الدكتور مبروك عطية الداعية الإسلامي
الدكتور مبروك عطية الداعية الإسلامي


مبروك عطية عن وقف تأشيرات العمرة: الضرورات لها شأنها ويجوز إلغاء الحج

إسراء كارم

الجمعة، 28 فبراير 2020 - 04:50 م

 

قال الدكتور مبروك عطية الداعية الإسلامي، إن قرار السلطات السعودية لوقف منح تأشيرات العمرة مؤقتا،  الهدف منه هو منع انتشار الفيروس بين زوار بيت الله العتيق، وأن الضرورات لها شأنها ولها فقهها.

 

وأشار إلى أن سيدنا عمر بن الخطاب- رضى الله عنه- قبل ذلك توقف عن دخول عمواس عند انتشار الطعون بها فقيل له "إفرارًا من قدر الله" فقال جملته الشهيرة "نفر من قدر الله إلى قدر الله".

 

وأضاف "عطية" أنه روي عن عبدالرحمن بن عوف أنه سمع عن النبي-صلى الله عليه وسلم- يقول "إذا دخل البلاء بأرض فلا تدخلوها ومن كان فيها فلا يخرج منها"، موضحًا ان هذا يقاس على الحج والعمرة، وغيرها ولا يستثنى من ذلك أي مكان، وأنه قيل قديمًا "صحة الأبدان مقدمة على صحة الأديان".

 

وتابع: الإنسان لا يرمي بنفسه أو غيرة للتهلكة، وإنما يتضرع المسملون إلى الله تبارك وتعالى بأن يكشف الله عنهم وعن جميع المسالمين من الناس حتى تعود الحياة، إلى طبيعتها وليس فقط الحج والعمرة وإنما بقية الأنشطة التى تلزم الناس.

 

واستطرد: "نحن ندعو الله أن يكشف البأساء من أجل حركة الحياة ومنها العمرة والحج"، لافتا إلى أنه في حالة تأكد الوباء وكان هناك خطر هلاك العديد من الناس فيجوز إلغاء موسم الحج خاصة، وورد في القرآن الكريم قوله تعالى {فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي}، ومعنى أحصرتم أي منعكم مانع وقد يكون هذا المانع عدوًا مسلحًا او وباء أو فيروس يمنع من دخول مكة لأداء فريضة الحج أو سنة العمرة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة