جمال وعلاء
جمال وعلاء


بعد 8 سنوات محاكمة و4 دوائر لنظرها.. «التلاعب بالبورصة» تصل المحطة الأخيرة بالبراءة

إسلام دياب

السبت، 22 فبراير 2020 - 01:40 م

على مدار 8 سنوات من المحاكمة و4 دوائر لنظرها بداية من دائرة المستشار عدلي فضلي، وصولا لدائرة المستشار خليل عمر.. وصلت اليوم محاكمة علاء وجمال نجلي الرئيس الأسبق حسني مبارك و6 آخرين في اتهامهم بقضية «التلاعب بالبورصة»المحطة الأخيرة، بحكم محكمة جنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، ببراءة علاء مبارك وجمال مبارك و6 آخرين، باتهامهم ببيع أسهم البنك الوطني، وانقضاء الدعوى الجنائية المقامة قبل متهم واحد لوفاته، وحددت جلسة 11 مارس المقبل، للحكم في أوامر منعهم من التصرف في أموالهم.

وتنشر «بوابة أخبار اليوم» في تقريرها التالي المحطات التي مرت بها جلسات المحاكمة بداية من إحالة النيابة العامة للمتهمين وصولًا لحكم اليوم..

يوليو 2011 : أمرت النيابة العامة بإحالة نجلي الرئيس الأسبق و7 آخرين للمحاكمة الجنائية، بعدما أسندت لهم اتهامات الاشتراك بطريقي الاتفاق والمساعدة في جريمة التربح والحصول على مبالغ مالية من حصيلة بيع البنك الوطني المصري.

يونيو 2012 : نظرت محكمة الجنايات برئاسة المستشار عدلي فضلي، أولى جلسات محاكمة المتهمين، وبقيت القضية متداولة انتظارا لوصول تقرير الخبراء.

15 سبتمبر 2018 : وبينما كان المتهمون في الجلسة، أمرت المحكمة برئاسة القاضي أحمد أبو الفتوح، بالتأجيل لجلسة 20 أكتوبر من العام نفسه، والقبض على علاء وجمال مبارك و3 آخرين، وحبسهم احتياطيا على ذمة القضية.

20 سبتمبر 2018 : قررت محكمة الاستئناف قبول الطلب الذي تقدم به المحامي فريد الديب، محامي نجلي مبارك، لرد القاضي أحمد أبو الفتوح، وتكليف دائرة أخرى يرأسها المستشار محمد علي الفقي لنظر الدعوى، وفى نفس اليوم قررت المحكمة إخلاء سبيل المتهمين، بكفالة مالية قدرها 100 ألف جنيه لكل منهم، وتأجيل نظر القضية لجلسة 20 نوفمبر 2018.

20 يونيو 2019 : قررت محكمة الاستئناف قبول طلب الرد المقدم من المتهمين لرد المستشار محمد علي الفقي عن نظر القضية، وحددت دائرة المستشار خليل عمر لنظر القضية.

31 أكتوبر 2019 : بعد 4 جلسات متعاقبة استمعت خلالها المحكمة لمرافعات النيابة العامة والدفاع، قررت المحكمة حجز الدعوى للحكم بجلسة اليوم السبت.

22 فبراير 2020 : المحكمة تقضي ببراءة المتهمين الـ 8، وبانقضاء الدعوى الجنائية عن متهم واحد، لوفاته.

11 مارس 2020 : الحكم في أوامر منع المتهمين من التصرف في أموالهم.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة