الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار
الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار


«العازل المائي».. أحدث طريقة لحماية «مسلة وكباش» التحرير من المصريين

ريم الزاهد

الجمعة، 06 مارس 2020 - 12:30 م

 

أعلن الدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار، خلال لقائه مع الإعلامي شريف عامر في برنامجه «يحدث في مصر»، عن موعد افتتاح مسلة ميدان التحرير الجديدة التي تم الانتهاء من تغليفها الأسبوع الماضي. 


وأضاف العناني أنه سيتم افتتاح ميدان التحرير عقب الانتهاء من تركيب الكباش الأربعة المقرر وضعهما بجوار المسلة في ميدان التحرير بثوبه الجديد. 


وقال العناني أن وزارة السياحة والآثار قد قامت بوضع المسلة على قاعدة عالية لحمايتها من التعرض واللمس من قبل المواطنين والمارة في الميدان بحكم أنه أكثر المناطق ازدحاماً في القاهرة الكبرى، موضحاً أنه سيتم وضع الأربع كباش في نفس مستوى المسلة وسيتم محاوطتها بـ «نافورة مائية».


وشرح الوزير أنه عندما قرر الحفاظ على أسدين قصر النيل قام بتركيب حديد مدبب حولهم ، لتنفيذ قانون عدم لمس الأثر، ولكنه وجد أن المارة لقلة وعيهم قاموا بطي الحديد المدبب، ومن هنا جاءت فكرة العازل المائي للكباش والمسلة الجديدة في التحرير للحفاظ على الأثر من اللمس. 


وأكد وزر السياحة والآثار أن الانتهاء من الأعمال الإنشائية والإضاءة في مشروع تطوير ميدان التحرير سيتم في نهاية شهر مارس الجاري، أما الموعد المحدد لإزاحة الستار عن ميدان التحرير في ثوبه الجديد لم يتم الإعلان عنه حتى الآن نظراً لعدم استكمال استيراد مستلزمات الإضاءة من الخارج. 
 

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة