جامعة بدر
جامعة بدر


«فيروس كورونا».. ندوة تثقيفية بجامعة بدر بالقاهرة لرفع الوعي الصحي للطلاب

مروة فهمي

السبت، 22 فبراير 2020 - 01:36 م

نظمت جامعة بدر بالقاهرة BUC  بالتعاون مع مديرية الصحة بمدينة بدر ندوة تثقيفية عن فيروس الكورونا تحت رعاية الدكتور مصطفي كمال رئيس الجامعة، يأتي ذلك في إطار مساعيها لرفع الوعي الصحي لدي طلابها.

أقيمت الندوة بإشراف  كلية التمريض بالجامعة . وحضرها عدد كبير من الطلبة والطالبات وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة والدكتورة غادة الجندي وكيل كلية التمريض.  

تناولت الندوة التي أدارتها الدكتورة شهر زاد غازي عميد كلية التمريض بجامعة بدر بالقاهرة الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها وزارة الصحة حاليا لمنع دخول الفيروس إلى مصر عبر القادمين من دولة الصين أو الدول التي تزيد فيها أعداد الجاليات الصينية ، والإجراءات التي تتبعها  في حالة الاشتباه بالإصابة  وأخيرا وسائل الوقاية التي يجب أن يتبعها جميع المصريين لضمان عدم التعرض إلى الفيروس.

حضر الندوة ممثلا عن مديرية الصحة بمدينة بدر بهية عبد الله بإدارة الخدمة الاجتماعية   والدكتورة غادة أبو اليزيد من إدارة الثقافة الصحية  التي أكدت أن فيروس كورونا احد الفيروسات ذات العلاقة  بفيروسات البرد و الأنفلونزا وأعراضه على الجهاز التنفسي ودرجات الحرارة مماثلة للأنفلونزا إلا أنها اعنف.

وأشارت إلى وزارة الصحة منذ الإعلان العالمي عن فيروس كورونا استعدت بمجموعة من الإجراءات التي تمنع دخول المرض إلى البلاد عن طريق القادمين من دولة الصين أو الدول التي بها أعداد كبيرة من الجاليات الصينية ومنها الحجز لجميع القادمين من تلك البلاد في الحجر الصحي بالمطار لمدة 14 يوم .. يخضعوا خلالها  لمجموعة من التحاليل، وفي حالة  التأكد من الإصابة  شملت إجراءات وزارة الصحة أن بتم  نقل المصاب إلى احدي مستشفيات الحميات من خلال إحدى سيارات الإسعاف برفقة الفرق المتدربة من الأطباء وهيئة التمريض. 

أكدت أن وزارة الصحة أصدرت تعليمات أيضا إلى جميع الأطباء المستقلين والصيادلة عدم صرف أيه أدوية لأي مريض داخل البلاد مصاب بأعراض السعال الشديد وارتفاع درجه الحرارة وتحويلهم إلى اقرب مستشفي لأخذ التحاليل المناسبة.

مؤكدة أن فيروس الكورونا كغيره من فيروسات البرد لو تم رفع مناعة الجسم  سيأخذ وقته ويشفي أسوة بجميع فيروسات الأنفلونزا وقدمت مجموعة من النصائح لضمان عدم التعرض للفيروس ومنها الحرص علي النظافة الشخصية بغسل اليدين  بالماء والصابون والحرص على الكحة أو السعال بالمنديل أو كم الذراع.

وحذرت تماما من العطس بالكفين ، ومن النصائح لرفع  المناعة بان يكون أكلنا من داخل البيت وان يكون متكامل   العناصر الغذائية وعدم تناول المصنعات والمعلبات الغذائية والسكر الصناعي وأكدت على الإكثار من شرب الماء بشكل مستمر ودائم ، والتأكد من تهوية الأماكن التي نتواجد فيها . والبعد عن الحيوانات ولاسيما البرية .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة