فيكتور أوربان ورجب طيب أردوغان
فيكتور أوربان ورجب طيب أردوغان


المجر تعزز أمن حدودها بعد بحث أوربان وأردوغان قضية الهجرة

رويترز

السبت، 29 فبراير 2020 - 11:02 م

قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان إن بلاده ستعزز أمن حدودها الجنوبية، بعد أن أبلغه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن بلاده لم تعد قادرة على كبح تدفق المهاجرين.

وقال المكتب الصحفي للحكومة المجرية في بيان صحفي صدر في ساعة متأخرة من مساء الجمعة "أثناء اتصال هاتفي في وقت سابق اليوم حول الهجرة والوضع الحالي للحرب في سوريا، أبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء أوربان بوجود ضغوط هائلة على تركيا التي لم تعد قادرة على كبح تدفق المهاجرين".

واجتمع أوربان مع مجلس الوزراء الأمني الذي قرر "ضرورة أن تعزز المجر حماية حدودها وأن تولي اهتماما خاصا بالمستجدات في ممر البلقان الذي يستخدمه المهاجرون".

وتوجه لاجئون في تركيا صوب الحدود الأوروبية يوم الجمعة على أثر إعلان مسؤول فتح الحدود، ردًا على تصعيد الحرب في سوريا حيث قتل 33 جنديًا تركيًا على أيدي قوات الحكومة السورية المدعومة من روسيا.

وذكر الاتحاد الأوروبي أن أنقرة لم تعلن رسميًا أي تغيير في سياستها المتعلقة بالوضع على الحدود.

وفاز أوربان، وأحد أشد المعارضين لهجرة المسلمين إلى أوروبا، بفترة ثالثة في السلطة عام 2018. وفي ذروة أزمة المهاجرين عام 2015، أغلق أوربان حدود المجر الجنوبية بسياج فعال بعد أن كانت معبرًا لمئات الألوف من المهاجرين الذين وصلوا عبر ممر البلقان إلى غرب أوروبا.

وتعهدت اليونان وبلغاريا، وكلاهما عضو في الاتحاد الأوروبي، بعدم السماح بدخول المهاجرين، وعززتا الإجراءات على حدودهما ردا على تهديد تركيا بإعادة فتح الحدود.

وكانت الحدود أُغلقت بموجب اتفاق بين تركيا والاتحاد الأوروبي أوقف أزمة المهاجرين في عامي 2015 و2016 حين عبر ما يزيد على مليون شخص إلى أوروبا.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة