعة، متضمنة نقاشات موسعة مع الحضور.


وركز «غنيم» خلال محاضرته على الأسباب التي أدت للثورات عام 2011 وعلى أهم متغيرات البيئات السياسية والأمنية بالشرق الأوسط والتفاعلات العربية والإقليمية والدولية خلالها، ثم اختتم محاضرته برؤية مستقبلية للمنطقة.

 

كما قام «غنيم» صباح اليوم، بطرح رؤيته بمعهد كاجيما لدراسات السلام الدولي بطوكيو حول التنافس في الشرق الأوسط في ديناميات أمنية جديدة وتداعياته على شرق آسيا، حضرها قادة وصناع قرار يابانيين حكوميين وأكاديميين وباحثين في مجالات مختلفة، حيث تطرق لأمن الطاقة والأدوار التي من الممكن أن تقوم بها اليابان في المنطقة أمام الولايات المتحدة والصين والهند وحيال الأزمات في سوريا واليمن وإيران وليبيا.

 

وقال «غنيم»، إن السفير أيمن كامل سفير جمهورية مصر العربية في طوكيو قد ذكر أن مراكز الأبحاث اليابانية أصبحت تولي أهمية كبيرة لمتابعة تطورات الأوضاع الراهنة بمنطقة الشرق الأوسط، وذلك في ظل الأحداث الإقليمية المتعاقبة سواء بالنسبة للوضع الميداني في سوريا أو الأزمة الليبية والتدخلات الخارجية الأخيرة، بالإضافة إلى الرؤية الأمريكية لتحقيق السلام، ورغبة الدوائر اليابانية في الوقوف على كافة أبعادها والدفع نحو استئناف المفاوضات بين الطرفيّن الفلسطيني والإسرائيلي من أجل التوصل لاتفاق يلبي تطلعات وآمال الشعبيّن في تحقيق السلام الشامل والعادل فيما بينهما، ويؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة