د. سمر عبد الرحمن
د. سمر عبد الرحمن


«البارفو» شبيه «كورونا».. مرض خطير يهدد الكلاب  

فاطمة مبروك

الإثنين، 02 مارس 2020 - 02:15 م

 

فيروس "البارفو" من أخطر أنواع الأمراض التى تصيب الكلاب، فهو شبيه "الكورونا" الذي يصيب الإنسان، وينتقل بالعدوى من كلب لآخر ولا ينتقل لآى حيوان آخر، كما أنه لا يصيب الإنسان، فهو مرض فيروسي متخصص يصيب الكلاب فقط.  

وأكدت د. سمر عبد الرحمن طبيبة بيطرية، أن انتقال المرض بين الكلاب يكون عن طريق فضلاتهم، وهو سريع الانتشار بينهم كإنفلونزا الإنسان، ويتخلل أيضًا لجسم الكلب من خلال الأكل والمياه الملوثة. 

وأضافت أنه فيروس متخصص للكلاب ويتحور كالكورونا، أي يتغير شكله مما يمكن أن يُصيب الكلب المُطعم ضده لتغير شكله ولقدرته علي التحور بأعراض جديدة ، وكان من الشائع أنه يصيب الجراوى "الكلاب حديثة الولادة "، ولكنه في الأصل يصيب كبار السن ايضًا .

وتحدثت الطبيبة عن أعراض المرض لدي الكلب والتي تشبه أعراض مرض الكورونا، فتظهر علامات قيء وإسهال دموي وارتفاع في درجات الحرارة وفقدان الشهية والوزن، ويبدأ المرض في استنزاف جسد الكلب، وهناك نوع من هذا المرض يؤثر علي القلب ويؤدي لتشنجات تنتهى بالوفاة .

وأشارت إلي أن علاج البارفو يتوقف علي مناعة الكلب ومرحلة المرض، فإذا كانت المرحلة متأخرة وأصيب الكلب بأعراض صامتة للمرض يتعرض الكلب للوفاة، أما إذا تم اكتشافه مبكرًا يمكن علاج الكلب وتقوية مناعته .

ولا يوجد علاج مخصص لهذا المرض، فالطبيب يعمل علي علاج الأعراض لدي الكلاب من خلال مضاد حيوى، وعقاقير تخفيض الحرارة، ومحاليل لتعويض الجسم عن فقد السوائل وعلاج لتقوية المناعة، مما يساعد الكلب علي مقاومة جسده للفيروس والتخلص منه .
  
وأوضحت الطبيبة، أن التطعيم الوحيد له هو "الثمانى أو السباعي" وهى تحصينات ضد 8 فيروسات وكلاهما يشمل هذا الفيروس، ويتشابه البارفو مع فيروس "الديستمبر" في الأعراض والذي يزيد عنه الأخير في ظهور أعراض عصبيه وتشنجات لدي الكلب .

وتحدثت عن كيفية الوقاية من هذا المرض ، من خلال إبعاد المربي الكلاب المصابة بهذا المرض ، وتطعيم الكلاب غير المصابة ، مع العمل علي تقوية مناعة الكلب لوقايته، وفي حالة الإصابة يستطيع التعافي منه من خلال مقاومة المناعة للمرض . 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة