close
صورة أرشيفية صورة أرشيفية

هل تسبب فيروس كورونا في زيادة سعر الدولار أمام الجنيه المصري؟

شيماء مصطفى الأحد، 01 مارس 2020 - 06:57 م

شهد سعر صرف الدولار الأمريكي، تحسنًا ملحوظًا أمام الجنيه المصري، على مدار تعاملات الأسبوع الماضي وحتى نهاية تعاملات اليوم.

وارتفع سعر الدولار بقيمة تراوحت بين 6 قروش في بنوك الأهلي المصري، ومصر والقاهرة، وعدد من البنوك، بينما بلغت الزيادة نحو 9 قروش في البنك التجاري الدولي و10 قروش في البنك المركزي المصري، خلال 5  أيام عمل بالبنوك.

ماذا قال البنك المركزي المصري عن أداء الأسواق العالمية؟

ويتحرك سعر الدولار حاليًا، وفقًا لآلية العرض والطلب التي تتبعها البنوك في تحديد أسعار العملات الأجنبية والعربية أمام الجنيه المصري منذ تحرير سعر الصرف في 3 نوفمبر 2016.

يأتي تراجع سعر الجنيه المصري، أمام الدولار الأمريكي، تأثرًا بارتفاع سعر العملة الأمريكية عالميًا، مع تزايد احتمالات انتشار فيروس كورونا المستجد، وتحوله لوباء، وبالتالي ستتأثر أرباح الشركات وسلاسل التوريد والاقتصاد العالمي بشكل سلبي.

وانخفض سعر الجنيه المصري، بعد سلسلة من الارتفاعات المستمرة على مدار الشهور الماضية، بعد تراجع إقبال المستثمرين الأجانب على شراء السندات وأذون الخزانة بالأسواق الناشئة ومن بينها مصر، مما ساهم في ارتفاع قيمة الدولار في هذه الأسواق.

فيروس كورونا يقود أسعار البترول والذهب للارتفاع

وتأثرت عملات الأسواق الناشئة، سلبًا على خلفية انتشار فيروس كورونا، وسجلت أسوأ أداء لها منذ شهر أغسطس الماضي، وأغلق مؤشر مورغان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM تعاملات الأسبوع منخفضًا بنسبة 1.0%. 

وارتفع سعر الدولار الأمريكي، خلال تعاملات الأسبوع الماضي، بعدما اتجه له العديد من المستثمرون، كملاذ آمن نتيجة للمخاوف من أن يتسبب تفشي فيروس كورونا في تقليص معدلات النمو العالمي. 

وسجل سعر الدولار، خلال تعاملات اليوم الأحد 1 مارس 2020، نحو 15.57 جنيه للشراء، و 15.67 جنيه للبيع، في بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، بينما بلغ نحو 15.58 جنيه للشراء، 15.68 جنيه للبيع في البنك التجاري الدولي- مصر.

وبلغ السعر الرسمي المعلن من البنك المركزي، للدولار نحو 15.57 جنيه للشراء، 15.67 جنيه للبيع، فيما بلغ متوسط سعر البيع نحو 15.58 جنيه للشراء، و 15.68 جنيه.

تقرير: فيروس كورونا يلقي بظلاله على مؤشرات الأسهم العالمية

في حين سجل سعر الدولار، خلال تعاملات الأحد الماضي، الموافق 23 فبراير، نحو 15.51 جنيه للشراء، و15.61 جنيه للبيع، في بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، و، نحو 15.49 جنيه للشراء، 15.59 جنيه للبيع في البنك التجاري الدولي- مصر.

وبلغ السعر الرسمي المعلن من البنك المركزي، للدولار نحو 15.47 جنيه للشراء، و15.60 جنيه للبيع، ومتوسط سعر سعر البيع نحو 15.51 جنيه للشراء و15.61 جنيه للبيع.
 


 


الاخبار المرتبطة


الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة