وزارة الزراعة
وزارة الزراعة


بالتفاصيل.. الزراعة تصدر نشرة للفلاحين للتعامل مع المحاصيل خلال التقلبات الجوية

عادل إسماعيل

الأربعاء، 04 مارس 2020 - 04:40 م

أصدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، روشتة من النصائح والإرشادات الخاصة بالمزارعين والتي يجب اتباعها خلال اليومين القادمين لحماية المحاصيل الزراعية من التقلبات الجوية ما بين ارتفاع وانخفاض في درجات الحرارة والتي تؤثر بالسلب علي المحاصيل وانتاجيتها.

يأتي ذلك بناءا على متابعة مركز البحوث الزراعية من خلال معاهده البحثية ومعاملة المركزية المتخصصة ، للظروف المناخية وتوقعات الطقي خلال الأيام القادمة، حيث يتوقع ارتفاع في درجات الحرارة يومي الاربعاء والخميس 4 و 5 مارس 2020 حيث سترتفع من 8 الى 10 درجات عن المعدل بعد "فترات" باردة ، ثم انخفاض كبير آخر بداية من الجمعة 6 مارس.

وأوضح التقرير، أن الفترة الماضية كانت درجات الحرارة المنخفضة هي السائدة مما ادى إلى ضعف النمو لان النبات يلجأ لتخزين الطاقة على حساب النمو، مشيرة إلى أنه إذا كانت هناك موجة دافئة مفاجئة (حارة) في نهاية فصل الشتاء بعد أن تكون النباتات ضعيفة النمو بسبب البرودة.

وأضاف أن تقلبات درجات الحرارة على نطاق واسع يمكن أن تضر النباتات خلال نهاية فصل الشتاء. والأيام الباردة تليها أيام دافئة او حارة تؤدي إلى اضرار كبيرة فى الشعيرات الجذرية بالتحديد بسبب التفاوت الكبير فى عمليات الامتصاص، لافته أن المشكلة الاخرى أن الفترة الحارة خلال فصل الشتاء سيثير بعض النباتات للنمو مجددا وعندما تعود درجات الحرارة الى البرودة تانى سيحدث ارتباك فسيولوجي كبير، بالاضافة إلى بداية ظهور وانتشار بعض الافات الحشرية والمرضية الهامة، مع توقع دفع معظم اشجار الفاكهة للتزهير المبكر.

وجاءت توصيات مركز البحوث الزراعية كتالي،

1-الحرارة المنخفضة خلال الأيام الماضية كانت "مفيده" جدا للمحاصيل اللى فى مرحلة النضج الأخير (البطاطس الشتوي - البنجر - البصل المبكر - التوم - الفول - البسلة - الجزر...) لانها تقلل تنفس "الظلام" والذي ينشأ غنه هدم المادة الجافة التى كونها النبات في اتجاه للدرنات او الابصال أو الحبوب او اى جزء للتخزين، بالتالى يزيد "صب" المادة الجافة ويزيد التحجيم والاوزان و الصلابة والجودة،وسوف يحدث توقف مفاجيء يومي الاربعاء الخميس بسبب الارتفاع المفاجيء.

وأوصت بضرورة تكثيف الرش بمركبات التحجيم مثل سترات البوتاسيوم وسلفات البوتاسيوم والكالسيوم بورون والبورون 11-14% ومادة مبيوكوات كلوريد 25% .

2-البطاطس الصيفية المبكرة (20-25 نوفمبر 2019) ستتسبب تذبذبات الحرارة الى تشتيت جهد النبات ما بين استكمال النمو الخضري وبداية الصب فى الدرنات.

3-القمح (المبكر) بالتحديد دخل فى مرحلة الطرد من فترة وهو فى مرحلة الطور اللبني او بداية العجيني وهما مرحلتين حساستين جدا لارتفاع فى الحرارة بسبب زيادة البخر نتح من السنابل وعدم توازنها مع الامتصاص - بالتالي فلابد من توفر رطوبة ارضية كافية تحت النباتات قبل يوم الاربعاء ويمكن اضافة نترات بوتاسيوم مع عالى الماغنسيوم.

4-مزارعي البصل (المبكر) لابد من تكثيف الرش بمركبات التحجيم مثل سترات البوتاسيوم وسلفات البوتاسيوم والكالسيوم بورون والبورون 11-14% ومادة مبيوكوات كلوريد 25% بالمعدلات الموصى بها.

5-مزارعي الفاصوليا الصيفي -- ضرورة الرش ضد المن والتربس لمناسبة الطقس المتذبذب لانتشارها الاضافة الى المعاملة بمبيدات اعفان الجذور مع اقرب رية.

6- مزارعي الموالح، يجب الرش الوقائي العاجل ضد لفحة الازهار والانثراكنوز والحشرات القشرية (الرش باكروبات منكوزيب مع ازوكسي استروبين).

7-مزارعين الزيتون (الاصناف الاجنبية بالتحديد) الاستعداد لمعالجة الارتباك في النمو مع بداية موسم النمو وخاصة الأشجار التى دخلت في تزهير مبكر بتنظيم الري واضافة عالي الفسفور ،

8-الزراعات تحت الانفاق البلاستيكية سواء التى ما زالت مغطاه أو التي تم كشف البلاستيك ستزيد الحرارة تحت البلاستيك أكثر من 10 درجة اضافية يومي الأربعاء والخميس، ثم ستنخفض مرة اخرى بداية من الجمعة وبنفس المعدل ... سثير هذه الظروف بعض النباتات لتزهر مبكراً وخارج الموسم. وعندما تعود درجات الحرارة الى البرودة ، ستصاب النباتات بمشكلة فى الاخصاب او العقد.

بالنسبة للانفاق يجب اتخاذ الإجراءات التالية ..

أولاً: ضروري اجراء عمليات التهوية للبلاستيك من تحت السلك يجب ان يتم اعادة التغطية بعد المغرب .

ثانياً: في مرحلة النمو الخضري قبل التزهير، الري يكون في الصباح مع اضافة جرعة التسميد بالمعدلات 2 كجم سلفات نشادر + 2كجم سلفات بوتاسيوم ذواب ( بودرة ) + لتر حمض فوسفوريك (ثم تكرر 3 مرات اسبوعيا بنفس المعدلات المذكوره سابقاً) .

ثالثاً: في مرحله الازهار والعقد، الري صباحاً و يضاف 2 كجم نترات نشادر + 4 كجم بوتاسيوم ذواب +نصف لتر حمض فوسفوريك (ثم تضاف 3 مرات اسبوعياً).

رابعاً: الرش بعالى الفسفور مع بوتاسيوم فوسفيت بمعدل 2-3 جم للتر مع سماد متوازن 19:19:19 بمعدل 1 كجم للفدان، يليها رشة بالبورون مولبدنيوم بمعدل لتر للفدان بالتبادل مع الكالسيوم بورون.

وأكد التقرير، أنه نظرا للزيادة الكبيرة في الرطوبة النسبية بسبب الشبورة الكثيفة صباحا فلابد من اجراء عمليات التهوية في المواعيد المذكورة مع تكثيف برنامج الوقاية من الأمراض الفطرية والبكتيرية.

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة