هرم زوسر هرم زوسر

هرم زوسر المدرج يستقبل الزوار اليوم

شيرين الكردي- مي سيد الجمعة، 06 مارس 2020 - 05:23 م

استقبل اليوم الجمعة، هرم زوسر المدرج زائريه بمنطقة أثار سقارة، و ذلك بعد افتتحه رسميا أمس رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي، و الدكتور خالد العناني وزير السياحة و الآثار بعد الانتهاء من مشروع ترميمه، و الذي دام قرابة الـ ١٤ عاما، بتكلفة مقدارها 104 ملايين جنيه.

و أوضح صبري فرج مدير عام منطقة أثار سقارة، أن زيارة الهرم تكون من مدخله الجنوبي، و أن تذاكر الزيارة للزائر الأجنبي تبلغ 100 جنيه مصري، والطالب الأجنبي 50 ، والزائر المصري 40 جنيها و الطالب المصري 20 جنيها.

و قد شمل مشروع الترميم الذي ياتي في إطار خطة وزارة السياحة والآثار للحفاظ على المواقع الأثرية وتطويرها والنهوض بخدمات الزائرين بها، اعمال درء الخطور، والترميم الخارجي والداخلي للهرم شمل تطوير مسارات الزيارة المؤدية للهرم والممرات الداخلية المؤدية لبئر الدفن وأعمال ترميم التابوت الحجري بالإضافة الى أعمال الترميم الدقيق للحوائط.

وأشار صبري فرج إلى أن مشروع الترميم بدأ عام ٢٠٠٦ ، وتوقفت الأعمال عام ٢٠١١ ثم استأنفت في نهاية عام ٢٠١٣، حيث شملت أعمال الترميم الواجهات الخارجية للهرم وتثبيت الحجارة المقلقلة، وترميم مباني وسلالم المدخل الجنوبي والمدخل الشرقي من الخارج، بالاضافة إلى أعمال الترميم الدقيق وتهيئة وتنظيف جميع الممرات الداخلية للهرم، وجاري أعمال التسوية في الناحية الشرقية للهرم، بالاضافة إلى تمهيد مسارات الزيارة، ووضع نظام حديث للإضاءة.

وقالت إيمان زيدان مساعد الوزير لشؤون الاستثمار وتنمية الموارد المالية، إن أعمال تطوير منطقة هرم سقارة شملت تمهيد الطريق من بداية بوابات المنطقة الأثرية وحتى الاسوار الخارجية لمدخل الهرم، بما يتماشى مع طبيعة المنطقة الأثرية لتسهيل وصول الزائرين بصفة عامة وذوي الاحتياجات الخاصة بصفة خاصة.

وأوضحت داليا خطاب المشرف على إدارة تطوير المواقع الأثرية والمتاحف بمكتب وزير السياحة والآثار، أن عملية تطوير المنطقة تمت طبقا لخطة عمل متكاملة بالتعاون مع القطاع الخاص؛ بهدف الحفاظ على المنطقة الأثرية وتوفير سبل الراحة والخدمات للزائرين.

وتضمنت أعمال التطوير أيضا وضع لوحات إرشادية لتحديد مسار الزيارة للزائرين داخل المنطقة، ولوحات شارحة لتاريخ المنطقة والآثار الموجوده بها، بالاضافة إلى توفير زي موحد للعاملين بالنظافة ولأفراد الأمن، مؤكده على أن جميع الخدمات يستطيع الزائر أن يلاحظها بمجرد وصوله إلى المنطقة الأثرية.

هرم زوسر المدرج هو اول هرم وأول بناء حجري في العالم. يقع الهرم فى منطقة آثار سقارة، أو كما يطلق عليه العديد من الناس الهرم المدرج، هو أحد المعالم الأثرية المهمة بجبانة سقارة غرب مدينة ممفيس القديمة فى مصر، بناه أمنحوتب خلال القرن الـ27 ق.م، ليدفن بداخله زوسر.


الاخبار المرتبطة




الأكثر قراءة



 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة