بالصور| شاهد دموع وقبلات الألعاب في محطة جراند سنترال نيويورك 
بالصور| شاهد دموع وقبلات الألعاب في محطة جراند سنترال نيويورك 


بالصور| ملتقى الأحبة والأصدقاء.. جولة داخل محطة جراند سنترال بنيويورك 

منال بركات

الأحد، 23 فبراير 2020 - 12:27 ص

 

«إن كنت مسافر خدني معاك» عندما غنى محمد رشدي هذه الكلمات تأليف صلاح أبو سالم والحان حلمي بكر، لم يتصور أنه سيأتي يوما يكون للسفر والترحال متعة كبيرة، بعدما مزج أبناء العم سام بين المتعة والترفيه واماكن الترحال، وفيها دأبت البشرية على ذرف الدموع في لحظات الفراق..

وعلى عكس المعتاد، نجد ان محطة جراند سنترال في نيويورك، ملتقى للأحبة والأصدقاء والقاصي والداني من السائحين، وكل من زار مدينة نيويورك عليه المرور على هذه البقعة الراقية بوصفها من أكثر المزارات السياحية شهرة والتي يتردد عليها أكثر من 750000٠ زائر يوميا.


والمتوقع والبديهي داخل محطة للقطارات ان تسمع صفارات وقعقعة عجلات القطار الحديدية، وهنا.. في محطة نيويورك عوضا عن الضوضاء المعتادة، يمكنك ان تسمع موسيقي وتشاهد عروضا فنية في قاعة «فاندربيلت».

وغيرها من الفعاليات والنشاطات الفنية. بل يمكنك ان تشاهد بطولات رياضية حية للتنس والاسكواش والملاكمة، تجري بين جنبات المحطة ويلتف الجمهور حول مكان المباراة لمتابعتها وقوفا دون ادني ضوضاء سوى خبطات الكرة والمضرب واستضام قفزات الملاكمة.


وتأتي شهره محطة جراند سنترال العريضة ليس بوصفها أقدم وسيلة للمواصلات والتنقل في أمريكا الشمالية حيث تم افتتاحها لأول مرة عام1871 وافتتحت للجمهور بالصورة الحالية في فبراير 1913، انما لأنها محطة متكاملة تحتوي على 60 متجرا من المحلات التجارية الفاخرة والراقية للملابس والإكسسوار والأجهزة الإلكترونية، الى جانب 35 مطعما تشتهر بأفضل أنواع المأكولات والحلويات مما جعل المحطة ملتقى لرجال المال والاعمال على مدار اليوم، كيف لا وهي تقع في أفخم مناطق نيويورك في وسط حي مانهاتن بين شارع 42 وشارع بارك.


تنطلق عجلات القطارات الأولى معلنة عن نقل الركاب الى انحاء الولايات المتحدة الامريكية في تمام الساعة 5:30 صباحًا وتغادر القطارات الأخيرة من المحطة في الساعة 2 صباحًا. وتتنقل القطارات بين 124 محطة على خطوط السكك الحديدية والتي تعمل على أكثر من (1،247 كم). وتنقل حوالي 267000 شخص في اليوم. تعمل القطارات في فترة الذروة كل 20 إلى 30 دقيقة؛ وغير أوقات الذروة كل 30-60 دقيقة؛ آما قطارات نهاية الأسبوع فتعمل كل ساعة.


والمزج بين القديم والحديث هو من اهم سمات المحطة، فبينما تم تجديد وميكنة منافذ بيع تذاكر القطار، لم تمتد معاول الهدم لإزاله الشبابيك النحاسية اللامعة على جانبي المحطة، انما ترك عدد منها لكبار السن ممن لم يألفوا او اعتادوا على استخدام الأجهزة الحديثة.


اول ما يجذب الانتباه عند الدخول من الأبواب الامامية للبهو الرئيسي الطراز الكاتدرائي باللون الأزرق والاخضر، والرسومات التي تتخذ من الأبراج الفلكية المرسومة على الاسقف الزجاجية والنوافذ الطولية على جانبي البهو، بأسلوب كاتدرائي مهيب. والقبة الزجاجية التي تكشف زرقه السماء نهارا وضوء القمر والنجوم ليلا. فضلا عن النوافذ التي تمتد على الجانبين بطول 1800٠ سم وعرض 900 سم.


الساعة النحاسية ذات الأوجه الأربعة فوق مكتب الاستعلامات هي أحد اهم معالم المحطة، وقد تم تصميمها على يد هنري إدوارد بيد فورد، في اتربوري بولاية كونيتيكت. كل وجه من أوجه الساعة الأربعة مصنوعة من زجاج الأر كوبال وتتراوح قيمتها 20بـ مليون دولار. ويتصدر واجهه المحطة تمثال جرى تصميمه في فرنسا، وتم صناعته في الكوينز بنيويورك. 


وأصبح لدي العامة رغبة لإقامة التجمعات والاحتفالات والمناسبات في جنبات جراند سنترال، بوصفه مركزا اجتماعيا، فخلال الحرب العالمية الثانية احتشدت القوات داخله للصلاة معا، ولجأوا اليه ايضا عند انقطاع التيار الكهربائي عن مدينة نيويورك، وطلبوا العزاء في النصب التذكارية لجاكلين كينيدي أوناسيس، ومارتن لوثر كينغ، وضحايا 11 سبتمبر. وهكذا أصبح جراند سنتر للعامة مكانا اجتماعيا لتنظيم المراسم الاحتفالية الهامة ليلتقطها الجميع.

نبذه تاريخية لصمود جراند سنترال 

مرت على محطة جراند سنتر عده محاولات لهدمها، الي ان استقر القرار على استمرارها كأحد أهم المعالم في مدينة نيويورك. لتصبح الي جانب مهمتها الأساسية كوسيلة مواصلات هامة، مزارا سياحيا.

في أوائل القرن التاسع عشر عندما نشطت حركة التجارة والبنوك في نيويورك، كانت السكك الحديدية جزءًا حيويًا من هذه الدورة الديناميكية، وجذبت رجال المال والاعمال وتم ربط أول خط سكة حديد بمدينة برينس بشارع الأمير بنهر هارلم، مما شجع على توسع المدينة شمالاً من مانهاتن الجنوبية، وأصبح هناك أربع طرق سكك حديدية متنافسة ،وهي - نهر هدسون، نيويورك سنترال، نيويورك وهارلم، ونيويورك ونيو هافن الي ان اشترى كورنيليوس فاندربيلت الأسهم المسيطرة عل الخطوط الثلاثة الأولى، وجعلها إمبراطورية واحدة للسكك الحديدية. 


حولت البنية التحتية في نيويورك وأعادت تشكيل المنطقة في خمسينيات القرن التاسع عشر. وعلى مدار السنين تغير اسم سكك حديد نيويورك ثلاث مرات الي ان انتهي للمبني الجديد بعد التوسعات عام 1901، وتم الكشف عن الشكل النهائي للمحطة جراند سنترال كما نعرفه اليوم في عام1913.


وفي عام 1954 كانت هناك توصية بهدمه بسبب أزمات مالية، واستبدالها ببرج من 80 طابقا، ولكن نجحت محطة جراند سنترال في الوقوف امام معاول الهدم والوصول للقرن الحادي والعشرين، وتتحول الي مركز اشعاع حضاري ثقافي ومكانا للعروض الفنية، فمنذ عام 1922 إلى عام 1958، كان الطابق السابع بالمحطة مدرسة غراند سنترال للفنون.


وفي عام1963 بعدما تم هدم محطة بنسلفانيا والتي كانت تشكل آيضا تحفه فنيه، أسست السيدة الأولى جاكلين كينيدي أوناسيس والمهندس المعماري فيليب جونسون لجنة إنقاذ المحطة المركزية الكبرى في عام 1975. لإنقاذ جراند سنترال من مصير مماثل، ووجهت جاكلين كنيدي رسالة الي عمدة نيويورك تقول فيها<< أليس من القسوة أن نترك مدينتنا تموت، وتجريدها من جميع المعالم الأثرية الفخورين بها، حتى لا يبقى أي شيء من تاريخها وجمالها لإلهام أطفالنا؟".


في عام 1978، أيدت المحكمة العليا في الولايات المتحدة مكانة جراند سنترال. وتم إنقاذ المبنى من الدمار ... ولكن ليس من الإهمال، وقام المهندس فيليب جونسون والسيدة الأولى جاكلين كنيدي اوناسيس بحملة ضحمة لتامين مكانة مميزة للمحطة التي تخدم ملايين من البشر وضمانه لسكان نيويورك على مر الأجيال. بعدما أعلنت جاكلين على ان محطة غراند سنترال تقف دائما كرمز عالمي بين الماضي والحاضر في مدينة نيويورك.

محطة جراند سنترال بنيويورك هي حقا الوسيلة الصحيحة للمزج بين المنفعة والمصلحة العامة وراس المال. فيمكنك ان تستأجر مساحة للإعلان او استضافة حدث ما او حتى تصوير فيلما او الاستمتاع بعشاء مميز، او التقاء مع اصدقائك، وأيضا التسوق بدءا من المأكولات وصولا الي أرقى الماركات للملابس والهدايا. 

 

محطة جراند سنترال بنيويورك

محطة جراند سنترال بنيويورك

محطة جراند سنترال بنيويورك

محطة جراند سنترال بنيويورك

محطة جراند سنترال بنيويورك

محطة جراند سنترال بنيويورك

محطة جراند سنترال بنيويورك

محطة جراند سنترال بنيويورك

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة