«دار الأوبرا».. بصمة ثقافية خالدة للرئيس الأسبق مبارك «دار الأوبرا».. بصمة ثقافية خالدة للرئيس الأسبق مبارك

صور| «دار الأوبرا».. بصمة ثقافية خالدة للرئيس الراحل «مبارك»

نادية البنا الثلاثاء، 25 فبراير 2020 - 03:28 م

«إن الوطن باق والأشخاص زائلون»..أشهر أقوال الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، الذي رحل عن عالمنا صباح اليوم الثلاثاء عن عمر يناهز 92 عام، بعد رحلة طويلة مع المرض.

وكما يبقى الوطن بعد زوال الأشخاص، تبقى أيضًا أعمالهم، التي أثرت على ثقافة ووعي المجتمع، فكان لمبارك بصمة ثقافية مدوية في مصر والوطن العربي أجمع ووضعت مصر على قائمة أبرز الدول العربية في الاهتمام بالفنون والثقافة، وذلك بسعيه لتحويل منطقة الجزيرة بحي الزمالك إلى دار أوبرا مصرية جديدة خلفًا عن دار الأوبرا الخديوية التي أُحرقت.

«دار الأوبرا»..حلم كبير ولم يكن تحقيقه يسيرا، ولكن بذكاء الرئيس الراحل استطاع أن يعيد لمصر دار الأوبرا بعد ما يقرب من 17 عام على حريقها، ووضع النواة الأولى لإنشاء دار الأوبرا أثناء زيارته لليابان.

وقررت الحكومة اليابانية أثناء زيارة مبارك، إهداء مصر مركز ثقافي تعليمي لتوثيق العلاقات الودية بين مصر واليابان، وكلفت شركة "نيكن سيكي"الاستشارية بتصميم المبنى والإشراف على تنفيذه.

وفي أغسطس 1983 قامت وكالة جاكيا اليابانية بعقد مباحثات مع مجموعة عمل مصرية، اختارها وزير الثقافة دكتور عبد الحميد رضوان، لتنفيذ المشروع.

وبما أن وكالة جايكا تعطي منحها للمشاريع التنموية والصحية فقط، سميت دار الأوبرا المصرية الجديدة رسميًا، بـ  «المركز الثقافي والتعليمي».

تم وضع حجر الأساس لدار الأوبرا في 31 مارس 1985، بأرض الجزيرة، وبدأت شركة كاجيا اليابانية، في البناء وتنفيذ التصميمات، التي استغرقت ثلاث سنوات، حتى انتهت من البناء في 31 مارس 1988 وافتتح المركز يوم 10 أكتوبر 1988.

وشهد الرئيس الأسبق حسني مبارك افتتاح دار الأوبرا في 10 أكتوبر 1988، ورافقته قرينته سوزان مبارك، ووزير الثقافة الأسبق فاروق حسني، ومجموعة كبيرة من نجوم الفن والأدباء من بينهم" فريد شوقي، فاتن حمامة، ماجدة الصباحي، سهير المرشدي، فردوس عبد الحميد".

يذكر أن الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك توفي صباح اليوم الثلاثاء 25 فبراير، بعد تعرضه لوعكة صحية ودخل على أثرها العناية المركزة.

ويعد محمد حسنى مبارك، الرئيس الرابع لجمهورية مصر العربية، تولى السلطة فى 14 أكتوبر 1981 خلفا للرئيس الراحل محمد أنور السادات، وظل فى الحكم حتى 11 فبراير 2011، وقد ولد مبارك فى 4 مايو 1928، وتوفى اليوم عن عمر يناهز 91 عامًا.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة