صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


فتح باب التقديم في نسخة مصر من زمالة لوريال- يونسكو "من أجل المرأة في العلم"

هاني محمد

الإثنين، 24 فبراير 2020 - 11:47 ص

بدأ برنامج لوريال يونيسكو من أجل المرأة في العلم مصر لعام 2020 حتى 20يونية،فتح باب التقديم في الدورة الثالثة من وذلك لدعم وتشجيع المرأة في البحث العلمي في مجال العلوم الحياتية والهندسة.

تقدم الزمالة لثلات باحثات مصريات، اثنين في مرحلة ما بعد الدكتوراه بقيمة عشرة الاف يورو لكل منهما وأخري لمرحلة الدكتوراه وقيمتهم ستة الاف يورو، وسيتم الإعلان عن الفائزات بزمالة البرنامج في شهر نوفمبر من العام الحالي.

يتم تقييم الأبحاث المتقدمة من خلال لجنة من كبار الباحثين والعلماء وتترأس اللجنة الدكتورة نجوى عبد المجيد رئيس لجنة تحكيم برنامج لوريال يونيسكو من أجل المرأة في العلم، وهي أستاذ الوارثة البشرية بقسم بحوث الاطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ورئيس الفريق البحثي بالمركز القومي للبحوث وحاصلة على زمالة لوريال يونسكو من اجل المرأة فى العلم عن قارة أفريقيا لعام 2002

بدأ برنامج لوريال يونيسكو من أجل المرأة في العلم منذ 21 عاما ، حيث نجح في دعم وتشجيع 3400 باحثة على مستوى العالم من 118 دولة من خلال النسخ المحلية والإقليمية للبرنامج، كما أطلقت لوريال مصر النسخة المصرية من البرنامج في عام 2018 بالتعاون مع أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مصر ومكتب اليونسكو الإقليمي بمصر حيث تُمنح ثلاث منح دراسية لطلاب الدكتوراه وما بعد الدكتوراه.

ويذكر أن عدد الحاصلات على زمالة لوريال يونيسكو من أجل المرأة في العلم وصل إلى أكثر من 19 باحثه واعدة من مصر يمتلكن نفس الشغف تجاه العلوم جاء أبرزهن:

الدكتورة منه الصيرفي: حصلت على زمالة لوريال – يونسكو من أجل المرأة في العلم لعام 2017

وباحثة واحدة علي مستوى العالم لعام 2018

حصلت منه الصيرفي على الماجستير في مجال البيولوجيا الخلوية الجزيئية في جامعة هايدلبرغ في ألمانيا عام 2012. ثم حصلت على منحة للدكتوراه من مؤسسة الأبحاث الألمانية DFG وخلال الدكتوراه استخدمت الخميرة ككائن نموذجي لاكتشاف وظائف جديدة للجينات والبروتينات وحصلت على درجة الدكتوراه في عام 2015.

تم تكريم منه الصيرفي كواحدة من 15 باحثة واعدة على مستوى العالم.

الدكتورة ندى عبد العزيز: حصلت على زمالة بعد الدكتوراه لبرنامج لوريال – يونسكو من أجل المرأة في العلم لعام 2019

وقد استكملت الدكتورة ندى عبد العزيز دراستها حيث حصلت على درجة الماجستير في التكنولوجيا الحيوية ودرجة الدكتوراه من المركز الدولي للهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية (ICGEB) لتصبح أول مصرية تحصل على هذه الزمالة المرموقة بفرع المركز بجامعة كيب تاون.

الدكتورة سارة حلاوة: حصلت على زمالة الدكتوراه لبرنامج لوريال – يونسكو من أجل المرأة في العلم لعام 2019

وهى باحثة في مركز مجدي يعقوب لأمراض وأبحاث القلب في أسوان (مؤسسة مجدي يعقوب للقلب) (AHC) وطالبة دكتوراه في العلوم التطبيقية والهندسة (التكنولوجيا الحيوية) مع تخصص في علوم البيانات والمعلوماتية الحيوية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة (AUC)

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة