بيني جانتس وبنيامين نتنياهو
بيني جانتس وبنيامين نتنياهو


خاص| خبير في الشئون الإسرائيلية يتوقع المشهد الانتخابي المرتقب غدًا

أحمد نزيه

الأحد، 01 مارس 2020 - 01:41 م

توقع الباحث الفلسطيني أيمن إبراهيم، الخبير في الشئون الإسرائيلية، أن المشهد الانتخابي الإسرائيلي لن يتغير بشكلٍ كبيرٍ في هذه الانتخابات عن انتخابات سبتمبر الماضي، وذلك "رغم الدعم الأمريكي الكبير لرئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو"، حسب قوله.

 

وتُجري إسرائيل غدًا الاثنين ثالث انتخاباتٍ تشريعيةٍ للكنيست في غضون عامٍ واحدٍ، بعد استحقاقين سابقين في أبريل وسبتمبر من العام الماضي، لم يسفرا عن نتائج واضحة فيما يتعلق بمسألة تشكيل الحكومة، وهو ما ألقى إسرائيل في أزمةٍ سياسيةٍ داخليةٍ اضطرتها للجوء لصناديق الاقتراع مجددًا.

 

وحول النتائج المحتملة للانتخابات، قال إبراهيم لـ"بوابة أخبار اليوم"، "أتوقع أن يتقدم اليمين بمقعدين على حساب حزب "أزرق أبيض" و"حزب إسرائيل بيتنا"، وأن يتقدم العرب بمقعدين نتيجة التحدي الكبير لصفقة القرن الأمريكية".

 

وأردف قائلًا "أتوقع أن يحصل اليمين مجتمعًا على ٥٨ مقعدًا ولكنه سيكون عاجزًا عن تشكيل حكومة بدون مشاركة حزب أفيجدرو ليبرمان (حزب إسرائيل بيتنا اليميني المتطرف) أو حزب العمل".

 

واستدرك الباحث الفلسطيني بالقول "ولكن قد لا نجد اللجوء لانتخابات رابعة خاصة أن الحديث يدور عن مشاورات بين رئيس الكنيست ورئيس إسرائيل باللجوء لانتخاب رئيس الوزراء مباشرة واعتماد نتيجة انتخابات الكنيست كما هي دون إعادتها".

 

وحول كيفية انتخاب رئيس الوزراء بطريقةٍ مباشرةٍ، ومن ستكون كفته أرجح، أجاب أيمن إبراهيم قائلًا "أتوقع أن تكون الانتخابات مباشرةً من الجمهور.. وألا تجرى انتخابات عامة.. وأن تُجرى انتخابات فقط لانتخاب رئيس الوزراء فقط. وكل الترشيحات تُعطي أن تم ذلك  أن نتنياهو رغم كل ملفات الفساد التي يُحاكم بها فإنه هو رئيس الوزراء القادم إذا تم انتخاب رئيس الوزراء بصورةٍ مباشرةٍ من الجمهور. ولكن كل شيءٍ أيضًا يمكن أن يتغير".

 

وأضاف الباحث الفلسطيني "ربما يتم الحصول على تصويتٍ من الكنيست بعدم اللجوء لانتخابات رابعة وانتخاب رئيس الوزراء بشكلٍ مباشرٍ، وذلك مثلما حدث في عام 1996".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة