الفيلم المصري "الحد الساعة خمسة"
الفيلم المصري "الحد الساعة خمسة"


50 ألف دولار.. جوائز مسابقة مهرجان البحر الأحمر السينمائي  للفيلم القصير

محمد قناوي

الثلاثاء، 03 مارس 2020 - 02:28 م

 

يتنافس ثلاثة عشر فيلماً من سبع دول عربية، في مسابقة البحر الأحمر للفيلم القصير علي جائزة أفضل فيلم قصير جائزة اليُسر الذهبي و50 ألف دولار يتم تخصيصها لإنتاج الفيلم القادم، إضافة إلى برنامج إقامة فنية لمدة خمسة أشهر في جدة التاريخية.

  وقد تنوعت الافلام ما بين روائي ووثائي قصير وهي  الفيلم اللبناني " بركات "إخراج: مانون نمّور وتمثيل منير مصري معاصري، كميل سلامة، رودي غفاري، كريستين شويري ويتناول رجل مسن يجهّز لعرس حفيده في بيروت، تلك المدينة التي لا تتوقف عن التغيير، دراما مؤثرة، تتجاوز مشاعر الحنين، وتسلط الضوء على آثار التغيير، والذكريات، والفقدان؛ والفيلم السعودي "ومتى أنام ؟ إخراج حسام السيد وتمثيل: مصطفى تركستاني، فاطمة حسين.

والفيلم العماني "غيوم" إخراج مزنة المسافر وتمثيل" ندر الشحري حسن المعشني وأمل بيت نويرة وشريف العمري ومسلم الشحري ويتناول رحلة إلى المجتمع القبلي العُماني وما مر به من تحولات سريعة في عام ١٩٧٨. يواجه دبلان ضغوطات من أفراد قبيلته لقتل فهد، لكنه يقرر أن يطلق سراحه عوضاً عن ذلك.

والفيلم السعودي "ارتداد "إخراج محمد الحمود؛ وتمثيل فاطمة البنوي، أيمن مطهر،العنود يوسف وتدور احداثه حول زوجان  يقومان بأول زيارة لبلدة العريس بعد زفافهما، ليكتشفا بأن حياتهما المعاصرة ما هي إلا عالم مختلف تماماً عما ينتظرهما هناك، مما يضع علاقتهما أمام تحدٍ حقيقي.

والفيلم التونسي الفرنسي "راجع"إخراج: شارلي كوكا وتمثيل سونديس بالحسن، سليم كشيوش، فارس الأندلسي وتدور احداثه  حول طارق الذي يعود إلى تونس بعد سبع سنوات من الغربة، ويلتقي بجاره خالد، وهو عكسه تماماً: رجل ناجح، وسيم، ويحب مساعدة الآخرين. تسلط المخرجة الضوء على الصراعات الداخلية لشخصيات الفيلم، فيما تتناول تبعات البقاء والرحيل والفيلم السعودي "موال تاني"إخراج هشام فاضل وتمثيل سارة طيبة ويقدم الفيلم مشاهد حميمية من الحياة اليومية لامرأة وحيدة، تعيش حياة مستقلة، تملؤها الكآبة والخوف.

والفيلم الفرنسي المغربي "لا يهم إن نفقت البهائم" إخراج صوفيا العلوي وتمثيل فؤاد أوغاو، مها أوغاو وتدور احداثه حول عبد الله، راعي ينطلق وحيداً في رحلة طويلة ليجد نفسه في قرية مهجورة، أنتهت بها الحياة إثر ظروف غامضة. هناك، يواجه ضعف الحياة الإنسانية، ويتصارع فيه الشك باليقين؛ والفيلم اللبناني "سكون" إخراج فرح شاعروتمثيل: هبة سليمان الحمد، لارا العيازري، غسان شمالي ومن خلال احداثة نري انقلاب حياة مريم رأساً على عقب حين تكتشف بأنها حامل، وتجد نفسها سجينة لعام من الأكاذيب والضغوط الاجتماعية. فهل تنجح في التحرر من سجنها، ومواجهة ما يعترضها من عقبات؟ نظرة صريحة بلا تنازلات، لأمراة مليئة بالتحدي والمقاومة.

وتشارك السينما المصرية بثلاثة افلام الاول فيلم "الحد الساعة خمسة"إخراج شريف البنداري وتمثيل:هديل حسن، خيري بشارة، أيتن أمين، صدقي صخر وتدور احداثه حول هديل  الفتاة الأنانية، ولن تتوقف عن شيء لتحقيق طموحاتها، حتى لو كان على حساب الآخرين. قصة تتحدى العقل، تتلاعب بالمشاهد، وتمزج بين الحقيقة والخيال.

وتشارك مصر بفيلم اخر بعنوان "الخد الآخر" إخراج: ساندرو كنعان وتمثيل: طارق عبد العزيز، محيي ضرغام، درة يوسف وتدور احداثه حول ابنة نشأت التي تتعرض لهجوم شرس من كلب الجيران، عليه أن يواجه الادعاءات بأنها هي من تسبب بالاعتداء، فلا يجد أمامه سوى تفريغ غضبه على الجاني. حكاية عن الشعور بالذنب، والتوبة، والانتقام.

اما الفيلم الثالث فهو "حنّة ورد" إخراج: مراد مصطفى وتمثيل: حليمة، ورد، مارينا فيكتوروتدور احداثه حول حليمة، لاجئة سودانية في مصر، تعمل في رسم الحنة في الأعراس. في أحد الأيام، تقرر أخذ ابنتها ورد معها إلى العمل، ليتحول يومها إلى سلسلة من الأحداث غير المتوقعة، حين تقرر الصغيرة اكتشاف المنطقة.

ويشارك في المسابقة ايضا الفيلم الاردني"أحنّ إليكِ، أحنّ إلي" إخراج فارس رجوب وتمثيل: نديم ريماوي ومن خلاله أفكار مشتتة يطرحها المخرج فارس رجوب في لغة بصرية يتأمل من خلالها ملامح الإنسان والمدينة، بأداء رائع لنديم ريماوي. 

واخيرا الفيلم السعودي "من يحرقن الليل" إخراج: سارة مسفر وتمثيل: جانا قمري، هيا المري ويتناول حالة من التمرد تقود الأختان المراهقتان سلسبيل ووسن إلى جو من التمرد، يليه مشاعر الفهم والتقارب. في عمرهما، قلة الصبر هي الدافع، وفي عتم الليل، تحاولان اكتشاف أحلامها! 
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة