" ماشفش الرجال السمر الشداد فوق كل المحن ، ولا شاف العناد فى عيون الولاد وتحدى الزمن ولا شاف أصرار فى عيون البشر بيقول أحرار ولازم ننتصر .. أصله معداش على مصر .. ياحبيبتى يامصر ".

بهذه الكلمات التى تكاد تكون بسيطة فى مجملها ولكنها عميقة في معانيها غنت وتغنت الفنانة القديرة شادية لرجال مصر وأبطالها الذين يقهرون الصعاب للوصول للنصر.. الذين إذا خيروا بين حياتهم وبين نصرة ورفعة بلدهم أختاروا الثانية بدون لحظة تردد أو تفكير، غنت شادية هذه المقطوعة الخالدة تخليدا لعظماء حرب أكتوبر المجيدة ولكنها أصبحت أغنية كل بطل ساهم فى نصرة بلدنا فى أ مجال .. و كان أخرهم حسام بكر ابن بورسعيد الباسلة الذى حقق أنجازا تاريخيا بتتويجه ببرونزية بطولة العالم للملاكمة وتأهله لأوليمبياد ريو دى جانيرو 2016 بالبرازيل وهو مصاب بشرخ فى الضلع الأيسر لينطبق عليه مقولة " من رحم المعاناة يولد الأبداع " ليس فقط لتحامله على نفسه وهو مصاب ولكن ايضا فى اصراره على تحقيق حلمه رغم معاناته واوضاعه الاجتماعية الغير مستقرة.

" بوابة أخبار اليوم " حاورت النجم العالمى للتتعرف أكثر عن انجازه وكيف سيستعد للاوليمبياد ولمعرفة أخر تتطورات أصابته والكثير عن احلامه وحياته ..

* فى البداية حدثني كيف بدأت رحلتك مع الملاكمة ؟
- البداية جاءت في عام 1994 عندما أعلنت وزارة الشباب والرياضة عن تنظيم مشروع الموهوبين رياضيا وفتحت الباب امام الجميع للانضمام .. وكانت والدتي كلمة السر بعد أن شجعتنى على الانضمام ، وبالفعل انضممت للمشروع وحينها شاهدنى الكابتن " عادل عمر " وقال لى بالحرف الواحد " أنا عايزك تلعب ملاكمة أنا شايف فيك مشروع بطل" .
هذه كانت البداية وبعد ذلك وبالتحديد فى عام 1997 انضممت إلى نادى بورسعيد حتى 2006 وفى هذه الفترة حصلت على العديد من بطولات الجمهورية باختلاف المراحل العمرية وتم اختيارى لتمثيل مصر فى منتخب الشباب ، وطوال هذه الفترة وانا امارس اللعبة بدون اى مقابل مادي.

وبعد ذلك وقعت لنادى طلائع الجيش ولكنى تركته بعد 3 سنوات بسبب بعض المشاكل المتعلقة بالمستحقات المادية وفى هذه الفترة حصلت على المركز الخامس فى اوليمبياد بكين. وانتقلت بعد ذلك إلى المؤسسة العسكرية التى العب لها حتى وقتنا هذا.

* وهل كنت تتوقع الفوز بميدالية في بطولة العالم والتأهل للأوليمبياد ؟

- بطولة العالم من أقوى بطولات الملاكمة وتضم العديد من اللاعبين الكبار، والفوز بالبرونزية شرف عظيم لاى لاعب ، أما بالنسبة لتوقعاتى فهى لا تحسب بهذه الطريقة فكل شئ وارد ولكن انا والدكتور عبد العزيز غنيم رئيس الاتحاد وكل من يعمل معنا كان لنا حلم وهو التأهل لريودى جانيرو ولذلك فقد قدمت اقصى مالدى للوصل لهذا الحلم والذى تحقق بفضل الله ومجهوداتنا جميعا.

* وماهي أصعب المواجهات فى البطولة ؟
- البداية كانت مع بطل هولندا وصاحب فضية أوربا فى منافسات دور الـ 16 واستطعت التفوق عليه بنتيجة 3-صفر، ثم فى دور الثمانية تغلبت على بطل الهند بنفس النتيجة ، وفى الدور نصف النهائى واجهت بطل كوبا الذى يعتبر من أقوى ابطال الملاكمة فى العالم وللاسف خسرت 2-1 .. ثم بعد ذلك وصلت إلى مباراة الـتأهيل التى تعد الأهم خلال مشوار البطولة وكانت من أصعب اللقاءات خصوصا أنها امام بطل ايرلندا الذى فاز بذهبية أوربا بالاضافة إلى أنى لعبت وأنا مصاب والحمد لله تمكنت من الفوز عليه 3-صفر وحصدت البرونزية والتأهل معا.

* ماهى طبيعة الإصابة التى تعرضت لها وكيف استطعت خوض المباراة بهذه الحالة ؟
- تعرضت لشرخ فى ضلعى الايسر فى مباراة نصف النهائى امام بطل كوبا .. وفضلت ان اتكتم عليها و " اخفيت " على اللجنة المنظمة للبطولة و كنت اتحامل على نفسى اثناء الكشف اليومى حتى لا يفضح أمرى خصوصا وأنه لم يتبق على تحقيق حلمى سوى خطوة واحدة .. مباراة واحدة تفصلنى على التأهل فلماذا انسحب .. فكنت اقول لنفسى حينها " أن حياتى فى ايد البنى ادم ده " اشارة إلى بطل ايرلندا.

وفى الجولة الأخيرة من المواجهة تعرضت " للكمة " شديدة فى مكان الاصابة وشعرت حينها بشلل فى جسمى ولكنى كنت قد تعاهدت مع نفسى على الاستمرار والتحمل حتى اللحظة الاخيرة مهما كانت الآلام .. وبعد المباراة تم نقلى إلى مستشفى " الحمد " بقطر وتم اجراء اللازم .

* وما هى المدة التى تحتاجها للتأهيل والعودة من جديد ؟

- الأطباء أكدوا اننى لن استطيع استئناف التدريبات قبل ثلاثة أسابيع على أن يكون خوض المباريات بعد شهرين على أقل تقدير .

* كيف كان شعورك عند عودتك إلى مصر وشاهدت الاستقبال العالمى الذى أعد لك خصيصا ؟
- لحظة لا توصف .. أن تكون سببا فى إسعاد هذا الشعب ، وازدادت سعادتى عندما شاهدت زوجتى وأولادى وهم فخورين بى "ففرحة ولادى بالدنيا كلها ".. كما أحب أن أشكر ايضا رابطة " محبى قدماء الملاكمة ببورسعيد " التى ساهمت فى اكمال فرحتى بعد أن قاموا بعمل حفل تكريم كبير لى .

* ومن كان أول من هنأك بعد التتويج ؟
- أستاذى ومدربى وأبويا الروحى ورئيس الاتحاد د. عبد العزيز غنيم كان أول من قدم التهنئة لى .. وكانت لحظة لا تنسى وستظل محفورة فى ذاكرتى مدى الحياة .. أول ماوصلت مطار القاهرة وقبل أن أخرج من باب الطائرة وقبل أن تطأ قدمى الارض فجات بصعود الكابتن عبدالعزيز إلى الطائرة الذى عانقنى وعيناه مليئة بدموع الفرح .

* هل سبق لأحد الملاكمين المصريين تحقيق هذا الإنجاز من قبل ؟
- من 10 سنوات الكابتن محمد هيكل حقق برونزية بطولة العالم ولكن لم يتأهل للاوليمبياد .. فانا أول لاعب فى تاريخ مصر يتأهل للاولمبياد من بطولة عالمية بعد الفوز بميدالية .

* الوصول للاوليمبياد والحصول على البرونزية.. بالطبع ناتج عن تفاهم ومجهودات وعمل لسنوات .. حدثنا عن مشوارك الطويل للتأهل ومن ساهم فى هذا الانجاز ؟
- نقطة الانطلاق كانت من أوليمبياد بكين التى حصلت فيها على المركز الخامس بعدما تفوقت على بطل تايلاند الذى كان بطل العالم فى وقتها مع العلم أننى لم استعد بالشكل بالشكل الكافى للبطولة ،بالاضافة إلى صغر سنى فلقد كنت فى الثانى والعشرين من عمرى ولم يكن لدى الخبرة الكافية فى تلك المنافسات.. وبعد أنتهاء البطولة شعرت أننى استطيع أن احرز لمصر ميدالية أوليمبية ، وبالفعل صممت أن استعد لاوليمبياد لندن ولكن تأتى الرياح بما لاتشتهى السفن فلقد تعرضت لحالة " تسمم " فى معسكر الاعداد بأوكرانيا قبل أسبوع واحد من منافسات تأهيل الاوليمبياد.

شعرت بانكسار وحزن بعد ضياع حلم التأهل للندن ولكن مع تولى د. عبدالعزيز غنيم لرئاسة الاتحاد عدت متحمسا ومتحفزا من جديد بعد أن بث داخلى روح الامل من جديد وبدأنا الاستعداد لريو دى جانيرو..التفاهم والتناغم " دويتو " بينى وبين غنيم كان السر وراء هذا الانجاز ومع أول بطولة اشارك فيها حصلت على المركز الخامس فى بطولة العالم بكازخستان وتم أختيارى بعد ذلك من الاتحاد الدولى من أفضل 8 لاعبين فى العالم .. وفى بطولة العالم للمحترفين حصدت المركز الرابع .. واحرزت فضية دورة العاب البحر المتوسط ثم بعد ذلك جاء هدفى الاهم الا وهى بطولة العالم المؤهلة للاوليمبياد والتى يشترك فيها أبطال القارات فكان لابد فى البداية أن افوز ببطولة أفريقيا وبالفعل حققت ذهبية أفريقيا وصعدت لبطولة العالم التى احرزت فيها الانجازين الميدالية البرونزية والتأهل للاوليمبياد .

* ماهي أحلامك في الفترة المقبلة ؟
- حلمي وطلبي الوحيد أن أحصل على وظيفة في هيئة قناة السويس ، هذا كل ما أتمناه وانتظر أن تكافأنى الدولة بتحقيقه .. أنا تركت الثانوية العامة بسبب حبى وانشغالي بالملاكمة واتمنى هذه الوظيفة ويكون لدى مصدر دخل ثابت حتى استطيع مواصلة إنجازاتي وأنا مطمئن على أولادي .. " أنا مش عايز أخذ وقتى واروح واتنسى " .
واتمنى من الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس و المهندس خالد عبد العزيز وزير الشباب والرياضة واللواء مجدى اللوزى رئيس جهاز الرياضة العسكرى أن يحققوا حلمى.
* وما هى نصيحتك للشباب ؟
- الرياضة تعطى لمن يعطيها .. الرياضة هى المستقبل ولن تبخل على من يخلص لها .. صدقونى تضحيتى جنيت ثمارها بعد ذلك .

* ما هى خطة الاعداد للاوليمبياد ؟
- حتى الأن لم نضع خطة الاعداد ولكن على الاقل فى الفترة القادمة سيكون هناك معسكرات خارجية كثيرة فى صربيا وفرنسا وكوبا .. وفى القريب العاجل سأجتمع برئيس الاتحاد ونضع خطة الاعداد لريو دى جانيرو 2016 .

* وماهى توقعاتك وأمنياتك لدورة الألعاب الأوليمبية بالبرازيل ؟
- التوقعات شئ ليس بيدى فكل المطلوب منى أن اجتهد وأبذل كل ما فى وسعى للفوز .. و "أتمنى أنى أغير لون البرونز وأحرز ذهبية لمصر أنشاء الله " .