البيت الأبيض
البيت الأبيض


معركة "الثلاثاء الكبير" تُشعل الانتخابات الأمريكية في السباق نحو البيت الأبيض

أ ش أ

الثلاثاء، 03 مارس 2020 - 09:39 ص

توجه الناخبون الأمريكيون اليوم الثلاثاء إلى صناديق الاقتراع للمشاركة فيما يُعرف بـ"الثلاثاء الكبير"، الذي يشكل الاختبار الحقيقي الأول لقدرة المرشح الديمقراطي الذي يطمح للفوز بماراثون التنافس على رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، ورغم الآمال العريضة لمعركة الثلاثاء الثالث من مارس، إلا أنها لن تبقى الأخيرة الحاكمة لهوية المنافس الديمقراطي في مواجهة الرئيس الجمهوري دونالد ترامب. 

وشهدت ولاية ساوث كارولاينا، المحطة الرابعة والمهمة من الانتخابات التمهيدية للديمقراطيين، زخماً تنافسياً بعد فوز جو بايدن نائب الرئيس السابق بفارق كبير عن سائر منافسيه، فيما انسحب الملياردير الديمقراطي توم ستاير بعد نتائج مخيبة للآمال.

جاء فوز بايدن، بمساندة قوية من الناخبين السود، لينعش آماله بالتقدم بقوة في الانتخابات التمهيدية، في طريق السباق الرئاسي، بعد 3 هزائم متتالية في ولايات آيوا ونيوهامشير ونيفادا، حيث حل فيها الرابع ثم الخامس ثم الثاني على الترتيب.

وحصل نائب الرئيس الأمريكي السابق على نحو 49% من أصوات الناخبين في ساوث كارولاينا، بفارق كبير عن أقرب منافسيه السيناتور الاشتراكي بيرني ساندرز الذي حصل على 20%، بينما جاء الملياردير توم ستاير ثالثاً بـ11%، وبعده العمدة بيت بوتيجيج بـ8%، ثم السيناتور إليزابيث وارن في المركز الخامس بـ7%، بينما تراجعت إيمي كلوباتشر إلى المركز السادس بحصولها على 3% فقط من الأصوات.

وبذلك تلقى بايدن دفعة قوية قبيل انتخابات اليوم "الثلاثاء الكبير" التي تشهدها 14 ولاية، حيث حصل من خلال فوزه في ساوث كارولاينا على أصوات 33 مندوباً، بينما لم يحصل ساندرز إلا على نحو 11 صوتاً من المندوبين الذين سوف يختارون المرشح الديمقراطي المنتظر أن ينافس المرشح الجمهوري وهو الأرجح الرئيس دونالد ترمب.

ويحتاج المتنافس على ترشيح الحزب الديمقراطي لتأييد أغلبية لا تقل عن 1991 من بين 3979 مندوبا من كافة الولايات لاختيار مرشح الحزب.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة