أيمن عودة
أيمن عودة


انتخابات إسرائيل| «الإنجاز المجنون».. القائمة العربية المشتركة تحقق مبتغاها

أحمد نزيه

الثلاثاء، 03 مارس 2020 - 08:56 م

 

واصلت القائمة العربية المشتركة زحفها في الكنيست الإسرائيلي، بعدما أظهرت النتائج شبه النهائية للانتخابات التشريعية الإسرائيلية حصول القائمة على 15 مقعدًا داخل الكنيست، بعدما كانت تحظى فقط قبل عامٍ واحدٍ بعشر مقاعد في الانتخابات التي جرت في أبريل الفائت، قبل أقل من عامٍ.

وكانت القائمة العربية المشتركة قد حصلت على 13 مقعدًا داخل الكنيست في الانتخابات المنصرمة، التي جرت في سبتمبر من العام الماضي، لتحتل وقتها المرتبة الثالثة داخل الكنيست، خلف الحزبين الرئيسيين "الليكود" و"أزرق أبيض".

وحافظت القائمة العربية المشتركة على موقعها في المركز الثالث في الانتخابات الحالية، ولكنها هذه المرة اكتسبت أرضيةً جديدة بحصولها على 15 مقعدًا داخل الكنيست.

وقبيل إجراء الانتخابات، كانت القائمة العربية المشتركة تحلم بالوصل إلى 15 مقعدًا داخل الكنيست. وبدا الحلم أنه تحول لواقعٍ مع ظهور نتائج الانتخابات، التي أشر على تحقيق القائمة العربية المراد من هذه الانتخابات.

إنجاز مجنون

وأصدر أيمن عودة، رئيس القائمة العربية المشتركة، بيانًا يشكر فيه مؤيدي حزبه بعد أن أظهرت النتائج الأولية قفزة كبيرة في عدد المقاعد للفصيل ذات الأغلبية العربية.

وقال عودة "أهنئ الجمهور العربي والجمهور اليهودي الذين أيدوا القائمة المشتركة. منذ أبريل وحتى الآن، قمنا بزيادة عدد المقاعد من عشرة مقاعد إلى 15 مقعدًا.. هذا إنجاز مجنون".

وأشار زعيم القائمة العربية المشتركة إلى أنه لم يكن هناك اتصال بينه وبين بيني جانتس، زعيم حزب "أزرق أبيض" الوسطي، لكنه في الوقت ذاته، فتح الباب أمام وجود اتصالات مقبلة بين الجانبين، قائلًا "يمكن لزعيم أزرق أبيض الاتصال بي".

وأوصى معظم أعضاء القائمة العربية المشتركة بجانتس رئيس للوزراء بعد الانتخابات الماضية التي وصلت إلى طريق مسدود في سبتمبر.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة