طفرة في الطرق بين القرى والمدن طفرة في الطرق بين القرى والمدن

صور| لتسهيل السفر وتدعيم الاقتصاد.. طفرة في الطرق بين القرى والمدن «ملف»

بوابة أخبار اليوم الخميس، 27 فبراير 2020 - 06:57 ص

إنجازات عديدة شهدتها المحافظات المختلفة فى مجالات الطرق والكبارى والخطط الاستراتيجية التى كلفت بها الوزارات المعنية بالملف «النقل والمواصلات والإسكان والتنمية المحلية» بعد توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى الواضحة فى هذا المجال وتحويل الطرق المصرية إلى طرق عالمية لتسهيل حركة السفر والتجارة الداخلية ومع الدول المجاورة.

شمال سيناء .. تطوير ٩ آلاف كيلو متر أنعشت الاستثمار والتنمية
تعمل شبكة الطرق على تسيير حركة تنقل المواطنين، وتشجعهم على اقامة مشروعات متنوعة، علاوة على فتح آفاق جديدة للاستثمار والتوسع فى اقامة احياء سكنية جديدة داخل القرى بما يسهم فى تنفيذ سياسة التوطين داخل سيناء.

وقال المهندس سعيد شعبان، ان تنفيذ طرق داخلية بقرى مركز العريش، ساعد كثيرا فى احياء مشروعات تقسيم الأراضى وتشجيع المنتفعين على البناء، وكذلك بيع الأراضى بأسعار مرتفعة نظرا لإقامة تجمعات سكانية جديدة فى ظل التوسع داخل الأحوزة العمرانية بالقرى، ولفت الى ان وجود طرق داخلية وسط القرى وربطها بالطرق الرئيسية شجع كثيرا على تنمية القرى كمناطق جذب للإقامة فيها والانتفاع بالبنية الاساسية والخدمات.. وقال محمد بدير من وسط سيناء، ان الاستجابة لرصف طريق داخلى غاية الامل والطموح لدى الاهالى المقيمين فى القري، خاصة انها ساهمت فى الارتقاء بمستوى الخدمات واحساس المواطن باكتمال منظومة الحياة فى القري، كما ان وجود الطرق الداخلية شجع على حفر الآبار العميقة بمركزى الحسنة ونخل بوسط سيناء مما سهل عمليات التوطين داخل القرى وتمسك السكان المحليين بأرضهم والزراعة على مياه الآبار الى جانب نقل الانتاج لتسويقه فى مختلف مدن المحافظة.
وقد نفذت المحافظة محاور وشبكة طرق داخلية، بلغت أكثر من 9 آلاف كيلومتر، بخلاف الطرق الترابية التى عملت على زيادة المساحات الزراعية فى مختلف أرجاء المحافظة، مما أدى إلى التوسع فى المشروعات الزراعية وزيادة كميات الإنتاج الزراعي، وتحقيق الاستقرار داخل القرى.
وأكد المحافظ اللواء محمد عبد الفضيل شوشة، أن الطرق الداخلية تمثل أحد العوامل المهمة لدفع عملية التنمية. فهى تأتى ضمن المشروعات التى تتناسب مع احتياجات المرحلة المقبلة وخدمة المشروعات الاستراتيجية التى تلبى طموحات التنمية على أرض المحافظة، تنفيذا لتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي.


وأضاف «شوشة»، أن وجود شبكة طرق داخلية، ساعد كثيرا على تحقيق طموحات الدولة نحو التوسع الزراعي، وزراعة مساحات شاسعة جعلها من أفضل المحافظات فى الإنتاج الزراعى وتميزها، خاصة بزراعة الخوخ والكانتلوب والخضراوات بجميع أنواعها، وكذلك الزيتون. والتى يتم تسويقها إلى مختلف محافظات الجمهورية.. واشار الى أنه يجرى دراسة مشاكل الطرق القديمة داخل القلى جميعها من الناحية الفنية والهندسية ووضع الحلول المناسبة لكل منها بالتنسيق مع وزارة النقل والأجهزة المختصة. علاوة على تنفيذ شبكة طرق داخلية قريبة بأحياء مدينة العريش وقرى وسط سيناء وبئر العبد، عقب الانتهاء من مشروعات البنية الاساسية والمرافق.
» صالح العلاقمى

مطروح .. شبكة متطورة لخدمة السياحة والتعمير

تعد محافظة مطروح ثانى اكبر محافظات الجمهورية من حيث المساحة حيث تمتد من مدينة الحمام شرقا وحتى مدينة السلوم على الحدود الغربية وواحة سيوة التى تبعد عن مدينة مرسى مطروح بحوالى ٣٠٠ كيلو متر جنوباً.
ويؤكد المحافظ اللواء خالد شعيب أن هناك خطة رصف متكاملة داخل مدن ومراكز المحافظة الثمانية وفقا للخطة الاستثمارية الحالية والمقبلة مع الوقوف على نسب تنفيذ الأعمال والمعوقات، ومناقشة المقترحات والحلول المناسبة لها.

وأضاف المحافظ أنه يتم التنسيق بين جميع الجهات المعنية بمد شبكات البنية التحتية، من مياه الشرب والصرف الصحي، والكهرباء والاتصالات والغاز الطبيعي، قبل بدء أعمال الرصف، مع وضع مجالس المدن لأولويات الطرق والرصف، بما يخدم أكبر قطاع ويحقق الصالح العام، مع المتابعة الدورية، والتعريف بالطرق الرئيسية والتنموية الطولية والعرضية، ووضعها على خريطة واحدة، ببيانات واضحة لتسهيل التخطيط وعدم الازدواجية أو إهدار للمال العام، مع المتابعة الدورية لتنفيذ الأعمال والوقوف على أية معوقات لسرعة حلها، مع عقد اجتماعات دورية لتقديم عرض تفصيلى لخطة كل جهة.
وأشار المحافظ الى عمل مداخل ومخارج للطرق الرابطة بالطريق الدولى الساحلى بطول حوالى ٤٥٠ كيلو مترا فى عدد من التقاطعات.
وتبلغ مساحات مشروعات الطرق الداخلية بطول 125.95 كيلو متر ومشروعات هيئة الطرق بطول 135كيلو مترا. ومشروعات جهاز تعمير الساحل الشمالى الغربى بطول 321 كيلو مترا من بينها رصف عدد من الطرق والشوارع الداخلية بمدن المحافظة الثمانية ومنها طريق كورنيش الأبيض الجديد بطول 10 كيلو مترات لخلق مجتمع عمرانى وسياحى جديد وكذلك محور الشهيد مفتاح العشيبى لربط طريق عجيبة بطريق السلوم مع مده فى الخطة القادمة لربطه بالطريق الدولى السريع مطروح السلوم.

كما يتم استكمال أعمال التطوير ورفع الكفاءة بعدد من الميادين وفتح محاور مرورية جديدة لتيسير الحركة على المصطافين مع ما تشهده مطروح من اقبال كبير يصل إلى أكثر من 7 ملايين مصطاف.. مع الحفاظ على الشكل الجمالى والسياحى لمطروح.
» مدحت نصار

المنيا .. جداول زمنية لسرعة الإنجاز
اعمال رصف الطرق الداخلية تشهدها عدد من مراكز محافظة المنيا وتجرى على قدم وساق ففى البداية يقول  العقيد محمد صلاح رئيس مركز ابوقرقاص بالمنيا، إن الوحدة المحلية بدأت  أعمال رصف بعض أجزاء من طريق قرى الغروب وذلك فى إطار إعادة تأهيل ورفع كفاءة الطرق والتقليل من الحوادث والتيسير على المارة من المواطنين والسيارات، حيث أوضح رئيس المركز أن أعمال الرصف تشمل الطريق المؤدى من إدارة مرور أبوقرقاص حتى طريق المحيط وابتداء من شارع الجمهورية أمام شارع مكة حتى عزبة الباشا.
ولفت رئيس المركز إلى أن أعمال رصف الجزء المتبقى من عزبة الباشا حتى إدارة مرور ابوقرقاص سيتم تأجيلها نتيجة قيام الجهاز التنفيذى لهيئة مياه الشرب والصرف الصحى بالقيام بأعمال حفر بهذه المنطقة لتنفيذ محطة الرفع الصحى الخاصة بقرية اتليدم.
بينما تم الانتهاء من رصف اربع طرق وهى طريق ام خمسة حتى طريق صليبة العبيد بطول 400 متر ورصف طريق مدخل الفواخر القبلى  بطول 250 مترا و طريق المنيا  أبوقرقاص على ترعة سرى باشا من كوبرى الجلاء وحتى عزبة سلطان بطول 500 متر وطريق رحومه خميس مسلم الفواخر بطول 250 مترا، كما تم دعم القرية بعدد 150 عمود إنارة بالمشتملات تم تركيبها بنواحى القرية موزعة على العزب والنجوع التابعة لها.
كما شهد مركز المنيا الانتهاء من رصف وتأهيل 7 طرق داخلية وذلك فى  قرية نزلة حسين ، تم الانتهاء من رصف وإعادة تأهيل عدد 7 طرق بتكلفة قدرها 3ملايين و900 ألف جنيه كذلك تم الانتهاء من رصف 8 طرق داخلية بمراكز بنى مزار ومغاغة، وكذلك رصف 7 طرق بمركز سمالوط خلال العام الماضى.. أوضح المهندس بهاء محمد عبد المنعم المدير العام للهيئة بالمنيا، أن المشروع يضم أعمال كشط الأسفلت القديم وإعادة رصف طبقتين أسفلت بنسبة تنفيذ تصل إلى 63% حتى الآن، مؤكداً الانتهاء من أعمال الإصلاح بحلول نهاية الشهر القادم، وأضاف مدير الهيئة أنه جار متابعة أعمال الرصف وتنفيذها بنطاق المحافظة لضمان سير العمل بها والانتهاء منها وفقا للجداول الزمنية المحددة، وتتم مراعاة تطبيق معايير الجودة العالية فى عمليات الرصف، والتأكيد على الانتهاء من تلك الأعمال حتى يشعر المواطن بالتحسن الفعلى للخدمات المقدمة له على أرض الواقع.
» وفاء صلاح

بنى سويف .. ١٣٧ مليون جنيه للتمهيد والصيانة وإقامة الأرصفة

ظلت قرى بنى سويف تعانى اشد المعاناة من عدم وجود طرق مرصوفة يسلكها قاطنوها أو زوارها وعلى راغب الوصول إليها الخوض سيرا وراكبا على المدقات والطرق الترابية للوصول لضالته إلى أن جاءت توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى بتأهيل الطرق الداخلية بالمحافظات لتكون طوق النجاة لإنهاء معاناة المواطنين مع نزيف الأسفلت‏، حيث نجحت المحافظة فى رصف 120 طريقا و100 شارع بطول 204.8 كيلو متر بتكلفة إجمالية بلغت  233مليونا و700 ألف جنيه كما تم تطوير وتمهيد وتوسعة بعض الطرق والشوارع بطول 7.4 كيلو متر بالجهود الذاتية عن طريق مديرية الطرق بتكلفة إجمالية 1.220 مليون جنيه فضلا عن رصف شوارع وطرق إقليمية بمراكز المحافظة بتكلفة بلغت 49.742 مليون جنيه.
من جانبه، يقول الدكتور محمد هانى محافظ بنى سويف  عقب توجيهات الرئيس السيسى بدأت المحافظة فى تأهيل ورصف عدة طرق جعلت المحافظة  تمتلك شبكة طرق قوية، أصبحت عامل قوة وميزة نسبية لدعم المحافظة فى العديد من المجالات حيث تم تطوير أرصفة وتمهيد وتعلية طرق وعمل تكاسى ساندة للطرق بتكلفة 1.365 مليون جنيه كما تم تطوير أرصفة ومداخل وتمهيد وتعلية طرق بمراكز بنى سويف والواسطى وسمسطا واهناسيا بإجمالى تكلفة 2.597 مليون جنيه .

وأضاف المحافظ انه تم أيضا  تخصيص 137 مليون جنيه لأعمال التمهيد والصيانة والأرصفة لـ 32 طريقا بطول 52 كم بالإضافة إلى 28 شارعا بطول 12 كم، التى تم توزيعها  بالتنسيق مع رؤساء الوحدات المحلية لمراكز المدن طبقا للأولويات وحالة الطرق والشوارع.
وأضاف المهندس ناصر فراج مدير عام الطرق والكبارى انه تم تطوير عدد من الطرق الرئيسية بالمحافظة منها طريق سليمان متولى وطريق الطراد بمركز الواسطى فضلا عن بعض طرق التى تربط القرى ببعضها منها طريق بنى حدير الميمون بالواسطى وطريق اشمنت كفر الجزيرة بناصر ومدخل قرية ابسوج بالفشن ورصف طريق بدهل - القصبة وطريق الدومانية بمركز سمسطا وطريق بنى احمد- باروط بمركز بنى سويف.
» حمدى على

أسوان .. الصورة بدأت فى التغيير

سنوات طويلة تخطت السنوات العشر لم تشهد فيها الطرق بمحافظة أسوان أى أعمال رصف أو تمهيد سواء على مستوى الطرق المؤدية للقرى والمدن أو الطرق التى تقع داخل هذه المدن والقرى. ولذا انهارت بنية معظم هذه الطرق. وأفضلها صار «كطرق المدقات» لا يصلح لسير السيارات ووسائل النقل الجماعى.
 وترتب على سوء حالة الطرق مآسى وحوادث يومية أودت بحياة المئات فضلا عن الإصابات والتشوهات التى لحقت بالكثير من المواطنين.
هذا ما عبر عنه الكثير من سكان قرى ومدن أسوان فى حديثهم للأخبار.. إلا أنهم أكدوا على أن الصورة بدأت فى التغيير للأفضل وبدأ العمل فى إحلال وتجديد عدد كبير من الطرق بدلا من ترميمها. أو ردم المطبات والحفر بها. كما كان يحدث من قبل عند زيارة المحافظ. أو مسئول كبير من القاهرة..وقال تامر سنارى موظف من قرية الكلح بأدفو الفترة الماضية شهدت أعمال تطوير ورفع كفاءة لعدد من الطرق ما بين مدينة أدفو وقرى مركز أدفو مما أدى لسهولة التنقل واختصار زمن الرحلة لأكثر من النصف فضلا عن الحد من الحوادث القاتلة.
وللتعرف على حقيقة ما يجرى من أعمال لرفع كفاءة الطرق وحجم هذه الأعمال كان لنا لقاء مع المهندس محمد فتحى مدير عام الطرق الذى أكد على أنه تم وضع مخطط عام لرصف ورفع كفاءة الطرق طبقا للاحتياجات الجماهيرية.
فى مركز ومدينة أسوان قال: تم بدء العمل فى رصف ورفع كفاءة 10 طرق على مستوى مركز ومدينة أسوان وهى طريق مدخل مشروع الإسكان المتميز  وأيضاً طريقا مدخل نجع المحطة ومطلع مدينة ناصر بأطوال 1200 م وتكلفة 2٫4 مليون جنيه - بجانب طريق مدخل أسوان الشمالى الشرقى بجوار «خان أسوان « بتكلفة 4٫5 مليون جنيه - ثم الطريق الرئيسى لحى الصداقة الجديد (حارة واحدة بعرض 7م) وبطول 2 كم وبتكلفة 2٫7 مليون جنيه وغيرها من الطرق.
ومن جانبه أكد اللواء أشرف عطية أن الخطة العامة لرصف ورفع كفاءة الطرق والشوارع الداخلية شهدت هذا العام تعديلات عديدة بإعطاء الأولوية للطرق التى تخدم أكبر قطاع من المواطنين وتساهم فى تخفيف الأعباء عنهم وعن أصحاب المركبات بما يحقق السيولة المرورية حيث سيتم رصف ورفع كفاءة طرق بإجمالى أطوال 43 كم فى مختلف مدن وقرى المحافظة وبتكلفة إجمالية تصل إلى 57٫6 مليون جنيه. لافتاً إلى أنه وافق اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية على دعم أعمال رصف ورفع كفاءة الطرق بمدينة أسوان باعتمادات تصل إلى 15 مليون جنيه للارتقاء بمستوى شوارعها الرئيسية والداخلية بما يتواكب مع استضافتها للعديد من الأحداث والمنتديات والمؤتمرات الدولية والقارية.
» مصطفى وحيش

بورسعيد .. الاهتمام بقرى الجنوب والغرب

لم تشهد شوارع وميادين بورسعيد مشروعاً أضخم مما تم ومازال مستمرا للتوسعة والتجميل ورفع الكفاءة وخلق محاور مرورية جديدة لربط أطراف المدينة بقلبها وفك الاختناقات التى كانت تشل حركة المرور فى وسط المدينة والاهم هو إنهاء مشاكل الحفر والتكسير التى خلفتها أعمال مد خطوط مشروع المدينة الرقمية والغاز الطبيعى وبالوعات الأمطار كما شهدت قرى الجنوب فى منطقة بحر البقر مشروعات تحويل المدقات والطرق الترابية الى طرق حديثة ومرصوفة.
ويقول المحافظ اللواء عادل الغضبان إن مدينة بورسعيد تم تأسيسها بنظام فرنسى تخترقها شوارع طولية وعرضية تمتد بامتداد المدينة جعلت الحركة فيها انسيابية وسهولة سواء للمشاة او للمركبات ومع مرور السنوات ضاقت هذه الشوارع بعد تزايد عدد السيارات والسكان خاصة بعد المنطقة الحرة ومع هذه الزيادات زادت أيضا مساحة المدينة ضعفين ونصف مساحتها قبل المنطقة الحرة ولكن لم يتم تطوير ورفع كفاءة الشوارع والميادين بالشكل الذى يواكب هذه التوسعات وزادت مشاكل التكدس والاختناقات المرورية خاصة فى منطقة وسط المدينة المجاورة للحى التجارى.
كما شهدت الشوارع أعمال حفر كثيرة لمشروعات المدينة الرقمية وتغيير ومد شبكات الصرف ومياه الشرب لمناطق الإسكان الجديدة فكان لزاما أن يتم تطوير ورفع كفاءة هذه الشوارع والطرقات وإنهاء كل السلبيات الموجودة بها وبدء المشروع بخلق محاور مرورية جديدة أحدثت انسيابية كبيرة فى حركة المرور وانتهت مشاكل التكدس والاختناقات التى كانت مستمرة فى قلب المدينة كما تم توسعة جميع الطرقات والشوارع وتزويدها ببالوعات الأمطار فى المناطق المحرومة منها مع الاهتمام بمظاهر الجمال فى تزويد هذه الشوارع والميادين بأحواض الزهور والأشجار وكذلك تم رفع كفاءة الطرق التى تربط مداخل المدينة بالطرق الداخلية وبلغت استثمارات هذا المشروع الضخم ٢٣٠ مليون جنيه وعلى نفس المنوال امتد العمل لشوارع وميادين مدينة بور فؤاد الجميلة مع الحفاظ على طابعها الاوربى وتم انشاء اربعة محاور مرورية جديدة غطت توسعات المدينة الممتدة الى جوار منطقة شرق بورسعيد الصناعية وكوبرى النصر العام فوق قناة السويس والذى افتتحه الرئيس عبدالفتاح السيسى عام ٢٠١٦.
وعلى جانب آخر أكد المحاسب محارب هيلع رئيس حى الجنوب أن قرى الجنوب والتى تضم منطقة بحر البقر وام خلف وما حولها من عزب ظلت لسنوات طويلة على مدى تاريخها لا تعرف الطرقات المرصوفة واعتمدت على المدقات والطرق الترابية داخل هذه القرى والنجوع وكانت تسبب مشاكل كثيرة للسكان خاصة خلال فصل الشتاء التى تتحول فيه هذه الطرق الى مناطق طينية وعرة وخلال السنوات الثلاث الاخيرة تم وضع قرى جنوب بورسعيد ضمن مشروع الرصيف الكبير بالمحافظة لاول مرة وتم حتى الآن رصف ٣٠ كيلو مترا من الطرق الداخلية غيرت حياة السكان الى الأفضل فى التنقل بسهولة خاصة بعد ان تم ربط جميع هذه الطرق بطريق بورسعيد الاسماعيلية السريع ولن يتوقف مشروع الرصف بقرى الجنوب حيث يستمر تحديد المناطق المقرر رصفها تباعا طبقا لأهميتها فى تحقيق صالح السكان وصولا الى رصف جميع الطرق التى يمكن ان تصل اليها آلات الرصف.
» نبيل التفاهنى


الفيوم .. محى الدين والدالى وأحمد حلمى «شكل تانى»

طرق محافظة الفيوم تشهد طفرة فى الفترة الأخيرة ولعل أبرزها طريق الفيوم سنورس طامية الروضة بطول 17 كيلو متراً تم رصفها للقضاء على معاناة المواطنين التى امتدت لسنوات طويلة بسبب تهالك هذا الطريق، وبدأ رصف جزء من طريق قرى معصرة صاوى دار السلام كفر محفوظ والذى ما زال ينتظر رصف الباقى منه.
وفى البداية قال الدكتور أحمد الأنصارى المحافظ إن خطة التطوير شملت إعادة رصف وتأهيل العديد من الطرق الداخلية وطرق القرى ومنها طريق الجيلانى شكشوك حتى مدرسة أحمد مفتاح معبد بطول 1٫6 كم، وطريق هويدى أبوشنب بطول 3٫5 كم، وطريق البساتين حتى مدخل العجميين بطول 600 متر، وطريق جبل سعد أبشواى الناصرية العجميين طبهار أبو عش.
وأوضح المحافظ أن الفيوم كانت تعانى من تهالك شبكة الطرق الرئيسية والفرعية، ولعل أبرز هذه الطرق التى كانت تؤرق الطرفين طريق طامية الفيوم وهو بطول 17 كيلو مترا، وكان يعانى المواطنون الأمرين بسبب المطبات المنتشرة به وضيقه من ناحية، وسوء حالته من ناحية أخرى، حتى تم وضعه ضمن خطة الرصف بالمحافظة هو وعدد كبير من الطرق الفرعية، وتم رصف طريق سنورس جبلة المعصرة ومازال العمل يجرى فيه تمهيدًا للانتهاء منه.
ولفت إلى أن أعمال الرصف والتطوير ستستمر تباعًا بجميع المراكز والمدن للوصول إلى المستوى اللائق، وذلك يأتى فى إطار خطة المحافظة للارتقاء بمنظومة الطرق بالإضافة إلى أنه تم خلال الفترة الماضية إعادة رصف وتأهيل عدد من الطرق والشوارع الرئيسية بالمحافظة مثل شوارع أحمد شوقى، والسلخانة، والشيخ حسن، وسعد زغلول، والمدارس، والتدريب، والجامعة وهو ما لاقى استحسان الجميع.. وتابع أن هناك خطة مدرجة للعام الحالى رصف الشوارع الجانبية بمدينة الفيوم ومنها رصف شارع مدرسة الرسالة وشارعين عموديين ورصف شارع خلف جراج المعدات من شارع السد العالى حتى تقسيم نصار وشارع الحديقة الدولية المار بين الحديقة والجامعة ورصف شارع محمود سعداوى بمنطقة العبودى، ورصف شارع جورد نيروز سعداوى بمنطقة العبودى ورصف شارع مدرسة المسلة، ورصف شارع أمام برج التجاريين والزراعيين بجوار السكة الحديد حتى قطاع الكهرباء ورصف شارع أبو بكر الصديق بالجون، وشارعه مصطفى حسن وشارع المبيضة وشارع سوق الفراج وشارع مستشفى نفيسة الحصرى، بالإضافة إلى الأعمال التى تجرى فى شوارع العديد من القرى ومنها قرية معصرة صاوى دار السلام.
» محمود عمر

طفرة في الطرق بين القرى والمدن
طفرة في الطرق بين القرى والمدن
طفرة في الطرق بين القرى والمدن
طفرة في الطرق بين القرى والمدن
طفرة في الطرق بين القرى والمدن
طفرة في الطرق بين القرى والمدن
طفرة في الطرق بين القرى والمدن
طفرة في الطرق بين القرى والمدن

الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة