نائب رئيس الكونجرس الأمازيغي نائب رئيس الكونجرس الأمازيغي

حوار| نائب رئيس الكونجرس الأمازيغي تكشف مفاجآت عن زواجهم وأعيادهم وديانتهم

أسامة حمدي الأربعاء، 04 مارس 2020 - 06:35 م

- الأمازيغ يمنعون تعدد الزوجات وختان الإناث.. ويساون في مواريث الرجل والمرأة

- هذه أشهر آكلات الأمازيغ.. و13 يناير أهم أعيادهم.. وحالات زواج المرأة لديهم

- الأمازيغ وصلوا لحكم مصر.. والتعددية الثقافية بالمادة 50 من الدستور أهم المكتسبات

 

ربما لا تأخذك الدهشة عندما تعلم بوجود أمازيغ في مصر، لكن حتما ستندهش عندما تدرك أن رموزا مصرية كبيرة ذات أصل أمازيغي وأبرزها الزعيم الوطني مصطفى كامل، ونزيدك من الدهشة شيئا أن تعلم بأن الأمازيغ يساوون في المواريث بين الرجل والمرأة ويمنعون ختان الإناث وتعدد الزوجات.

«بوابة أخبار اليوم» حاورت أماني الوشاحي، نائب رئيس منظمة الكونجرس العالمي الأمازيغي في مصر، لنعرف أمازيغ مصر كيف وصلوا؟ وتاريخهم وثقافاتهم ورموزهم وأشهر آكلاتهم واللغة التي يتحدثون بها.. وإلى نص الحوار.

ماذا تعني كلمة أمازيغ؟

المعنى الحرفي لكلمة أمازيغ تعني الرجل الحر النبيل وهي تنسب إلى أمازيغ بن كنعان بن حام الجد الأكبر للأمازيغ والذي سكن شمال أفريقيا بعد الطوفان وذلك وفقا للأساطير والتاريخ.

ماذا عن أصولهم؟

الأمازيغ هم السكان الأصليين لشمال أفريقيا قبل (الغزو العربي) كما نسميه وليس الفتح الإسلامي، وعددنا الحالي تقريبا يتخطى الـ50 مليون نسمة، وشمال أفريقيا موطنا الأصلي، وهم يقسموا إلى 13 مجموعة قبائلية، وليس هناك ما يُسمى أشهر القبائل.

كيف جاء الأمازيغ إلى مصر؟

الأمازيغ دخلوا مصر خلال موجتين من الهجرة السلمية، أولها كانت في عهد الملك رمسيس الثالث الأسرة (19) حين سبق تلك الهجرة حالة جفاف ومجاعة ونقص في الأغذية في شمال أفريقيا، وكان يلجئون للإغارة على منطقة الصحراء الغربية المصرية في موسم الحصاد حتى يسيطروا على المحاصيل، والملوك الذين كانوا قبل رمسيس الثالث كانوا دائما يطاردون الأمازيغ ويهاجمونهم ويعتبرونهم لصوص، لكن رمسيس الثالث نظر لهم نظرة مختلفة ولم يعتبرهم لصوص وبدليل أنهم لا يأتون سوى أيام الحصاد ويغيبون باقي أيام السنة ويسرقون المحصول فقط ولا يسرقون الناس.

أما موجة الهجرة الثانية فكانت مع الفاطميين، والمعز لدين الله الفاطمي كان عربيا ويُقال أنه من الأشراف ولم يكن أمازيغي، ولكن الجيش الذي أتى معه كان معظمه أمازيغي وكان معظمه من قبيلة كتامة، وقائده جوهر الصقلي لم يكن أمازيغي بل كان إيطالي من جزيرة صقلية، وهم من بنوا القاهرة، ووقتها كان الأمازيغ شيعة إسماعيلية، وبعد انهيار الدولة الفاطمية بعض الأمازيغ عادوا لشمال أفريقيا وبعضهم استقر في مصر واندمجوا مع المصريين وتزوجوا منهم.

هل وصل الأمازيغ لحكم مصر؟

الأمازيغ حكموا مصر في العصر القديم، وأول من جلس على عرش مصر من الأمازيغ هو الملك شيشنق الأول مؤسس الأسرة 21 و22 و23 ووصل لعرش مصر بشكل سلمي بعدما تزوج بابنة آخر ملوك الأسرة الـ20 وكان وقتها وزيرا للدفاع.

أما في عصر الملك رمسيس الثالث عندما سَكَّن الأمازيغ الصحراء الغربية، وكانت وقتها أرض مزروعة ثم تصحرت فيما بعد، وأخذ رمسيس الثالث منهم الرجال الأشداء ودعم بهم لجيش كمرتزقة وذلك في الأسرة 19.

من أشهر رموز الأمازيغ في مصر؟

أشهر الأمازيغ المصريين د. ماهر مهران وكان وزيرا للصحة والسكان، ومحمد حيدر باشا وزير الحربية في عهد الملك فاروق، والزعيم الخالد مصطفى كامل.

أين يتركز الأمازيغ في مصر؟

أمازيغ مصر مجموعتين مجموعة في سيوة وآخرى أمازيغ الهوارة، وأمازيغ سيوة ناطقة بالأمازيغية وتلبس ملابس الأمازيغ وتحتفظ بالعادات والتقاليد، أما أمازيغ الهوارة غير ناطقين بالأمازيغية (متمصرين) وهم يعلمون أن أصلهم أمازيغي، وهوارة في الأساس 86 قبيلة وعائلة، ويطلقون عليهم في الصعيد (مغاربة) نسبة إلى المغرب الكبير.

كيف يستقبل الناس إعلانك عن كونك أمازيغية؟

الناس تفاجأت بكوني أمازيغية، وتفاجئوا أنه يوجد أمازيغ في مصر، ويعلموا أن هناك أمازيغ في شمال أفريقيا، لكن لا يعلمون تاريخهم وثقافاتهم، لكن هناك مصريين مثقفين لديهم معلومات عنهم، ولكن لم يكن يتوقعوا وجود أمازيغ في مصر، ولم يكن هناك حالة عداء أبدا فالمصريين بطبيعتهم شعب مسامح خصوصا أنه في مصر يوجد أقباط ونوبة وعرب وأرمن.

هل مازال الأمازيغ المصريون يستخدمون لغتهم الخاصة أما انحصر استخدامها؟

اللغة الأمازيغية لازالت موجودة ويتحدث بها أمازيغ مصر، لكن مع الأسف لا يدركون كيف تقرأ وتكتب، وهي موجودة في شمال أفريقيا كالمغرب والجزائر وليبيا، وتدرس في المدارس ولها حروف أبجدية مثل أي لغة في العالم، ونحن طالبنا بتنظيم كورسات من خلال قصور الثقافة المنتشرة بالدولة، ولم نطالب بتدريسها في المدارس؛ لأني أؤيد وجود نظام تعليمي علماني مدني لجميع المصريين.

كيف تنظر الثقافة الأمازيغية للمرأة؟

الثقافة الأمازيغية تحترم المرأة جدا لأننا مجتمع أمومي وفي الثقافة الأمازيغية القديمة فنحن حضارة 5 آلاف أو 6 آلاف عاما، فالمرأة ترث مثل الرجل ولا يوجد لدينا تعدد زوجات أو ختان الإناث والمرأة تتقلد مناصب مثل قائد جيش أو ملكة، ونحن أول مجتمع في التاريخ ويقدرها، ولكن حاليا تأثرنا بالثقافات الدخيلة علينا، ولكن وضع المرأة في سيوة جيد وموقرة جدا مادام لا يوجد تعدد زوجات إلا لأسباب معينة.

هل الزواج بين الأمازيغ مغلق عليهم أم يمكن للمرأة الأمازيغية أن تتزوج بمن لا ينتمى لنفس الطائفة؟

الأمازيغ 13 مجموعة قبائلية، وأمازيغ سيوة مجموعة من ضمن الـ13 مجموعة، والـ12 مجموعة تتزوج من غير الأمازيغ ومجموعة واحدة فقط هي (الطوارق) تتزوج من الأمازيغ فقط، ونسميهم الأمازيغ البدو ويعيشون في منطقة الصحراء الكبرى، وأنا تزوجت من رجل غير أمازيغي.

الـ12 مجموعة قبائلية للأمازيغ لها وضعية مختلفة، فالمازيغية في ليبيا تختلف عن الأمازيغية في تونس أو مصر، وكل دولة عاشت ظروف تاريخية مختلفة، فمثلا في الجزائر يتحدثون لغة عربية مختلطة بالفرنسية لظروف الاحتلال الفرنسي، أما المرأة في تونس والمغرب فهي أقرب إلى الغرب.

ما مطالب الأمازيغ في مصر؟ وهل تجدين صعوبات في المطالبة بحقوقهم؟

مطالب أمازيغ مصر هي مطالب ثقافية بحتة، وناضلنا من أجل ترسيخ التعددية الثقافية في الدستور وتحقق ذلك في دستور 2014 في المادة 50 حيث تعترف الدولة رسميا بوجود ثقافات أخرى على أرض مصر غير الثقافة العربية وهذا أكبر إنجاز في حياتي، ولتحقيق هذه المطالب الثقافية لابد أن نبدأ من الدستور.

لا توجد صعوبات للمطالبة بالحقوق طالما هي مشروعة وتتم بطريقة سلمية وباحترام الدولة والنظام، وعشت سنوات عمري وحلمي الوحيد كان ترسيخ التعددية الثقافية في الدستور حسب المادة 50.

حدثينا عن منظمة الكونجرس العالمي الأمازيغي؟

هي الممثل الوحيد والشرعي للأمازيغ أمام المحافل الدولية، وتأسست سنة 1995 ومقرها باريس، ورئيس المنظمة له نائب في كل دولة بها أمازيغ ويكون هو الممثل الرسمي للأمازيغ أمام حكومته وأمام المحافل الدولية، وحاليا أنا ممثلة المنظمة في مصر، وأول من انضم لعضويتها، وهي منظمة قومية.

ماذا عن التقويم الأمازيغي.. وأشهر الأعياد؟

لدينا تقويم خاص بنا وهو التقويم الأمازيغي ويسبق التقويم الميلادي بـ950 سنة، ويبدأ بـ950 قبل الميلاد بإعتلاء الملك شيشنق الأول عرش مصر، وأول السنة الأمازيغية يوافق يوم 13 يناير وهو أشهر أعياد الأمازيغ بشكل عام وعطلة رسمية للإقليم الأمازيغي في ليبيا والجزائر، وهنك مطالبات طويلة بعطلة رسمية في المغرب وسيحصلون عليها بسبب ضغط الحركة الأمازيغية في المغرب.

ما أشهر الآكلات الأمازيغية؟

أشهر الآكلات الأمازيغية على الإطلاق «الكسكسي بالخضار» وهو بديل الأرز، والأمازيغ لا يأكلون الأرز فقط أمازيغ مصر يأكلونه، وفي مصر يضعون عليه سكر ومكسرات، كما يتم طبخ «الكسكسي» باللحم والفراخ، كما يوجد لدينا «شربة الحريرة»، أما المشروب الرئيسي هو الشاي الأخضر ويُسمى بالأمازيغية «أتاي»، كما يطبخ أمازيغ مصر «الكسكسي» في الأفراح.


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة