جانب من المبادرة
جانب من المبادرة


تدشين مبادرة أول قرية خالية من الأمية بالبحيرة

فايزة الجنبيهي

الأحد، 01 مارس 2020 - 02:42 م

شهد د.عاشور عمري رئيس الجهاز التنفيذي لمحو الأمية وتعليم الكبار، ترافقه د.  نهال بلبع نائب محافظ البحيرة ود. نظمي عبد الحميد نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع ود.عبد الله محمد مدير فرع الهيئة بالبحيرة وعبد الله المليجى رئيس مركز ومدينة كوم حماده والقيادات التنفيذية وفرع الهيئة بالبحيرة، تدشين مبادرة إعلان أول قرية خالية من الأمية بالبحيرة، وهي قرية البريجات بكوم حمادة بمشاركة طلاب جامعة عين شمس من أبناء القرية والقرى المجاورة.

وتأتي المبادرة تفعيلا للبروتوكول الموقع بين الجهاز التنفيذي للهيئة العامة لتعليم الكبار وجامعة عين شمس  لمحو أمية 12 ألف أمي من أبناء قرية البريجات وقرى دمشلي وعلقام التابعة لها، ومن جانبها أعربت نهال بلبع نائب المحافظ عن سعادتها بتلك المبادرة مؤكدة على تقديم كافة أوجة الدعم لفرع الهيئة والمبادرة من فتح المدارس ومراكز الشباب والمساجد أمام الدارسين.

وفي كلمته أكد د. عاشور عمري على أن الأمية مشكلة مجتمعية على الجميع المشاركة فيها  مشيرا أن في مصر 17 مليون أمي، لافتا أن الدولة  قامت بوضع استراتيجية  للقضاء على الأمية  قبل عام 2013 تنفيذا  لتوجيهات رئيس الجمهورية وجاري وضع تشريع بمجلس النواب لربط التعليم بالدعم المقدم للأميين  ومبادرة حياة كريمة، مؤكدا أنه لن يكون هناك أي دعم لأي أمي.

وأشاد رئيس الجهاز التنفيذى لمحو الامية بجهود القوات المسلحة في محو الامية، وأوضح قائلا "تم عقد بروتوكولات مع جميع الوزارات للمشاركة في محو الامية، وجاء ذلك خلال مشاركة رئيس جهاز محو الأمية".

وأكد د. نظمي عبد الحميد نائب رئيس جامعة عين شمس والمسئول عن المبادرة أن  مجلس جامعة عين شمس أشترط على الطلاب  أن يقوم كل طالب بمحو أمية 4 أميين من أهالي القرية للحصول على شهادة أتمام الدراسة الجامعية ، مشيرا إلى مشاركة 400 من طلاب الجامعة في تلك المبادرة التي تضم 12 ألف أميا منهم 50% من أهالي قرية البريجات و50% من قرى دمشلى وعلقام التابعتين لها على أن يحصل كل طالب بالجامعة على مبلغ 250 جنيها.

وأكد نائب رئيس الجامعة أن الاستكتاب هو قياس قدارت الدارسين فقط من خلال فصول تنشيطية مجانا ومن يثبت أجادته للقراءة والكتابة يمنح شهادة محو الأمية ومن لم يستطع يتم إلحاقه بفصل عادي لمدة 3 أشهر يتم امتحانه نهاية المدة ويمنح شهادة محو الأمية.

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة