نهر النيل العظيم
نهر النيل العظيم


فيديو| تعرف على أطول 5 أنهار في العالم 

حسام رشدي الشاذلي

الخميس، 05 مارس 2020 - 06:29 م

استعرضت فضائية "الغد" اليوم الخميس، تقريرا مصورا للتعرف على أطول 5 أنهار في العالم، يأتي في الترتيب الخامس "نهر ينيسي/انغارا" ويبلغ طوله 5539 كم، ويعد أنغارا رافد أساسي للنهر ويشكل معه الطول الإجمالي، ويقع المنبع الرئيسي لنهر ينيسي في جبال سيان جنوب سيبيريا، وأكبر المدن الواقعة على ضفافه مدينة كراسنويارسك الروسية، حيث يتميز النهر بمياهه المتجمدة معظم أشهر السنة وتبلغ مساحة مسطحه المائي نحو 2620000 كيلو متر مربع.


ويأتي في الترتيب الرابع على العالم نهر "ميسيسيبي/ميزوري"  حيث يبلغ طوله نحو 5970 كم، ومن أهم روافده ميزوري وجيفرسون، ويمر نهر الميسيسيبي ب31 ولاية أمريكية ومقاطعتين كنديتين بداية من شمال ولاية مينيسوتا.


ويأتي في الترتيب الثالث عالمياً نهر "اليانغستي" حيث يبلغ طوله نحو 6387 كم، ويتميز هذا النهر بتدفقه بالكامل داخل بلد واحد حيث انه أطول نهر في آسيا ويعرف في الصين بأسم نهر "تشانغ جيانغ" .


ويأتي في الترتيب الثاني عالمياً نهر "الأمازون" ويبلغ طوله نحو 6436 كم، ويعد أكبر أنهار العالم من حيث معدل تدفقه وأهم ما يميزه إمتلاكه أكبر حوض تصريف في العالم حيث يطلق عليه أسم "النهر البحر" نظرا لاتساعه الكبير.


وأخيرا أطول أنهار العالم والذي يأتي في المقدمة "نهر النيل" حيث يبلغ طوله نحو 6693 كم، تتقاسمه 11 دولة في إفريقيا أبرزها مصر والسودان، والمسار النهائي لنهر النيل يمر عبر مصر قبل أن يشكل دلتا ويصب في البحر الأبيض المتوسط ومن أهم روافده النيل الأبيض والنيل الأزرق. 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة