دكتور محمد محسن إبراهيم
دكتور محمد محسن إبراهيم


فيديو| رئيس جمعية ارتفاع ضغط الدم: كثير من أزمات القلب سببها «أكلة دسمة»

إيمان طعيمه- محمد مصطفى بدر

الأحد، 01 مارس 2020 - 12:55 م

 

"أهوى الطب منذ الصغر، فوالدي كان طبيب قلب وكنت شغوفا جدا بهذه المهنة، كما أنني لدى حب استطلاع عن كيفية استخدام الإنسان كل حواسه وكيف تعمل أعضاء الجسم.. وكل ذلك بالطبع موجود في مهنة الطب".

هكذا بدأ دكتور محمد محسن إبراهيم، أستاذ أمراض القلب والأوعية الدموية ورئيس الجمعية المصرية لارتفاع ضغط الدم، حديثه مع «بوابة أخبار اليوم» عن رحلته الكبيرة مع مهنة الطب، فخلال هذا الحوار يحدثنا عن وضع الصحة في مصر ونصائح للمصريين للحفاظ على صحتهم من أمراض القلب.

ما هي أهم الدروس التي تعلمتها طوال رحلتك الطويلة مع الطب؟

أولا حسن معاملة الناس، والتعلم باستمرار ومتابعة كل ما هو جديد في مجال الطب، وأهم شئ هو الخوف من الله وعدم الخطأ في حق النفس أو حق الغير، لأن المريض يعتبر أمانة لا يملك من نفسه أمر، والشفاء هي الرسالة التي أريد الوصول لها في النهاية.

مسيرة طويلة من العطاء لمهنة إنسانية.. كيف ترى وضع الصحة في مصر؟

الأعداد الكبيرة والزيادة السكانية الطاحنة تجعل الصحة مشكلة كبيرة في مصر، وعلى الرغم من أن التعليم في مصر معقول، لكن الوعي الصحي ضعيف وكثير من الناس لا يعلمون أسلوب الحياة الصحي.

هل للتدخين دور في الإصابة بأمراض القلب؟

على مستوى العالم أصبحت نسب التدخين في الانخفاض،  بعكس مصر النسب في ارتفاع مستمر مما يجعل ذلك سببا رئيسا في الإصابة بأمراض القلب، وعلى المسئولين وضع إجراءات تقنن هذه العادات السيئة التي تدمر الصحة قدر الإمكان.

وماذا عن الأطعمة وعلاقتها بأمراض القلب؟

هناك بعض الأطعمة التي تمثل ضررا كبيرا على الصحة والتي تكون سببا في ارتفاع معدلات السمنة التي تعتبر سببا رئيسيا لأمراض القلب والسكر.

وعلى الإعلام أن يعي الناس بأسلوب المعيشة الصحية، والتعريف بطريقة تناول غذاء صحي، والبعد عن العادات السيئة، والحد من المطاعم التي تقدم الوجبات السريعة، وكذلك المشروبات الغازية، وعدم تناول اللحوم الحمراء والكبدة والكلاوى واللحوم المصنعة والأطعمة المليئة بالدهون، وذلك لأن زيادة الدهون الضارة بالدم تزيد من قدرتها على الترسب داخل الشرايين والإصابة بأزمات القلب والمخ، وكثير من الأزمات القلبية تأتي بعد «أكلة دسمة»، كما أن صفار البيض أحد المصادر الرئيسية للكولسترول لذا يجب الحد منه قدر الإمكان.

ما هي نصائحك للمصريين بشكل عام للحفاظ على صحتهم؟

المشي يوميا أمر هام يجب الحفاظ عليه، وعدم الإسراف في تناول الطعام وإعطاء الجسم فترة من الراحة والحصول على قسط كافِ من النوم.

وينصح بضرورة الفحص الدوري لمن لهم تاريخ وراثي بأي مرض، قبل أن تزيد المشاكل الصحية وتتفاقم فيما بعد.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة