«سرقمة» يستعرض صورة المرأة في الموروث الشعبي «سرقمة» يستعرض صورة المرأة في الموروث الشعبي

«سرقمة» يستعرض صورة المرأة في الموروث الشعبي

نادية البنا الثلاثاء، 03 مارس 2020 - 04:24 م

عرض المتخصص الجزائري في الثقافة الشعبية دكتور عاشور سرقمة، ورقته البحثية في الجلسة الأولى لـ"الملتقى العربي للثقافة الشعبية.. رؤى وتحولات"، والذي يقام تحت شعار "المرأة والتراث الشعبي العربي"، وجاءت الورقة بعنوان "صورة المرأة في الموروث الأدبي الشعبي بين الثابت والمتحول".

وقال "سرقمة"، إن صورة المرأة ترتسم في الموروث الأدبي الشعبي بمختلف أشكاله التعبيرية في صور مختلفة حسب رؤية المبدع والخلفيات التي ينطلق منها وتوجهاته الاجتماعية والثقافية والدينية، وتختلف هذه الرؤية من شكل تعبيري أدبي إلى آخر.

وأشار إلى أن الشعر الشعبي أو الملحون وبخاصةٍ شعر الغزل، قائلا: "تتضح لنا تفاصيل مختلفة عن صورة المرأة ورؤية تكاد تجمع بين الواقعي والخيالي والفلسفي، تتضح فيها بشكل جلي عبقرية الشاعر من ناحية، والمكانة الحقيقية التي تحتلُّها المرأة في الحياة الاجتماعية والثقافية، ليست كجسد أيقوني فحسب، وإنما كروح وعاطفة وإحساس في المجتمعات العربية عامة وبخاصة في المناطق الصحراوية والجنوبية".

واستكمل: "تختلف صور المرأة حيث يتم تشبيهها بصور كلاسيكية، وأحيانًا بمسميات واقعية مختلفة تعبِّر من خلال دلالتها عن معانٍ متنوِّعة، يرغب المبدع في امتلاك إيحاءاتها وإسقاطها على علاقته بالمرأة التي يصورها في إبداعه".

جدير بالذكر أن ملتقى المرأة والتراث الشعبي، يأتي بالتعاون مع جامعة المنصورة، تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة ورئيس المجلس الأعلى للثقافة، وبالتعاون مع الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي.

ونظم المجلس الأعلى للثقافة بأمانة الدكتور هشام عزمي، بالتعاون مع جامعة المنصورة برئاسة الدكتور أشرف عبد الباسط، فعاليات الدورة الثانية من الملتقى العربي "الثقافة الشعبية.. رؤى وتحولات" تحت عنوان: "المرأة والتراث الشعبي العربي".

وعقدت ظهر اليوم الأول للملتقى الجلسة الأولى بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، والتي شهدت مشاركة لنخبة كبيرة من المهتمين بالتراث حول العالم، وهم: "أحمد بهي الدین العساسي من مصر، وإلهام كلّاب من لبنان، وعاشور سرقمة من الجزائر، ونایف بن سعد البراق من السعودية"، وأدار الجلسة الأستاذ الدكتور محمد غنيم.


الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة