دونالد ترامب دونالد ترامب

وزراء الخارجية العرب يجددون رفضهم لخطة ترامب للسلام

أحمد نزيه الخميس، 05 مارس 2020 - 12:35 م

جدد وزراء الخارجية العرب خلال اجتماعهم في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة موقفهم الرافض لخطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام في الشرق الأوسط، مؤكدين ضرورة عدم التعاطي مع الخطة الأمريكية.

وأكد الوزراء، خلال اجتماعهم، ضرورة دعم خطة تحقيق السلام التي طرحها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، لتأسيس آلية دولية متعددة الأطراف لرعاية عملية السلام، بما في ذلك الدعوة إلى عقد مؤتمر دولي لإعادة إطلاق عملية سلام ذات مصداقية ومحددة بإطار زمني.

وطالب المجتمعون بالوقف الفوري والكامل لجميع الأنشطة الاستيطانية في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما في ذلك القدس الشرقية، كما أدانوا قرار الولايات المتحدة الذي تعتبر الاستيطان لا يخالف القانون الدولي.

حث الوزراء مجلس حقوق الإنسان على متابعة تحميل هذه الشركات التي تعمل في المستوطنات تبعات العمل غير القانوني الذي تقوم به وضرورة تحديث قاعدة البيانات بشكل دوري.

كما تبنى الوزراء دعم توجه دولة فلسطين للحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، ورحبوا بإعلان المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية عن اعتقادها بأن إسرائيل قد ارتكبت جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في دولة فلسطين، وضرورة فتح تحقيق جنائي في جرائم الاحتلال.

وأشاد المجتمعون بالجهود الحثيثة التي تبذلها مصر لتحقيق المصالحة الوطنية الفلسطينية ودعوتها للاستمرار في تلك الجهود، كما ثمنوا مواقف الاتحاد الأوروبي والبرلمانات الأوروبية التي أدانت الاستيطان واعتبرت المستوطنات كيانات غير قانونية.



الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة



 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة