السفير الفرنسي يتفقد مركز جراحة الجهاز الهضمى ووحدة زراعة الكبد  بجامعة المنصورة
السفير الفرنسي يتفقد مركز جراحة الجهاز الهضمى ووحدة زراعة الكبد  بجامعة المنصورة


السفير الفرنسي يتفقد مركز جراحة الجهاز الهضمي ووحدة زراعة الكبد بالمنصورة

حازم نصر

الثلاثاء، 25 فبراير 2020 - 06:30 م

قام السفير الفرنسي بالقاهرة ستيفان روماتيه سفير فرنسا يرافقه الدكتور أشرف عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة  بزيارة تفقدية مركز جراحة الجهاز الهضمي ووحدة زراعة الكبد خلال زيارته الأولى للجامعة، وذلك لتفقد الوحدات والمراكز البحثية  وبحث أوجه التعاون بين الجامعة والجانب الفرنسي.

استقبل الوفد خلال الزيارة  الدكتور محمد الشوبرى مدير المركز بحضور الدكتور محمد عبد الوهاب المشرف على برنامج زراعة الكبد  وعدد من أعضاء التدريس بالمركز وفريق زراعة الكبد. 

استعرض الدكتور الشوبرى نشأة المركز والجراحات المتخصصة التي يقوم بها لعلاج أمراض  لجهاز الهضمي والكبد وان المركز تمتد خدماته الطبية لعلاج المصريين والمرضى من مختلف الدول العربية والأفريقية، كما يقدم المركز العديد من الدورات التدريبية لرفع كفاءة الأطباء في جراحات ومناظير الجهاز الهضمي من مختلف الجامعات ووزارة الصحة والأطباء الزائرين من مختلف الدول.

من جانبه أشار الدكتور محمد عبد الوهاب أن برنامج زراعة الكبد بدأ بالمركز منذ عام 2004 وتم إجراء أول حالة زراعة كبد عن طريق الاستعانة بخبير فرنسي ونقل خبراته إلى الجانب المصري لفريق زراعة الكبد، واستمر بالنجاح حتى وصل إلى إجراء أكثر من 700 حالة منهم 90 حالة العام الماضي بنسبة نجاح فائقة بنسبة 75 % رجال و 25 % نساء  واحتل الترتيب الرابع على العام من حيث المراكز المتخصصة بزراعة الكبد من متبرع حي وان البرنامج لديه لجنة لأخلاقيات الزرع وتشترط صلة القرابة من المتبرع حتى الدرجة الرابعة، وان البرامج ليس فقط للمصرين من جميع محافظات مصر بل وأيضا من مختلف الدول العربية حيث تم زرع لحالات من دول «اليمن – ليبيا – فلسطين – العراق – سوريا – الأردن».
 
وأكد على أهمية التعاون مع الجانب الفرنسى لدعم هذا البرنامج حيث يجرى حاليا إجراء التوسعات للبرنامج عن طريق مبنى كامل لزراعة الكبد.
حضر اللقاء نواب رئيس الجامعة الدكاترة محمد عطية ومحمود المليجي وأشرف حافظ والدكتورة نسرين عمر عميد كلية الطب والدكتور محمد حجازي المدير التنفيذي للمستشفيات والمراكز الطبية. 
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة