وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي
وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي


«التنمية المحلية» تكشف تفاصبل الموجة الـ15 لاسترداد أراضي الدولة

محمود كساب

الجمعة، 06 مارس 2020 - 09:55 ص

أكد اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، استمرار المحافظات في تنفيذ إزالة التعديات على أملاك الدولة والتصدي بكل حسم لكافة أشكالها.

وشدد وزير التنمية المحلية على أن التعديات على أملاك الدولة والأراضي الزراعية خط أحمر لن يتم التهاون فيه ولن يتم التراجع عن استرداد حق الدولة واستعادة هيبتها.

 وقال الوزير، إن الإزالات مستمرة ليتم الردع تنفيذاً للقانون مطالباً المواطنين بعدم مخالفة القانون والتوجه للتصالح فوراً في الحالات التي ينطبق عليها قانون التصالح وإلا سيتم الإزالة فوراً .

وأشار اللواء محمود شعراوي إلى قيام الوزارة بتنفيذ تكليفات السيد رئيس الجمهورية خلال اجتماعه مع المحافظين لمتابعة سير والوقوف على الإجراءات التي تقوم بها المحافظات لتقنين واسترداد أراضى الدولة، موضحاً أن المحافظات نجحت خلال تنفيذ الموجة 15 والتي استمرت في الفترة من2 /2/2020 وحتى 29/2/2020 في تنفيذ إزالة التعديات في 11 ألفاً و 651 مبنى مخالف على مساحة أكثر من 4 ملايين متر مربع، إضافة إلى 4246 حالة تعدى على الأراضي الزراعية بمساحة أكثر من 64 ألف فدان ، كما أكد الوزير على التنسيق المستمر مع المحافظات وكافة الجهات المعنية وقوات انفاذ القانون لتنفيذ القرارات التي تتخذها اللجنة العليا لاسترداد الأراضي برئاسة المهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية.

وأكد الوزير أن الموجة 15 شملت الحالات التي لم تتقدم بأي طلبات تقنين ومازلت متعدية على أراضى الدولة وغير راغبة فى تنفيذ القانون والحالات التي تقدمت بطلبات تقنين ولم تثبت جدية ولم تستكمل باقي الإجراءات من سداد رسوم الفحص والمعاينة أو عدم استكمال الأوراق المطلوبة وكذلك الحالات التي أقرت لجان التقنين بالمحافظات إنها غير قابلة للتقنين ولا تنطبق عليها الشروط، بالإضافة إلى حالات التعدي على أراضى المنفعة العامة .

وأشار اللواء محمود شعراوي، أن محافظات المنيا والشرقية والغربية وبنى سويف والقليوبية تأتى في مقدمة المحافظات في عدد إزالات المباني المخالفة حيث نفذت محافظة المنيا 1692 حالة إزالة والشرقية 1091 حالة والغربية 1024 حالة وبني سويف 696 حالة والقليوبية 682 حالة . 

فيما  تأتى محافظات الشرقية والمنوفية وأسيوط فى مقدمة المحافظات فى إزالة التعديات على الأراضى الزراعية حيث نفذت محافظة الشرقية 1192 حالة إزالة، والمنوفية 992 حالة ، وأسيوط 358 حالة إزالة .

وشدد الوزير على أجهزة المحافظات بعدم السماح بعودة التعديات مرة أخرى على أراضى أملاك الدولة والأراضي الزراعية وسرعة إزالة تلك التعديات في المهد قبل أن تتفاقم وتصبح كتلا خرسانية يصعب التعامل معها واتخاذ الإجراءات القانونية مع كل من تسول له نفسه التلاعب بممتلكات الدولة مكلفاً الأجهزة التنفيذية بالمحافظات بالتنسيق مع أجهزة الأمن وكافة الجهات المعنية لإزالة المخالفات فى بدايتها .

وأضاف اللواء محمود شعراوي، أن إزالة التعديات على أملاك الدولة وإحراز خطوات متقدمة في ملف تقنين الأوضاع هو أحد معايير تقييم القيادات المحلية، لافتا إلى التنسيق المستمر بين غرفة العمليات المركزية في الوزارة وغرف العمليات فى المحافظات لمتابعة سير إجراءات واستمرار حملات الإزالة وتقديم الدعم المطلوب للإسراع بمعدلاتها مع مراعاة الاعتبارات الاجتماعية في بعض الحالات.
 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة