صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


ابعد عن «الأوفر برايس».. دليلك لشراء سيارتك من الخارج بعد «زيرو جمارك»

مصطفى عبدالله ميري

الإثنين، 02 مارس 2020 - 05:39 م

 

-السيارة المطابقة للمواصفات الأوربية أفضل بكثير من ذاتها بمواصفات الشرق الأوسط

- في حالة التعرض للنصب تسترد كامل فلوسك

- شهادة «اليورو 1» تعفيك من الجمارك

يبحث الكثير من المواطنين عن سيارة أكثر جودة وأمان حفاظا علي أرواحهم، وبالبحث لا يجدوا أمامهم سوا دفع مبلغ مالي كبير لشراء سيارة مرتفعه الثمن، وبجودة متوسطة فيلجأ البعض إلى استيراد سيارتهم من الخارج بأنفسهم، لكونها أكثر جودة لهم، وكما أنها تحقق وفرة كبيرة في المال بخلاف ارتفاع مستويات الأمان بالسيارة.

وبعد تطبيق التخفيضات الجمركية على أسعار السيارات ذات المنشأ الأوروبي، بموجب اتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية، فيما يعرف بـ"زيرو جمارك"، و انخفاض أسعار السيارات بعد هذا القرار.
 

وفي هذا التقرير تناقش «بوابة أخبار اليوم» الخبراء في كيفية استيراد سيارة من الخارج مع الحفاظ علي حقوقك في حاله الضرر، والفرق بين السيارة المنتجة بمواصفات أوربية والأخرى المنتجة بمواصفات الشرق الأوسط.

شروط استيراد سيارة من الخارج

يقول الدكتور حسام البطران رئيس جمارك السيارات، إن هناك عدد من الخطوات التي يجب أن يعرفها المقبل على استيراد سيارة من ألمانيا أو إحدى دول الاتحاد الأوربي، أولا: إن يكون المشترى يحمل إقامة داخل ألمانيا فالشركات الألمانية لا تبيع لأجانب حفاظا علي وكلائها، وثانيا إن يكون مر على تصنيعها مده 6 أشهر، وثالثا إن تكون مالك أول للسيارة، ولكن تستطيع شراء سيارة من باقي دول الاتحاد الأوربي، بينما لا تشترط إن تكون لديك أقامه، و يجب إن يستلم السيارة مالكها. 

شهاده اليورو 1

ويذكر«البطران» خطوات و إجراءات شراء السيارة من الخارج أولا: حجز السيارة من المصنع ودفع المقدم، ثانيا: تحديد كمليات السيارة لو اراد أضافتها فهناك مصانع تقوم بحساب السيارة وحساب الكماليات بأسعار  أخرى، وبعدها تقوم الشركة بعمل عقد وتحديد موعد استلام السيارة، ويمتازوا بدقتهم في مواعيد الاستلام، وبعد استلام السيارة، نقوم بتجهيز الإجراءات وتتكون من «شهادة اليوروا 1» وهي شهادة منشأ و إعفاء تفيد بأن السيارة منشاة من دول الاتحاد الأوربي، وبموجب هذه الشهادة تحصل علي الإعفاء من الجمارك وتصدر من الدولة المصدرة للسيارة وتختم بختم الدولة وكما تشمل شهادة اليوروا وان رقم الشاسية بالكامل وأسم صاحب الشأن ووزن السيارة، ونقوم بحجز أحد المواني، وبعدها إصدار بوليصة شحن، وكما انه بمجرد خروج السيارة من الميناء يمكن لمالكها بيعها دون شروط .      


توفير مبالغ كثيرة من ثمن السيارة

وأكد «البطران» علي إن هذه العملية من شئنها توفير مبالغ كبيرة من ثمن السيارة في حالة استيرادها من الخارج، ودا مكسب الوكيل ومعارض التجزئة والعمولات الخ، بجانب  أن التجهيز الألماني أو الأوروبي للسيارات بشكل عام يختلف عن التجهيز الخاص بالسيارات اللي بتصنع خصيصا للشرق الأوسط، بمعني السيارة المنتجة للسوق الألمانى أفضل من السيارة المنتجة للسوق المصري لوجود معايير وضوابط التصنيع و السلامة في ألمانيا أعلي من معايير وضوابط مصر بمراحل.

وتابع «البطران» تعفي السيارات من ضريبة الوارد ولكن يحصل عليها أولا: رسم تنمية، وضريبة القيمة المضافة، وضريبة جدول و تدفع السيارة 1600cc تقريبا19% من أجمالي ثمن السيارة، و من 1601cc: 2000cc تدفع 38% من أجمالي ثمن السيارة، وبعد2000cc تدفع 61% من أجمالي سعر السيارة، وبقوم الأفراد والشركات لدفع نفس المبالغ المذكورة في الميناء، و أما اختلاف السعر في المصانع نفسها فبيع الجملة يختلف عن بيع الإفراد فالشركات تحصل علي خصم 12% من ثمن السيارة لا يحصل عليها الإفراد، ورغم هذا فأن هناك فرق سعر كبير للفرد في حالة استيراده للسيارة بنفسه، بجانب جودة السيارة نفسها، وشملها بعد دخولها ضمان وتوكيل الشركة المصنعة دون معوقات.

مواقع انترنت للوصول إلي السيارة المطلوبة

ويقول محمد بهاء المحامى عن تجربة في استيراد سيارة من ألمانيا، أبدأ أولا بمرحلة البحث عن سيارة عن طريق استخدام مواقع انترنت للوصول إلي السيارة المطلوبة من مصر ولعل أشهر هذه المواقع www.mobile.de ويعتبر أفضل موقع لبيع السيارات في ألمانيا وأوروبا عموما سواء جديدة أو مستعمله، وهذا الموقع للتجار و البائعين الأفراد والمعارض وليس المصانع، لأنك مش هتشتري من الشركة إلام أو المصنع إلا لو كان لديك أقامه، لذلك عند شرائك سيارة من الخارج سوف تلجأ للمعارض، يكون اشتراها من المصنع بالفعل للعرض أو يطلبها  مخصوص وسواء كده أو كده بتبقي علي اسمك و بتكون أول مالك لها. وبعد اختيار السيارة وتأكد من سمعه المعرض عن طريق إلــ review بتاعه وآراء وانطباعات الناس علي شغله.

وأكد «بهاء» عند شرائك سيارة من ألمانيا يجب البحث عن تاجر في أو قريب من هامبورغ لتوافر بها ميناء  للحفاظ علي السيارة من الاستخدام الكثير للوصل للشحن وارتفاع سعر شركات الشحن.. وهكذا بالنسبة لدول الاتحاد الأوربي الأخرى يجب القرب من المدن الساحلية الموجود بها موانئ، ومعظم المدن دي يبقى تجار السيارات فيها كنير جدا جدا .

التجار الألمان
 

ونصح «بهاء» بأفضلية التعامل مع أصحاب المعارض و التجار الألمان، وذلك لما لهم من سمعه طيبة في الاستلام والتسليم، والبعد عن باقي التجار بمختلف جنسياتهم، فلو أنتابك شعور القلق  و أن هناك من يجبرك علي نظام و بيقولك هو النظام كده، يجب التوقف فورا، وعدم تنفيذ العملية. وأخيرا بعد أطمئنانك لنوع السيارة وحالتها والتاجر تقوم بإرسال صورة بطاقتك الشخصية أو الباسبور لكتابة العقد باسمك وتصبح أول مالك للعربية.

وتابع«بهاء» مرحلة دفع ثمن السيارة، تتمثل في 3 طرق أولا:الاعتماد المستندى وهو عبارة عن اعتماد بنكي مرتبط ببوليصة الشحن ويتم كالتالي بعد الاتفاق مع التاجر علي السعر النهائي نأخذ منه اسم البنك ورقم الحساب وال IBAN و ال SWIFT.. واسم الشركة بتاعته GmbH لو السيارة جاهزة بيبعتلك رقم الشاسية لكتابته في أوراق الاعتماد وتذهب للبنك الخاص بك وتطلب عمل اعتماد مستندي خاص بالسيارة برقم الشاسية ده وتودع المبلغ المتفق علية،البنك يفتح الاعتماد بعد التواصل مع بنك التاجر في ألمانيا والمبلغ لا يتم تحويله للتاجر، إلا بعد شحن السيارة علي المركب ويسلم للبنك بوليصة شحن السيارة، وللعلم أن البنكين المصري و ألماني بيبخصموا عمولة تصل 15%  تقريبا علي كامل الثمن، ثانيا إذا كان هناك ثقة بينك وبين التاجر قدر تحوله الفلوس بشكل مباشر علي حساب شركته GmbH  فالبنك وفي ال reference الخاص للحوالة يجب كتابة أن المبلغ خاصة بشراء سيارة نوع كذا، موديل كذا و رقم شاسيه كذا  تجنبا لحدوث مشاكل ومستند واضح في حالة استرجاع السيارة.


وثالثا: تقوم بتحول ثمن السيارة ومصاريفها «نقل وشحن» للوسيط لمصر وتسند له شراء السيارة وكتابة العقد باسمك و استلام السيارة ويبدأ إجراءات الشحن و نفس الكلام لما تيجي تحوله الفلوس تكتب بال reference بتاع الحوالة أن المبلغ خاصة بشراء العربية وتلزمه بإرسال صورة إقامته وعنوانه، وبمجرد شحن السيارة يقوم يأرسال الأوراق الأصلية DHL من العقد لفاتورة البيع و الضمان و بوليصة الشحن وكل حاجه .


أنواع الشحن


ويقول«بهاء» عن مرحلة شحن السيارة أن هناك أنواع للشحن أولا شحن عادى علي سطح المركب يتكلف حوالي 600 يوروا ودا أقلهم أمانا للسيارة، وثانيا شحن VIP و بيبقي عليه تأمين ضد أي نوع من أنواع الحوادث سواء سرقة أي حاجه من العربية أو أتخبطت إثناء شحنها علي المركب أو تفرغها ودا يتكلف حدود 1000 يورو، وتعويض التأمين بيبقى حاجه محترمة ولو حتي كان خربوش صغير، وأخيرا شحن الكونتينر وتكلفة تقريبا  ما بين 1000 : 1500 يورو، ونبهه إلي إن التكلفة بتختلف من دولة ل دولة ومن ميناء لميناء، فتكلفة الشحن من إيطاليا غير تكلفة الشحن من ألمانيا. .بالإضافة إلي اختلاف مدة التوصيل، وتقريبا ألمانيا بتخرج مركب من هامبورغ كل 15 يوم وبتوصل في خلال 15 يوم ميناء الإسكندرية.


في حاله الضرر


ونصح«بهاء» أنه في حالة أي تلاعب من المعرض أو تاجر السيارات الموجود لألمانيا نبحث عن محامي موجود بالمانيا بالكتابة علي جوجل «Rechtsanwalt + اسم المدينة»ونقوم بإرسال الايميل أو التواصل بالتليفون ونشرحله الموضوع ونبعتله صور من الأوراق والمحادثات، وصور التحويلات المالية، وهيبدأ فورا المحامى بإرسال خطابات إنذار لرد الفلوس أو لإتمام عملية الشراء وشحن السيارة وفي معظم الحالات التاجر أو الوسيط يخاف،  طالما دخل فالموضوع محامي ويخلص الموضوع، لعلمه عند وصل  الموضوع للمحكمة، سوف يغرم كامل المبلغ بحانب تعويض كبير، بالإضافة لأتعاب المحامي و مصاريف المحكمة، مع العلم أن تكلفة المحامين والمحاكم غالية جدا بألمانيا، وكمان تعمله« Bad review»  علي الموقع، ودا تدمير له ولسمعته لأنها بتأثر علي مبيعاته بشكل كبير.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة