184.325 مليون جنيه قيمة أعمال الرفع المساحي لحماية طابا من إخطار السيول
184.325 مليون جنيه قيمة أعمال الرفع المساحي لحماية طابا من إخطار السيول


184 مليون جنيه.. لحماية «طابا» من أخطار السيول

علي الشافعي

السبت، 29 فبراير 2020 - 06:02 م

تشهد محافظة جنوب سيناء حاليا حالة من التأهب القصوى وجهودا مكثفة لمجابهة أخطار السيول ومرور موسم شتاء آمن، حيث بدأ تنفيذ أعمال الحماية من أخطار السيول في مدن خليج العقبة ومنها مدينة "طابا"، والتي تشمل إنشاء مجموعة من القنوات والبحيرات والحواجز وأحواض التهدئة للقنوات الصناعية في عدد من الأودية ومنها المتبرچ والحميرة.

 

وقال المهندس سيد سركيس، رئيس قطاع المياه الجوفية بوزارة الموارد المائية والرى، إنه يجرى حاليا تنفيذ أعمال الرفع المساحي لحماية مدينة طابا بجنوب سيناء من إخطار السيول، بقيمة إجمالية 184.325 مليون جنيه.

 

و أكد المهندس عبدالرحمن فريد، المدير العام للإدارة العامة للمياه الجوفية في جنوب سيناء لـ"بوابة أخبار اليوم " أن العمل بالمرحلة الثانية لحماية مدن جنوب سيناء من إخطار السيول مازال جاريا في عملية حماية العاصمة طور سيناء، في إنشاء بحيرة أسلا، وكذلك جاري العمل في موقع إنشاء سد وادي ميعر، وجاري التجهيز لإنشاء السد الثاني بنفس الوادي. معلنا أن نسبة تنفيذ العملية حتى الآن 10 %؜ والنسبة المقررة ٥.٧٪ ؜تنفيذ الشركة الوطنية للمقاولات والتوريدات، تحت إشراف الإدارة العامة للمياه الجوفية بجنوب سيناء.

 

بينما في مدينة نويبع تفقد المهندس محمد السيد عبد الرحمن، مدير أعمال عملية الحماية من إخطار السيول بنويبع، منطقة نويبع لمتابعة عملية حماية المنطقة من إخطار السيول، ضمن عملية حماية مدن جنوب سيناء، وذلك في وجود باقي طاقم العملية الموجودين بالموقع، والتي بلغت نسبة تنفيذ الأعمال بها 87 %. وجرى المرور على بحيرة وحاجز زلجة، وصيانة سد غليم، وسد غزالة، وبحيرة وحاجز قديرة، ومن ضمن الأعمال أيضا بحيرة وحاجز قديرة، حيث جاري الأعمال في أرنكة ومباني الأعمال المتبقية من حاجز زلجة، والعمل في الطبقة E لحاجز قديرة، وتبين أن إجمالي أعمال منطقة نويبع قد وصلت نسبة التنفيذ بها ٨٧٪؜، ونسبة البرنامج الزمني ٨٣٪؜، ومن المقرر الانتهاء من الأعمال في أبريل القادم، وذلك تحت إشراف الإدارة العامة للمياه الجوفية بجنوب سيناء.

 

وفي مدينة دهب تابع المهندس أحمد الكومي، مدير أعمال عملية حماية منطقة دهب من إخطار السيول، الأعمال الجارية على العملية في موقع وادي الچيبي، ومر على صيانة الحاجز والسد. ووجه الكومي، المقاول، بتكثيف المعدات والعمالة حتى يجرى الانتهاء من العملية في موعدها المقرر في ٧ أبريل القادم

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة