جامعة أسيوط  
جامعة أسيوط  


45.9% من طلاب جامعة أسيوط يعانون من «اضطرابات النوم»

محمود مالك

الأحد، 01 مارس 2020 - 03:22 م

كشف مؤتمر الطب التكاملي بجامعة أسيوط أن نسب اضطرابات النوم لدى الطلاب والسائقين، والتي جاءت بواقع 45.9% من طلاب الجامعة، أما بالنسبة للسائقين فقد فجاءت النسبة 40 % ، و حوالي 49.7% من السائقين من خارج الجامعة لديهم الإضرابات ذاتها.

جاء ذلك خلال افتتاح مؤتمر الطب التكاملي الذي افتتحه د. شحاته غريب شلقامي، نائب رئيس جامعة نيابة عن د. طارق الجمال رئيس جامعة أسيوط، وخلال الجلسة الرسمية لوقائع المؤتمر الطبي التاسع لجمعية اضطرابات النوم والطب التكاملي بجامعة أسيوط ، بحضور د. أحمد عبده جعيص رئيس الجامعة السابق وعضو مجلس إدارة الجمعية ود. مديحة درويش عميدة كلية الطب البيطري ود. محمد حمام عميد كلية الزراعة ، والدكتورة سوزان سلامة أستاذ أمراض الصدر ورئيس المؤتمر. 

أشاد  د. شحاتة غريب بدور الجمعية المثمر والمنفرد على مستوى الجمهورية والتي تُعد الرابعة على مستوى العالم في ذلك التخصص، والقائمة على تحقيق التكامل بين مختلف الأقسام الطبية في تشخيص وعلاج الأمراض بشتى أشكالها، وهو ما دفع إدارة الجامعة لتوفير كافة سبل الدعم والرعاية للجمعية التي تشهد مشاركة الطلاب لأول مرة في وقائع المؤتمر السنوي لهذا العام،  وذلك عن طريق قيامهم بأنشطة تطوعية داخل الجمعية ، واستفادتهم كذلك بما تقدمه الجمعية من فاعليات توعوية تعمل على زيادة رفع مستوى الثقافة الصحية لدى أفراد المجتمع ، موجهاً شكره للجهاز التنفيذي للمحافظة ومديرية الصحة ونقابتي الأطباء والصيدلة بأسيوط لتعاونهم مع الجمعية في تنظيم المؤتمر .

 واستهدف المؤتمر شريحة تحديد خطورة اضطرابات النوم والسمنة على حياة الإنسان وعلاقتها بالإدمان وزيادة العنف النفسي والجسدي فضلاً عن تأثيرها السلبي على السائقين كأحد أسباب زيادة أعداد حوادث الطرق في مصر والذي تم بمشاركة نحو 5000 طالب وطالبة في شهر واحد منهم 4000  طالب وطالبة من تسع كليات بالجامعة والتي تضمنت كليات الصيدلة، الخدمة الإجتماعية ، الزراعة ، التجارة ، التربية ، التربية النوعية ، التمريض ، الطب البيطري ، والتربية الرياضية وكذلك  550 طالبا من كلية طب جامعة 6 أكتوبر ، و 850 سائقا من محافظة أسيوط ، و550 سائقا من جامعة أسيوط ، وذلك بواقع 60% ذكور و40% إناث.

 وفي هذا الشأن أوضحت الدكتورة سوزان سلامة أن نتائج الاستبيان أوضحت أن هناك علاقة طردية بين اضطرابات النوم وزيادة الوزن لدى السائقين من داخل الجامعة وخارجها ، أما فيما يخص نسب طلاب الكليات المشاركون في الاستبيان من الكليات المختلفة والذين يعانون من اضطرابات في النوم فقد أظهرت النتائج أن النسبة جاءت  36% في  كلية التمريض ، و 52 % في  كلية الطب البيطري، و 57.7 في كلية التجارة ، و 40% في كلية التربية النوعية ، و 29.6 في كلية التربية ، و 42% في كلية الطب بجامعة 6 أكتوبر .

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة