الدكتورة إلهام كلّاب الدكتورة إلهام كلّاب

إلهام كلّاب تستعرض صورة النساء في الأمثال الشعبية

نادية البنا الثلاثاء، 03 مارس 2020 - 04:07 م

قدمت الدكتورة إلهام كلّاب، ورقتها البحثية بعنوان "نساء في الأمثال الشعبية: أدوار وصفات"، في الجلسة البحثية الأولى للملتقى العربي "الثقافة الشعبية.. رؤى وتحولات" تحت عنوان: "المرأة والتراث الشعبي العربي"، إذ تحتلُّ صورة النساء حيزًا كبيرًا في الأمثال الشعبية التي تعبِّر عن الوجدان الاجتماعي، كما تعبر عن الموقع التاريخي لواقعها وأدوارها وصفاتها.

وأضافت "كلاّب"، خلال كلمتها، أن صورة الأم تنعم بنوع من التكريم، وتبدو ملامح الفتاة والابنة والزوجة والحماة والكنَّة سلبية في صفاتها الأخلاقية وقدراتها الفكرية وأدوارها التقليدية، وكذلك متعارضة، فهي غاوية إن كانت جميلة، وغادرة إن كانت ذكية، ومستهترة إن كانت حرة، ومتسلِّطة إن كانت قادرة، وعورة إن كانت شريفة.

يذكر أن المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي، نظم بالتعاون مع جامعة المنصورة برئاسة الدكتور أشرف عبد الباسط، فعاليات الدورة الثانية من الملتقى العربي "الثقافة الشعبية.. رؤى وتحولات" تحت عنوان: "المرأة والتراث الشعبي العربي".

وعقدت ظهر اليوم الأول للملتقى، الجلسة الأولى بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، والتي شهدت مشاركة لنخبة كبيرة من المهتمين بالتراث حول العالم، وهم: "أحمد بهي الدین العساسي من مصر، إلهام كلّاب من لبنان، عاشور سرقمة من الجزائر، نایف بن سعد البراق من السعودية"، وأدار الجلسة الأستاذ الدكتور محمد غنيم.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة