أردوغان
أردوغان


فيديو| أطماع «أردوغان» في ليبيا وسوريا يمثل خطرًا كبيرًا على أوروبا

رضا خليل- سعيد حنفي

الثلاثاء، 03 مارس 2020 - 03:15 م

عرضت قناة «مداد نيوز» السعودية، مقطع فيديو يتضمن تقريرًا مصورًا بعنوان «أطماع أردوغان.. خطرعلى أوروبا»، ويكشف فيه عن المتاعب الإنسانية والأمنية، والخطر الكبير على أوروبا بسبب حرص أنقرة على تقديم دعم سخي للجماعات الإرهابية المتشددة. 

وأوضح التقرير، أن تركيا تحاول إيجاد حلفاء جدد في منطقة شمال إفريقيا، بعدما فقدت حليفًا بارزًا في السودان، بسقوط نظام عمر البشير المحسوب على تنظيم الإخوان في أبريل 2019، وفتحت تركيا أبوابها أمام اللاجئين الموجودين على أراضيها حتى يغادرون صوب السواحل الأوروبية، في خطوة أثارت انتقادات واسعة بين الدول الأعضاء في بروكسل، واعتبر مراقبون هذه الخطوة بمثابة عملية ابتزاز صريحة.

وتابع التقرير، أن تركيا أبرمت اتفاقًا عسكريًا مع حكومة فايز السراج في طرابلس، وفي مطلع 2020 وافق البرلمان التركي على مشروع قانون يسمح بإرسال قوات إلى ليبيا، ثم وافق أردوغان على التشريع، في فبراير الماضي، حيث قامت تركيا بنقل المرتزقة من سوريا إلى ليبيا، على متن رحلات جوية، وهو ما أثار مخاوف أوروبية شديدة.

وحذر التقرير، من احتمال تسلل هؤلاء الإرهابيين المرتزقة بين المهاجرين الذين يقصدون السواحل الأوروبية، انطلاقًا من ليبيا، وفي حال حدوث هذا الأمر المحتمل، فإن ذلك يستوجب أن يقف المجتمع الدولي بحزم ضد أردوغان، حيث أن أطماع أردوغان في المنطقة، تندرج ضمن محاولات إحياء الدولة العثمانية التي تهاوت في القرن الماضي.

وأشار التقرير، إلى أن القلاقل التي تحدث في سوريا وليبيا ويثيرها أردوغان، تنذرُ بخطر كبير على أوروبا وتزايد المخاوف الأوروبية في ظل حرص تركيا على تقديم الدعم السخي للتنظيمات المتشددة، والتدخل في المنطقة العربية وخاصة في ليبيا وسوريا لأجل زعزعة الاستقرار وتقويض "الدولة الوطنية"، واستغلال أزمة اللاجئين وابتزاز أوروبا للحصول على مكاسب اقتصادية وسياسية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة