شيراز العتيرى
شيراز العتيرى


وزيرة الثقافة التونسية تتسلم جائزة شخصية العام العربية

رانيا الزاهد

السبت، 22 فبراير 2020 - 10:43 ص

 


تسلمت شيراز العتيرى، جائزة شخصية العام العربية السينمائية، من مركز السينما العربية؛ في الحفل الذي أقيم على هامش فعاليات مهرجان برلين السينمائي عبر برنامج "سكايب".

وقالت العتيري، إن خطتها كانت التواجد بين الحضور الآن ولكن قرار توليها حقيبة وزاره الثقافة بتونس، غير كل الترتيبات في آخر لحظة واضطرت للبقاء في تونس.

وأكد علاء كاركوتي مؤسس مركز السينما العربية، أنه كان يتمنى أن تكون شيراز معهم الليلة في برلين ولكن سعادته أكبر بتوليها هذا المركز المرموق والذي تستحقه عن جدارة.

حضر الحفل الذي يقيمه مركز السينما العربية، العديد من الشخصيات السينمائية المصريه البارزة على رأسهم محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة واحمد شوقي القائم بأعمال المدير الفني والناقد طارق الشناوي والناقد والكاتب الصحفي خالد محمود.

وجاء تولي شيراز العتيري، منصب وزيرة الثقافة بعد أيام من حصولها على جائزة شخصية العام العربية السينمائية من مركز السينما العربية وهوليوود ريبورتر حيث أعلن رئيس الوزراء التونسى المكلف إلياس الفخفاخ عن تعيين شيراز العتيرى وزيرة للثقافة فى تشكيل حكومته.

وشيراز العتيرى هى المديرة العامة السابقة للمركز الوطنى للسينما والصورة فى تونس، قدمت العديد من الإسهامات للسينما التونسية خلال فترة الثلاثة سنوات التى تولت فيها هذا المنصب منذ 2017 حتى نوفمبر 2019، إذ أسست برنامج سنتو للتعاون المشترك الذى يركز على تطوير مشروعات الأفلام العربية والإفريقية فى مرحلة التأليف، كما يروّج لعمليات الإنتاج المشترك بين دول المغرب العربى ودول إفريقيا التى تقع جنوب الصحراء الكبرى، وأنشأت أيضاً منصة الفيلم العربى ضمن فعاليات مهرجان منارات التى تدعم عمليات الإنتاج السينمائى لمشاريع أفلام المخرجين العرب الصاعدين.

كما تمتلك شيراز خبرة طويلة فى مجال التكنولوجيا، إذ حصلت على الدكتوراه فى علوم الحاسب الآلى بتخصص نظم معلومات وتنقيب البيانات من المدرسة الوطنية للعلوم الإعلامية فى عام 2004، وفى الفترة من 2006 حتى 2011 ترأست المعهد العالى لفنون الملتيميديا بمنوبة. أثرت خلفيتها فى دراسة علوم الحاسب الآلى على شغفها تجاه السينما، فأطلقت منصة قرطاج ديجيتال ضمن فعاليات أيام قرطاج السينمائية، وتجمع المنصة بين خبراء الأفلام والتكنولوجيا لاكتشاف طرق جديدة للسرد القصصى من بينها تقنيات الواقع الافتراضى والمؤثرات البصرية. كما أسست مختبر الإبداع الرقمى الذى يخلق مساحة لاستيعاب الشباب التونسى المهتم بالمجالات الإبداعية.

ويحتفل مركز السينما العربية،هذا العام بمرور 6 سنوات على تأسيسه ويوفر نافذة احترافية للتواصل مع صناعة السينما فى أنحاء العالم، عبر عدد من الفعاليات التى يقيمها وتتيح تكوين شبكات الأعمال مع ممثلى الشركات والمؤسسات فى مجالات الإنتاج المشترك، التوزيع الخارجى وغيرها، وتتنوع أنشطة مركز السينما العربية ما بين أجنحة فى الأسواق الرئيسية، جلسات تعارف بين السينمائيين العرب والأجانب، حفلات استقبال، اجتماعات مع مؤسسات ومهرجانات وشركات دولية، وإصدار مجلة السينما العربية ليتم توزيعها على رواد أسواق المهرجانات.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة