صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


بالفيديو | تقرير: ماذا فعلت تركيا فى سوريا لاحتلال جزء من أراضيها

رضا خليل- سعيد حنفي

الإثنين، 02 مارس 2020 - 06:09 م

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرًا مصورًا بعنوان « ماذا فعلت تركيا في سوريا؟ »، ويكشف فيه عن،  تفاصيل العمليات العسكرية للقوات التركية المرتزقة داخل الأراضي السورية لوضع إدلب تحت سيطرة الفصائل الموالية لتركيا واحتلال جزء جديد من الأراضي السورية .

وأوضح "التقرير" أن تركيا التي تربطها علاقات ودية نسبيا مع سوريا أدانت قبل بدء الاضطرابات الأهلية في سوريا في ربيع 2011 الرئيس السوري بشار الأسد بسبب حملة القمع العنيفة التي اندلعت في 2011 وانضمت إلى عدد من الدول الأخرى التي طالبته بالاستقاله. 

وتابع " التقرير" أنه في بداية الحرب الأهلية السورية، قامت تركيا بتدريب المنشقين عن الجيش العربي السوري على أراضيها، أعلنت مجموعة منهم ميلاد الجيش السوري الحر، تحت إشراف المخابرات التركية"  وفي أكتوبر 2011 ، بدأت تركيا في إيواء الجيش السوري الحر، وعرضت على المجموعة منطقة آمنة وقاعدة للعمليات وإلى جانب قطر، زودت تركيا المتمردين والأسلحة والمعدات العسكرية الأخرى. 

وأشار " التقرير" أن التوترات تفاقمت بين سوريا وتركيا بشكل كبير بعد أن أسقطت القوات السورية طائرة مقاتلة تركية في يونيو 2012 واندلعت اشتباكات حدودية في أكتوبر 2012 ، بدأت القوات المسلحة التركية بتدخل عسكري مباشر معلن في سوريا يسعى إلى استهداف كل من داعش والقوات المتحالفة مع الأكراد في سوريا. 

وذكر" التقرير" أن تركيا تحولت لقناة رئيسية لتدفق الأسلحة والأموال للميليشيات وقدمت الدعم لتنظيم داعش الإرهابي في الرقة وسعى أردوغان للسيطرة على الشمال السوري عبر استخدام المقاتلين الموالين والمدعومين من تركيا لشن عمليتين عسكريتين على الأكراد في 2018 و2019 فقتل مئات الأكراد وشرد نحو ربع مليون شخص ثم سعى أردوغان لاكتساب المزيد من الأراضي الجديدة في سوريا، لوضع إدلب تحت سيطرة الفصائل الموالية لتركيا واحتلال جزء جديد من الأراضي السورية .
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة