غادة زين العابدين غادة زين العابدين

عاجل جدا

كيف نستغل كورونا؟!

غادة زين العابدين الخميس، 05 مارس 2020 - 06:41 م

خلال أقل من ٤٠ يوما، تبدلت أحوال العالم، وضرب الرعب الأسواق، وأغلقت مصانع، وانهارت السياحة والبورصة وسوق النفط، وأصبح الاقتصاد العالمى مهددا.


حدث كل ذلك منذ إعلان الصين عن أول حالة وفاة بسبب كورونا فى ٢٠ يناير الماضى.


والحقيقة أن السبب الحقيقى ليس فقط خطورة الفيروس، ففيروس سارس الذى ضرب الصين قبل ١٨ عاما كان أشد خطورة، بعد أن فتك وقتها بحوالى ١٠٪، من المصابين به، بينما لم تتجاوز وفيات كورونا حتى الآن ٢٪، من المصابين، ولكن المشكلة الحقيقية أن الصين وقتها لم تكن تمثل نسبة كبيرة من الاقتصاد العالمى، أما الآن فالأضرار التى تهدد العالم أقوى، بعد أن أصبحت الصين أقوى محرك للنمو الاقتصادى العالمى، وبعد أن أصبحت تسهم وحدها بـ 35٪، من النمو الاقتصادى العالمى، وأصبحت أهمية الصين للنمو العالمى تبلغ 3 أضعاف أهمية الولايات المتحدة..


كل هذه العوامل جعلت فيروس كورونا لا يصيب الأرواح فقط، بل يصيب معها الاقتصاد العالمى، بدءا من حركة التجارة والواردات، وأسعار السلع وتأثر السياحة والنقل، وإغلاق العديد من الشركات وتراجع الإنتاج الصناعى وما سيتبع ذلك من زيادة معدلات البطالة عالميا. ويضاف لكل ذلك حالة الغموض الشديدة التى تحيط بمستقبل الأزمة وتطور انتشار الوباء.


والسؤال الآن، هل يمكن أن نستفيد من كارثة كورونا؟، هل يمكن أن تكون هذه الأزمة وما ترتب عليها من خفض حجم الصناعات الصينية فرصة للمصنعين المصريين؟، هل يمكن أن تعقد الاجتماعات وتتحد الجهود لدراسة كيفية استغلال هذه الأزمة لجذب مستثمرين جدد وطرح فرص تجارية مع أسواق جديدة، هل يمكن أن نجعل الأزمة فرصة للتفكير فى كيفية دعم منتجاتنا المصرية وخلق أسواق تصديرية جديدة لها، ومحاولة كسر الاحتكار والسيطرة الصينية على سوق التصدير العالمى، أتمنى ألا يتوقف تفكيرنا على كيفية مواجهة الأزمة والتصدى لها، بل يمتد إلى كيفية الاستفادة منها، على الأقل للحد من الخسائر المحتملة.

الاخبار المرتبطة

كورونا ولا اشتباه؟ كورونا ولا اشتباه؟ الجمعة، 26 فبراير 2021 10:50 م
حكاية بنك تنمية الصادرات حكاية بنك تنمية الصادرات الجمعة، 26 فبراير 2021 10:47 م
«وكذلك اليوم تُنسى» «وكذلك اليوم تُنسى» الجمعة، 26 فبراير 2021 10:50 م
دبلوماسية اللقاحات دبلوماسية اللقاحات الجمعة، 26 فبراير 2021 10:53 م

 

فيسبوك والصحافة فيسبوك والصحافة الجمعة، 26 فبراير 2021 10:47 م
شهادات واعتراف شهادات واعتراف الجمعة، 26 فبراير 2021 10:52 م
هشام نصر والحقيقة التائهة هشام نصر والحقيقة التائهة الجمعة، 26 فبراير 2021 10:47 م
الجيش المصرى عبر العصور الجيش المصرى عبر العصور الجمعة، 26 فبراير 2021 10:52 م

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة