هرم زوسر هرم زوسر

بعد ساعات قليلة.. حفل افتتاح هرم زوسر بعد 14 عامًا من ترميمه

شيرين الكردي الخميس، 05 مارس 2020 - 06:15 ص

سيظهر للنور بعد ساعات قليلة، سيفتتح وزير السياحة والآثار الدكتور خالد العنانى، اليوم السبت، هرم زوسر المدرج بعد انتهاء عملية ترميمه وتطوير المنطقة المحيطة به، والتى بدأت فى العام 2006.
تسلط « بوابة أخبار اليوم » الضوء بحسب بيان الوزارة ، يأتي ذلك في إطار خطة وزارة السياحة والآثار، للحفاظ على المواقع الأثرية وتطويرها والنهوض بخدمات الزائرين بها، واليوم افتتاح هرم زوسر المدرج بمنطقة سقارة الأثرية بعد الانتهاء من مشروع ترميمه وتطوير المنطقة المحيطة به.

قال الدكتور مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن مشروع ترميم هرم سقارة هو أحد أهم مشاريع الترميم التى تنفذها الوزارة فهرم زوسر هو أقدم بناء حجرى فى العالم، وشمل مشروع الترميم أعمال درء الخطورة، والترميم الخارجى والداخلى للهرم شمل تطوير مسارات الزيارة المؤدية للهرم والممرات الداخلية المؤدية لبئر الدفن وأعمال ترميم التابوت الحجرى، بالإضافة إلى أعمال الترميم الدقيق للحوائط.
مشروع الترميم بدأ عام 2006 :
 وأوضح أن مشروع الترميم بدأ عام 2006 وتوقفت الأعمال عام 2011 واستأنف فى نهاية عام 2013، وأعمال الترميم شملت الواجهات الخارجية للهرم وتثبيت الحجارة المقلقلة، وترميم مبانى وسلالم المدخل الجنوبى والمدخل الشرقى من الخارج، بالاضافة إلى أعمال الترميم الدقيق وتهيئة وتنظيف جميع الممرات الداخلية للهرم، وجارى أعمال التسوية فى الناحية الشرقية للهرم، بالاضافة إلى تمهيد مسارات الزيارة، ووضع نظام حديث للإضاءة.


 وقالت إيمان زيدان مساعد الوزير لشئون الاستثمار وتنمية الموارد المالية، أن أعمال تطوير منطقة هرم سقارة شملت تمهيد الطريق من بداية بوابات المنطقة الأثرية وحتى الاسوار الخارجية لمدخل الهرم، بما يتماشى مع طبيعة المنطقة الأثرية لتسهيل وصول الزائرين بصفة عامة وذوى الاحتياجات الخاصة بصفة خاصة.
وأوضحت داليا خطاب المشرف على إدارة تطوير المواقع الأثرية والمتاحف بمكتب وزير السياحة والآثار، أن عملية تطوير المنطقة تمت طبقا لخطة عمل متكاملة بالتعاون مع القطاع الخاص؛ بهدف الحفاظ على المنطقة الأثرية وتوفير سبل الراحة والخدمات للزائرين.
لوحات إرشادية لتحديد مسار الزيارة للزائرين:
وتضمنت أعمال التطوير أيضاً وضع لوحات إرشادية لتحديد مسار الزيارة للزائرين داخل المنطقة، ولوحات شارحة لتاريخ المنطقة والآثار الموجوده بها، بالإضافة إلى توفير زى موحد للعاملين بالنظافة ولأفراد الأمن، مؤكدة أن جميع الخدمات يستطيع الزائر أن يلاحظها بمجرد وصوله إلى المنطقة الأثرية.
موعد الزيارات لهرم زوسر :
قال المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، إن موعد الزيارات لهرم زوسر  ستكون بعد تحديد وزير الآثار تاريخ زيارته للجمهور، وستكون في الفترة الصباحية فقط،  مع بدء العمل في منطقة آثار الهرم، من الساعة التاسعة صباحا وحتى الرابعة مساء، ولا يوجد زيارة ليلية للهرم.
أسعار التذاكر دخول هرم زوسر : 
أما عن سعر تذاكر دخول هرم زوسر للجمهور، فإن دخول المنطقة للأجنبى بسعر 180 للتذكرة، ويوجد تذكرة مجمعة بـ 440 جنيه وتضم هرم أوناس وسيتى والمقابر، ويوجد تذكرة مجمعة بـ 440 جنيه، وسوف تضاف عليها سعر تذكرة هرم زوسر، حيث تم تحديد سعر دخوله بـ 100 جنيه للأجنبى، و50 جنيه للطالب الأجنبي، و20 جنيه للمصرى.
ويعتبر هرم زوسر أو هرم سقارة أو الهرم المدرج، أحد أهم المعالم السياحية في جبانة سقارة شمال غرب مدينة ممفيس القديمة في مصر، بُني خلال القرن 27 ق.م لدفن الفرعون زوسر؛ بناه له وزيره إمحوتب، وكان المهندس والطبيب أمحتب هو المهندس الأساسي للمجموعة الجنائزية الواسعة في فناء الهرم وما يحيطه من هياكل الاحتفالية.
ويتكون أول هرم مصري من ست مصاطب بُنيت فوق بعضها البعض، ليمثل تطورًا هائلاً في تصميم القبور في ذلك العهد الذي كان يكتفي بمصطبة واحدة، ويبلغ ارتفاعه 62 مترًا (203 أقدام)، وكان مُغطى بالحجر الجيري الأبيض المصقول، ويُعتبر أول بنية حجرية وقتها، على الرغم من أن الحوش المعروفة باسم جسر المدير يبدو أنه سبق بناء الهرم.​

هرم زوسر
هرم زوسر
هرم زوسر
هرم زوسر
هرم زوسر
هرم زوسر
هرم زوسر
هرم زوسر
هرم زوسر
هرم زوسر

الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة