السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي
السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي


«الزراعة» تشيد بجهود «اليابانية» في تحقيق التنمية بمصر

عادل إسماعيل

الأربعاء، 04 مارس 2020 - 03:30 ص

 

أشاد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، بالجهود التي تقوم بها هيئة المعونة اليابانية «جايكا» خاصة في قطاع الزراعة، بالإضافة إلى تعاونها الكامل والمثمر مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ومع الوزارات والجهات المعنية، لتعزيز سبل كسب العيش وخلق فرص عمل من شأنها تحسين سبل العيش للسكان في الريف وتعزيز الجهود الوطنية في مجال التنمية الزراعية والأمن الغذائي، لتحقيق التنمية الزراعية الشاملة والمستدامة.


جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقاها نيابة عنه د. سعد موسى المشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، خلال ورشة العمل التى أقامتها الهيئة الدولية اليابانية (JICA) تحت عنوان حلقة عمل دولية لمنهج شيب لتقديم المساعدة التقنية فى مصر، بحضور ممثل الجايكا بمصر و نائب رئيس الجايكا وسفير اليابان والذي شارك فيه عدة دول عربية وأفريقية مصر والمغرب وفلسطين والسودان.

 

وأشار إلى أن هناك العديد من التحديات التي تواجه التنمية الزراعية فى مصر مثل التعديات علي الأراضي الصالحة للزراعة وتفتت الحيازات ونقص المياه وتوفير الطاقة التغيرات المناخية وتطوير القدرات التقنية والمؤسسية لذلك حددت الوزارة أولوياتها في إطار الخطة الإستراتيجية القطرية لمصر في امتلاك صغار المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة ومجتمعات البدو في محافظات مصر سبل عيش تجعلهم قادرين علي الصمود بحلول عام 2030.

 

وأكد أن وزارة الزراعة المصرية تعمل حالياً بالتعاون مع هيئة المعونة اليابانية الجايكا والمنظمات الدولية المختلفة فى نقل المعارف والخبرات والتقنيات إلى المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة  لتلبيه احتياجات المناطق الريفية لخلق فرص عمل للنساء والشباب وتنويع مصادر الدخل والتكيف مع المناخ وتعزيز القدرة المؤسسية لتعظيم تأثير برامج التنمية فى محافظات  مصر ولتقاسم المعرفة وتنسيق الجهود بين شركاء التنمية والحكومة المصرية .


و أشاد بالمشروع الممول من الجايكا ISMAP والذي تم تنفيذه في محافظات المنيا وأسيوط وأن المشروع بالرغم من انتهائه إلا انه يعد من المشروعات المستدامة.


وأعرب سعادته بمدى التعاون البناء بين الهيئة الدولية اليابانية الجايكا ووزارة الزراعة والمتمثل في مشروع الـISMAP وتقديم المساعدات للمركز المصري الدولي للزراعة (EICA) لتدريب شباب الباحثين من الدول الإفريقية.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة