محمد عبدالهادي الخبير باسواق المال
محمد عبدالهادي الخبير باسواق المال


خبير بأسواق المال يوضح تأثير الكورونا على البورصات العالمية والعربية

نرمين سليمان

الخميس، 05 مارس 2020 - 06:24 م

قال محمد عبدالهادي الخبير بأسواق المال، إن حالة الخوف والفزع سيطرت على جميع أسواق البورصات العالمية وانتقلت إلى البورصة المصرية.

واضاف عبدالهادي أن حالة الخوف من الكورونا آثارت حالة من الهلع خاصة على نفسية المتعاملين في كافة البورصات العالمية نتيجه لمبدأ التحوط وتوجيه أموالهم إلى الملاذ الآمن في الاستثمار وهذا ما يفسر خروج ما يقارب من 9.7 مليار دولار من الأسواق الناشئة في شهر فبراير.

وأكمل: "كانت البورصة المصرية في انخفاضات كبيرة منذ بداية الأسبوع التي اغلقت عند 12222.59 بجلسة الأحد حتى جلسة الخميس التي أغلقت علي اللون الأخضر مسجلة مؤشر ايجي اكس 30 عند 12347 ولكن ارتفاعات كل المؤشرات بجلسه نهاية الأسبوع نتيجه التأثير النفسي للمتعاملين وارتباطهم بالبورصات العالمية التي اغلقت إيجابي بجلسة الأربعاء".

وتابع عبدالهادي أن البورصة المصرية بعد كسر نقطه الدعم القوية 12800 أصبحت تاخذ اتجاه هابط وبالتالي لا يوجد مستوى دعم إلا نقطة 12200 التي نأمل إلا ينخفض أسفل منها، وعلى الرغم من ذلك الأسهم أصبحت في قيعان لم تحدث من قبل.

وأضاف الخبير بأسواق المال، آن أسهم البورصة المصرية أصبحت جاذبة بقوة لأي مستثمر يريد أن يحقق مكاسب خاصة بعد أنباء عن سيطرة على المرض وانتهاء فترة الشتاء.

ويشار إلى أن كافة مؤشرات البورصة المصرية ارتفعت بختام تعاملات جلسة الخميس 5 مارس بنهاية تعاملات جلسة الأسبوع، مدفوعة بعمليات شراء من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية والعربية، فيما مالت تعاملات المستثمرين الأجانب نحو البيع.

وربح رأس المال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة نحو 7.9 مليار جنيه لينهي التعاملات عند مستوى 644.4 مليار جنيه، وسط تعاملات كلية بلغت نحو 1.1 مليار جنيه تضمنت تعاملات بسوق المتعاملين الرئيسيين وصفقات نقل ملكية.

 

 

الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة