المخرج علي عبد الخالق
المخرج علي عبد الخالق


حوار| المخرج علي عبد الخالق: اعتزلت احتراماً لتاريخي

راوية عبدالباري

الأحد، 01 مارس 2020 - 04:47 ص

 

 

هو واحد من أشهر المخرجين المهمين فى عالم السينما حيث قدم 40 فيلما وحصد جوائز عالمية من مهرجانات دولية  وأصبح من العلامات المضيئة فى تاريخ السينما المصرية هو المخرج «على عبدالخالق» .وشكل خلال فترة الثمانينيات ثنائياً مع المؤلف «محمود أبوزيد»  فى عدة أفلام سينمائية ناجحة )الكيف - العار - جرى الوجوش - شادر السمك - والبيضة والحجر(

 

........................؟

اعتذرت عن كثير من الأفلام ولن أعمل إلا فى حالة واحدة إذا الدولة انتجت افلاما معبرة وهادفة وذات تأثير إيجابى على المشاهد ومؤثرة فهنا نعمل بالمقاييس المحترمة التى كنا نعمل بها. ولذلك ابتعدت عن السينما بعد أن تبدلت المنظومة.

وآثرت أخذ مقعد المتفرج وأعلنت اعتزالى حفاظاً على تاريخى لأننا نعيش عصر النجم الذى يتحكم فى كل صغيرة وكبيرة وهذا لا يتناسب مع مبادئى ولا يصح ولا يليق بتاريخى، وأنا سعيد بما قدمته ومتواجد بشكل أو بآخر وأقابل الناس أينما ذهبت فى أى مكان واسعد بآرائهم  وهذا يرضينى .

........................؟

أحببت الوزير )يوسف السباعى( لأنه أثناء توقفى عن العمل لفترة تجاوزتها بموقف شجاع لهذا الفارس العبقرى الذى أكد لى أنه لا يتخيل أن «على عبد الخالق» يكون بلا عمل وأصر على أن أوقع على عقد عمل جديد. 

........................؟

أحببت أيضا صديقى المخرج الراحل «حسن الإمام» وقدمته ممثلاً خلال فيلمى )مدافن مفروشة للإيجار( وشرعت فى تكرار التجربة مع صديقى المخرج «سعيد مرزوق» لكنها لم تكتمل.

........................؟

الجوائز لا حصر لها وأسعد بها لأنها تمثل تاريخى الحافل بالأفلام الناجحة التى كانت ومازالت فى وجدان المشاهدين يذكروننى بها حينما أقابلهم فى أى مكان ويشيدون بها. وهذا يسعدنى جداً.

........................؟

منعت من العمل فى السبعينيات ، لكنى عدت للقاهرة  وكان هذا من أصعب الأوقات التى مرت فى حياتى ولكن هناك مواقف لا انساها ابداً، الفنانة «إلهام شاهين» دفعت من جيبها مبلغ 10آلاف جنيه ليستمر عرض فيلم )الخادمة( بطولتها مع )مصطفى فهمى.(

........................؟

ربطتنى بالكاتب الراحل «محمود أبوزيد» صداقة قوية تمتد لعائلاتنا منذ كنا زملاء دراسة حتى وفاته أحياناً كنت أنام فى منزله إذا تأخر الوقت وعندما طلب منى إخراج فيلم )عتبة الستات( و)استراحة محارب( انهيت اجازة المصيف وعدت للقاهرة وبرغم أن السيناريو لم يعجبنى إلا أننى صورته وأخذ فرصته فى العرض وللعلم كل مخرج قد يضطر لتقديم أعمال غير راض عنها كلياً إلا أن الالتزامات  تحتم عليه العمل وكذلك مجاملات الاصدقاء وانقاذ المواقف.

........................؟

أهم البلاد التى زرتها لندن شعبها محترم نظيف منظم دمه خفيف يحترم العمل وباريس أحب مناظرها الطبيعية الخلابة متاحفها وآثارها والنشاط والحيوية ويعرفون كيف يستمتعون بالحياة قدر احترامهم للعمل والحفاظ على حياتهم.

........................؟

تأثرت كثيراً بوالدىّ اللذين غرسا فى منذ الصغر تحمل المسئولية والاعتماد على النفس والاصرار على النجاح وتحقيق الحلم  مهما كانت الصعوبات، . وبالرغم أن والدى لم يسمح لى بالتمثيل لطبيعة عمله كلواء شرطة لكنى أصررت على تحقيق حلمى .

........................؟

 أهتم بأولادى «هشام» الذى يعمل بالإخراج «وبسنت» رسوم متحركة علاقتنا قوية واصدقاء نتشاور فى كل شىء وليس بيننا حواجز. 

........................؟

اعشق مصر الجديدة التى نشأت بها منطقة ذات طابع خاص ومبانيها لها شكل وخاصية جميلة لا تنساها ابداً.

........................؟

أهوى مشاهدة مباريات الكرة  وكذلك القراءة فى كل مجالات الحياة للأدباء والمفكرين والفلاسفة. واشاهد الافلام التى تعكس قضايا المجتمع وتعبر عن مشاكله وأحلامه.

........................؟

أسعد كثيرا حينما تتاح لى الفرصة لأكون محكما للأفلام فى المهرجانات العربية أو الدولية حيث أشاهد افلاما ممتعة من كل بلدان العالم وهذا يسعدنى ويذكرنى بنجوم الزمن الجميل،

وفيلم )الممر) اعاد الجمهور للأفلام ذات القيمة  وهذا ليس موجودا الآن واتمنى أن أرى سينما أفضل من التى نراها الآن. 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة