الدكتور عبد اللطيف المر
الدكتور عبد اللطيف المر


أستاذ طب وقائي: «كورونا مش خطير».. ونسب وفياته 3% مقارنة بـ «سارس»

حامد عبدالحليم

السبت، 29 فبراير 2020 - 10:05 م

أكد د. عبد اللطيف المر، أستاذ الطب الوقائي، أن فيروس كورونا الجديد، ليس خطير، موضحاً أن أعراض كوفيد-19تتشابه مع أعراض الأنفلونزا من زكام وكحة.

وأضاف عبد اللطيف المر، خلال مداخلة هاتفية مع خالد أبو بكر، ببرنامج كل يوم، المذاع عبر فضائية ONE، أن أعراض المرض المستجد عبارة عن عطس كحة ضيق في التنفس، وهو ما يجعل الناس تشك فيه، كما أن المرض الذي نحن بصدده ليس من الأمراض الخطيرة ولكنه مرض معتدل بالحقائق والأرقام.

وتابع أستاذ الطب الوقائي، أن الأرقام حتى الآن لإصابات كورونا وصلت إلى 84 ألف حالة توفي منهم حوالي 3 آلاف حالة، ومعدل نسب الوفيات حوالي 3%، لو قارنهم بحالات مرض سارس والتي كانت 10% والنسبة الحالية أقل بكثير من ضحايا مرض سارس.

وأكمل الدكتور عبد اللطيف المر، أن من يصاب بكوفيد 19 يأتي بالمخالطة مع أحد من المصابين ولكن الإصابة بالعطس، موضحاً أن مصر لا يوجد بها أي حالات إصابة والدولة قادرة على الوقاية من المرض لأنها تعاملت معه سابقاً، كما أنكورونا كوفيد تأتي بعلاج الأعراض وليس لها علاج محدد.

واختتم الدكتور عبد اللطيف المر، أنه ليس هناك خوف من المرض على الإطلاق ومن تم شفائهم كان في بؤرة الإصابة بالمرض، وفترة الحضانة بالمرض قد تصل إلى 28 يوم ومن الممكن الاكتشاف مؤخراً.
 

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة