بيني جانتس وبنيامين نتنياهو
بيني جانتس وبنيامين نتنياهو


خاص| باحث فلسطيني: نتنياهو قريب من رئاسة الحكومة.. وتشكيل جانتس لها «مستبعد»

أحمد نزيه

الثلاثاء، 03 مارس 2020 - 08:05 م

اعتبر أيمن إبراهيم، الباحث الفلسطيني والخبير في الشئون الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو في طريقه لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة، على ضوء نتائج الانتخابات التشريعية التي جرت أمس الاثنين، والتي أظهرت حصول حزب الليكود اليميني، الذي يتزعمه نتنياهو، على الأكثرية داخل الكنيست.

وحصل حزب الليكود على 36 مقعدًا، مقابل 32 مقعدًا لمنافسه الرئيسي حزب "أزرق أبيض" الوسطي، في وقتٍ نال التكتل اليميني بزعامة نتنياهو 59 مقعدًا داخل الكنيست، وأصبح بحاجة إلى مقعدين فقط كي يحظى بالأغلبية المطلقة داخل الكنيست، والتي تبلغ 61 عضوًا على الأقل.

وقال إبراهيم لـ"بوابة أخبار اليوم": "أعتقد أن نتنياهو هذه المرة أقرب لتشكيل الحكومة، نتنياهو تمكن خلال هذه المرحلة من الانتخابات خلال ستة أشهر من إقناع عدد كبير من الناخبين بالعودة لانتخابه".

وأضاف: "من المتوقع أن يحاول نتنياهو خلال هذه الفترة أن يخترق تشكيل أي حزب لأنه هو من سيتم تكليفه في البداية باعتبار أن حزبه هو الكتلة الأكبر في الكنيست، فبالتالي ستُكلف أولًا بتشكيل الحكومة. نتنياهو لديه فرصة لمدة أسبوعين في تشكيل الحكومة وهو يخطط لذلك من الآن.

وأضاف "نتنياهو حسب ما لدينا من المعلومات موافقة من أحد أعضاء حزب جيشير، المتحالف مع حزبي العمل وميرتس، وهو يحاول الحصول على أكثر من عضو من التكتل اليساري كي يضمن تشكيل الحكومة".

وأشار الباحث الفلسطيني إلى أن من الممكن أن ينال حزب نتنياهو مقعدين من مقاعد المغلفات المزدوجة التي تشمل تصويت الدبلوماسيين والعسكريين، والتي لم يتم فرزها بعد، ودائمًا ما تصوت لليمين، ولا يكون بحاجة لأي تحالف

وحول إمكانية التحالف بين بيني جانتس، زعيم حزب "أزرق أبيض" وأفيجدرو ليبرمان، زعيم حزب إسرائيل بيتنا اليميني المتطرف، الرافض للانخراط في ائتلافٍ حاكمٍ يتزعمه نتنياهو، استبعد أيمن إبراهيم فرص تحقيق ذلك وأن يؤتِ ثماره بتشكيل جانتس للحكومة.

وقال الباحث الفلسطيني، "بيني جانتس سلم بالهزيمة أمس ولا أعتقد أن يكون هناك تحالف بين جانتس وليبرمان، خاصة أن الأخير لم يعطِ له موافقةً في السابق".

وتابع قائلًا "حتى لو تحدثنا عن تحالف بين جانتس وليبرمان، لن يستطيعوا تشكيل الحكومة حتى لو فشل نتنياهو في تأليفها لأن العرب لن يعطوا جانتس أصواتهم بالمجان دون أن يشاركوا في الحكومة، وهناك ثمنٌ لذلك بأن يكون هناك مشروعٌ سياسيٌ مع الفلسطينيين وأن يكون هناك إصلاحات للفلسطينيين من الداخل".

ومضى يقول، "أعتقد لو ليبرمان تحالف مع بيني جانتس فهذه الشروط غير واردة.. إذًا تشكيل بيني جانتس للحكومة أمر مستبعد".

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة