صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


انضمام فلسطين ولبنان لاتفاقية أغادير

أ ش أ

الأربعاء، 04 مارس 2020 - 06:36 م

انضمت فلسطين ولبنان، اليوم الأربعاء، إلى اتفاقية إقامة منطقة التبادل الحر بين الدول العربية المتوسطية "اتفاقية أغادير"، ليرتفع عدد الدول العربية أعضاء الاتفاقية إلى 6 دول.

جاء ذلك في اجتماع اليوم، ضم الدول العربية أعضاء الاتفاقية وهم: وزراء خارجية مصر، والأردن، وتونس، والمغرب، الذين وقعوا مجتمعين على محضر الانضمام"، وهي الدول المؤسسة للاتفاقية، وذلك على هامش أعمال الدورة(153) لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية العرب بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية.

من جانبه، أكد وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، أهمية انضمام فلسطين للاتفاقية، وذلك لتوسيع شبكة علاقاتنا وفتح أسواق جديدة لمنتجاتنا والاستفادة من البعد العربي الاستهلاكي لتلك المنتجات"، مشددا على ضرورة الاستفادة من طبيعة العلاقات التي تميز هذه المجموعة مع الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بتبادل المنتجات وتسويقها.

وقال المالكي، في تصريح له عقب التوقيع، إن وجود دولة فلسطين ضمن هذه المجموعة سوف يساعدنا لكي نوسع آفاق التجارة الفلسطينية فيما يتعلق بالصادرات وتوفير فرص عمل أيضا وهذا هام بالنسبة لنا، فنحن طلبنا منذ سنوات الانضمام لاتفاقية أغادير" .. مشيرًا إلى أن اليوم استكملت جميع الإجراءات فأصبحت فلسطين دولة عضوا بهذه المجموعة ولها أحقية بإقامة علاقات وتبادل تجاري بين هذه الدول كتجارة حرة وفيما يتعلق بالاتحاد الأوروبي تحديدا.

يذكر أن لجنة وزراء التجارة الخارجية لدول "اتفاقية أغادير" وافقت من الناحية الفنية على انضمام فلسطين خلال اجتماعها بالقاهرة شهر أبريل 2016.

وتهدف اتفاقية "أغادير"، التي تم التوقيع عليها عام 2004، إلى تسهيل الطريق أمام إقامة سوق عربية مشتركة على المدى البعيد، وإلى إقامة منطقة للتبادل الحر بين الدول العربية المتوسطية على المدى القريب، وقد جاءت هذه الاتفاقية تنفيذا إلى "إعلان أغادير" الموقع بين حكومات مصر، والمغرب، والأردن، وتونس، في مدينة "أغادير" المغربية عام 2001 من أجل إقامة منطقة للتبادل الحر بين الدول العربية المتوسطية.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة