صورة تعبيرية صورة تعبيرية

الاتحاد الفلكي الدولي: الأرض لها قمر طبيعي جديد

ناريمان محمد الخميس، 27 فبراير 2020 - 05:25 م

أعلن مركز الكواكب الصغيرة التابع للاتحاد الفلكي الدولي، أن الكرة الأرضية لديها قمر جديد عبارة عن كويكب صغير يبدو أنه تم التقاطه في مدار حول كوكبنا منذ 3 سنوات، وقد تمت تسميته  2020 CD3.

 

تم اكتشاف الكويكب الصغير المرتبط مؤقتًا بالأرض بتاريخ 15 فبراير عبر منظومة كاتالينا لمسح السماء ومقرها في توكسون بولاية أريزونا. 

 

بحلول 17 فبراير تم إجراء أكثر من 30 رصد لذلك الجسم وهي خطوات ضرورية لتحسين بيانات مدار  الكويكب ولتأكيد أنه يدور حول الأرض.

الكويكب 2020 CD3 صغير جدا وخافت ولا يمكن رؤيته بالعين المجردة، وقد ساعد ضوء الشمس المنعكس عنه في إعطاء تقدير لقطره الذي يتراوح ما بين  (1.9 - 3.5 مترا) والمعلومات لاتزال قليلة عنه.، برغم ذلك فإنه شىء مدهش أن يتمكن  علماء الفلك من التعرف على شيء صغير جدًا يدور حول كوكبنا.

من ناحية أخرى هناك دراسة نشرتها جامعة كورنيل الأمريكية في مارس 2012 حول إمكانية وجود قمر مؤقت حول الأرض، فقد اشارت تلك الدراسة الحاسوبية بأن الكويكبات التي تدور حول الشمس من الممكن ان تصبح  بشكل" مؤقت " اقمارا طبيعية حول الأرض وفي العادة يكون هناك أكثر من قمر واحد مؤقت يطلق عليها " الأقمار الصغيرة ".

 وقد تم اكتشاف احدها في ديسمبر 2010 بواسطة برنامج مراقبة الأجسام القريبة من الأرض التابع لوكالة ناسا أطلق عليه RH120 2006 يبلغ 5 أمتار وكان في مدار قطبي حول الأرض عند اكتشافه، وبعد 13 شهر من اكتشافه عاد ليدور حول الشمس ويتوقع ان سيعود وتمسكه جاذبية الأرض من جديد في وقت لاحق خلال القرن الحالي


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة